الرئيسية3

كان واليًا على 4 ولايات: معلومات ربما تعرفها لأول مرة عن السيد ماجد بن تيمور واهتماماته الرياضية والاجتماعية

السيد ماجد بن تيمور

أثير- تاريخ عمان

إعداد: د. محمد بن حمد العريمي

في إطار تناولها لسيَر الشخصيات العمانية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية المختلفة؛ تقترب “أثير” في هذا التقرير من سيرة إحدى الشخصيات العمانية البارزة الذي كان لها حضورها المهم في العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية في السلطنة خلال القرن العشرين، والذي تقّلد عددًا من المناصب وكان له العديد من الاهتمامات الرياضية والاجتماعية؛ إنه السيد ماجد بن تيمور بن فيصل آل سعيد.

السيد ماجد بن تيمور بن فيصل آل سعيد

النشأة

هو صاحب السمو السيد ماجد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي، الابن الثاني للسلطان تيمور بن فيصل، ولد بحسب موقع www.royalark.net/Oman/oman9.htm في الثاني عشر من أكتوبر سنة 1912م.

قضى السيد ماجد طفولته في قصر العَلَم مع السلطان سعيد بن تيمور عندما كان وليًا للعهد، وكان والده السلطان تيمور بن فيصل يقضي أغلب أوقاته وقتها في الهند.

تلقى السيد ماجد بن تيمور تعليمه أولًا في مدرسة أبو ذينه التي التحق بها عدد من أفراد الأسرة الحاكمة من بينهم أعمامه السادة شهاب، ومَلَك، وعبّاس، وأخوه السلطان سعيد، حيث درس القرآن الكريم، وقليلًا من الجغرافيا، والتاريخ، والحساب، والرياضيات، ثم عندما تم افتتاح المدرسة السلطانية الأولى كأول مدرسة حديثة في فبراير 1928م التحق السيد ماجد بها، وكان ضمن أول فريق كشفي عماني تم تأسيسه على يد مدير المدرسة وقتها إسماعيل بن خليل الرصاصي.

أول فرقة كشافة مدرسية، من اليمين وقوفًا السيد ماجد بن تيمور وإسماعيل الرصاصي وأحمد الجمالي، في الوسط جلوس علي بن جابر وحمدان بن سليمان وغريب بن محفوظ وموسى بن صالح وشملان بن عامر، وفي المقدمة حارب بن طالب وجمعان بن نغاري

كان السيّد ماجد بن تيمور يحرص في صغره على حضور (البرزة) التي كان يقيمها السلطان حيث يجتمع أكابر الأسرة الحاكمة والمجتمع، في تدريبٍ عملي على الأعمال التي سيتولاها مستقبلًا، وكان يظل حتى أذان الظهر حيث يتناول الغداء مع السلطان وحاشيته ثم يذهب كلٌ إلى منزله، حيث كان السيّد ماجد يقيم في أحد أجنحة الطابق العلوي من القصر حتى توليه ولاية بركاء.

ولاية بركاء:

كانت أول وظيفة إدارية يتقلدها السيد ماجد بن تيمور هي ولاية بركاء وذلك في 16 رجب 1353هـ الموافق 25 أكتوبر 1934م، حيث ظل لمدّة عامين ونصف، ثم عاد إلى مسقط حيث عمل في المحكمة العدلية نائبًا لرئيسها إسماعيل الرصاصي، وتولى رئاسة المحكمة بعد تولي الرصاصي ولاية مطرح في عام 1939م. كما عمل في إدارة الجوازات بعد إلغاء المحكمة العدلية.

وفي عام 1943م رجع السيد ماجد بن تيمور مرةً أخرى إلى بركاء كوالٍ وذلك بحسب تقرير بريطاني منشور في مكتبة قطر الرقمية يتناول الفترة ما بين 16 إلى 31 ديسمبر 1943م، بدلًا من السيد سعود بن حارب الذي عاد إلى مسقط.

فقرة من تقرير يتناول الفترة من 16-31 ديسمبر 1943. مكتبة قطر الرقمية

كما أشارت جريدة (الفلق) الصادرة في زنجبار إلى تعيين السيد ماجد بن تيمور واليًا على بركاء نقلًا من إدارة الجوازات، وذلك في خبر نشرته بعددها الصادر في 29 يناير 1944م.

خبر تعيين السيد ماجد. جريدة الفلق عدد 29 يناير 1944

وهناك عدد من الفقرات التي تناولت نشاط السيد ماجد بن تيمور خلال فترة ولايته على بركاء من بينها هذه الفقرات المنشورة ضمن تقارير مكتبة قطر الرقمية:

فقرة من تقرير يتناول الفترة من 16-31 ديسمبر 1943. مكتبة قطر الرقمية
فقرة من تقرير يتناول الفترة من 16-30 نوفمبر 1945. مكتبة قطر الرقمية
صورة أرشيفية للسيد ماجد بن تيمور تعود إلى حوالي عام 1948م أثناء ولايته على بركاء
جزء من خطاب مرسل إلى السيد ماجد والي بركاء بتاريخ 8 ذي القعدة 1364ه الموافق 15 أكتوبر 1945
ديباجة مراسلات تعود إلى 17 أبريل 1947م

في المصنعة:

في السادس من شعبان 1367هـ الموافق 14 يونيو 1948م صدرت التوجيهات السلطانية من قبل السلطان سعيد بن تيمور بتعيين السيد بدر بن سعود واليًا في بركاء بدلًا من السيد ماجد بن تيمور، الذي يبدو أنه نقل إلى المصنعة المجاورة كوالٍ عليها.

توجيهات سلطانية

ومما يدل على انتقال السيد ماجد للعمل كوالٍ على المصنعة، فقرة منشورة ضمن ملف بعنوان “تقارير إدارية سنوية عن الخليج الفارسي” منشور في مكتبة قطر الرقمية تحت رقم الاستدعاء: IOR/L/PS/12/3720B، والذي يتكون من تقريريْن سنوييْن إدارييْن لسنة ١٩٤٨، أولهما عن الوكالة السياسية في مسقط، حيث تشير الفقرة إلى أن السيد ماجد بن تيمور والي بركاء قد انتقل للعمل كوالٍ على المصنعة.

فقرة منشورة ضمن ملف بعنوان “تقارير إدارية سنوية عن الخليج الفارسي”

وقد ظل السيد ماجد بن تيمور واليًا على المصنعة لحوالي خمس سنوات، أي حتى عام 1953م عندما صدرت الأوامر بانتقاله إلى صور، وخلال هذه الفترة قام بالعديد من النشاطات الإدارية والاجتماعية في هذه الولاية، كما ورد اسمه في عدد من وثائق الصلح والمبايعات وغيرها، نعرض اثنتين منها:

وثيقة صلح في 12 ربيع الثاني 1370هـ الموافق 21 يناير 1951 وبها اسم السيد ماجد وختمه
وثيقة بيع تعود إلى 4 ذي الحجة 1372هـ الموافق 15 أغسطس 1953 وبها توقيع السيد ماجد
صورة أرشيفية للسيد ماجد بن تيمور يعتقد أنها في المصنعة أثناء ولايته عليها. شبكة المعلومات

والي صور:

في نهاية عام 1953م وتحديدًا خلال شهري نوفمبر أو ديسمبر تم نقل السيد ماجد بن تيمور إلى ولاية صور كوالٍ لها، وكانت صور من الولايات المهمّة بحكم مينائها النشط وفرضتها التي تعد مداخيلها من ضمن مصادر الدخل المهمّة لخزانة عمان في تلك الفترة، وقد جرت العادة أن يكون واليها من الأسرة البوسعيدية، وقد تولاها عدد من أفراد الأسرة الحاكمة سابقًا من بينهم السيد طالب بن الإمام أحمد، والسيد سالم بن فيصل، والسيد شهاب بن فيصل.

وهناك عدد من الإشارات التي وردت في بعض الوثائق والمراسلات الشخصية بخصوص تاريخ تولية السيد ماجد بن تيمور على صور، نورد نماذج منها:

نموذج من وثيقة
نموذج من وثيقة

وقد امتدت ولاية السيد ماجد بن تيمور على صور لأكثر من اثني عشر عامًا، قد تعدّ الأطول ضمن الفترات التي يقضيها الولاة في ولاياتهم، وحفلت تلك الفترة بعدد من الأحداث والأنشطة والأعمال المجتمعية.

ومن بين الإنجازات المهمة التي شهدتها ولاية السيد ماجد بن تيمور في صور، انشاء أول عيادة حديثة بجهود حكومية وأهلية مشتركة، حيث تم افتتاحها حوالي عام 1956م على وجه التقريب، ويشير إلى ذلك رسالة من السيد ماجد بن تيمور إلى أحد أعيان صور البارزين وهو علي بن عيسى الزدجالي بتاريخ 2 ذي الحجة 1375هـ الموافق 10 يوليو 1956م، يبلغه فيها بوصول الشيخ صخر بن حمد العامري وهو شخصية إدارية بارزة عمل في نظارة الداخلية وتقلد العديد من الأعمال والمهام الإدارية المحلية، إلى صور للنظر في البيت الذي تم اختياره لإقامة الطبيب.

رسالة من السيد ماجد بن تيمور

وكانت الحكومة ممثلة في دائرة البلدية تتابع أحوال البيت المخصص لإقامة العيادة وسكن الطبيب، ومدى حاجته إلى ترميم أو إضافات، وهناك رسالة من السيد ماجد بن تيمور إلى الشيخ حمد بن خلفان المخيني أحد شيوخ الجنبة البارزين وقتها، بتاريخ 28 شعبان 1379هـ الموافق 26 فبراير 1960م يبلغه فيها بأن رئيس دائرة البلدية قد أرسل له رسالة بشأن إصلاح منزل الطبيب ويطلب منه الإفادة حول ذلك.

رسالة من السيد ماجد بن تيمور

وأثناء فترة ولاية السيد ماجد بن تيمور في صور، صدرت لائحة تنظّم موضوع الأجرة الخاصة بعبرة خور البطح، بناءً على الاتفاق الذي تم بين شيوخ قبيلتي الجنبة وبني بو علي الذين يمثلون طرفي المدينة (صور الساحل والعيجة)، حيث تم وضع لائحة أسعار بالأغراض والسلع التي يتم نقلها، ومن بينها على سبيل المثال: جونية الأرز والطحين (5 بيسات)، نصف الجونية ( بيستين)، تنك السمن( بيستين)، جراب التمر (بيستين)، الدعن( 5 بيسات)، الباب (6 بيسات)..الخ.

لائحة تنظّم موضوع الأجرة الخاصة

وفي عهد السيد ماجد بن تيمور تم إنشاء وافتتاح مشروع تزويد صور بالمياه، وهو المشروع الذي تم البدء في إنشائه في عام 1960 ونفّذته شركة كيمجي رامداس، حيث قامت الشركة بحفر العديد من الآبار وشراء مضخّات وما يقارب من خمسة آلاف قدم من الأنابيب التي استوردتها من المملكة المتحدة، إضافة إلى تشييد ستة خزّانات مياه، وإنشاء خط أنابيب لربط الآبار المحفورة في بلاد صور بخزان احتجاز في الجبل فوق صور، وتم استكمال مشروع شبكة مياه صور في ديسمبر 1961، بينما تم افتتاحه في يوليو 1962م بتكلفة إجمالية قدرها نصف مليون روبية هندية، وتم بيع الماء بمبلغ بيستين عن كل دلو مصنوع من القصدير سعته 20 لترًا.

إنشاء وافتتاح مشروع تزويد صور بالمياه في عهد السيد ماجد بن تيمور

كما كان السيد ماجد أثناء فترة ولايته متابعًا للأوضاع الصحية والاجتماعية، منبّهًا للمواطنين تجاه أيّة تعليمات أو توجيهات قد تصدر بهذا الخصوص، وهناك العديد من المراسلات والإعلانات بهذا الخصوص، نعرض منها نموذجين:

صورة من إعلان
صورة من إعلان
صورة تجمع السيد ماجد بن تيمور والي صور مع عبدالله بن صالح الخميّاسي العريمي أحد أعيان مدينة صور

ولم تقتصر أعمال أو أنشطة أو علاقات السيد ماجد بن تيمور الإدارية والاجتماعية أثناء ولايته على صور، على نطاق ولاية صور فحسب، بل امتدت لتشمل كافة ولايات قطاع جعلان، وقد جمعنا عددًا من المراسلات المشتركة بينه وعدد من ولاة وشيوخ وأعيان تلك الولايات:

رسالة
رسالة
رسالة

وعن فترة ولايته على صور يذكر السيد ماجد بن تيمور: " عندما توليت ولاية صور، مكثت هناك اثني عشر عامًا وثمانية أشهر، وجميع الشيوخ والأكابر هناك يقولون ما أحد تولى اثني عشر عامًا في صور إلا السيد ماجد، وأنا أثناء ولايتي هناك كنت أقول لهم: أنا فرد منكم، فرد من الشعب، عليّ أن أرعى مصالحكم، غدًا سأكون في جهة ثانية، لكن قضاء مصالح الناس يصنع الذكرى الطيّبة، ولذلك هم يقولون: ما أحد عرف طبيعتنا نحن أهل صور غير السيد ماجد”.

في عصر النهضة:

عندما قامت النهضة المباركة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد طيّب الله ثراه في عام 1970م كان السيد ماجد بن تيمور وقتها واليًا على بركاء للمرة الثالثة، وذلك بحسب الحوار الذي أجرته معه مجلة (الأسرة) في 23 يوليو 1981م، حيث ذكر أنه تم نقله إلى ولاية بركاء بعد انتهاء فترة عمله واليًا على صور في عام 1966 على وجه التقريب.

حوار أجرته مجلة (الأسرة) في 23 يوليو 1981م
مع السلطان قابوس طيّب الله ثراه أثناء أداء صلاة أحد الأعياد. شبكة المعلومات
مع جلالة السلطان هيثم بن طارق. شبكة المعلومات العالمية

ويبدو أن السيد ماجد بن تيمور قد انتقل للعمل واليًا على خصب خلال عامي 1971-1972، حيث ورد ذكره كوالٍ على خصب في تقريرٍ منشور في الأرشيف الرقمي للخليج العربي ضمن ملف بعنوان " التمرد في محافظة ظفار” يتناول الفترة ما بين الأول من يناير إلى الحادي والثلاثين من ديسمبر 1971، تحت رقم FCO 8/1667 /114.

كما تشير إحدى الصور التي أوردها كتاب In the Heart of the Desert للمؤلف Michael Quentin Morton أن السيد ماجد بن تيمور كان وقتها واليًا على خصب، وقد التقى به خلال زيارته إلى خصب في عام 1972.

في خصب مطلع السبعينيات مع ميشيل مورتون مؤلف كتاب (في قلب الجزيرة)

وفي حوالي عام 1973م تم تعيين السيد ماجد بن تيمور نائبا لمحافظ العاصمة وكان المحافظ وقتها هو السيد ثويني بن شهاب، وقد شهدت فترة عمله العديد من الأعمال والفعاليات. كما قام برعاية العديد من الفعاليات والمناسبات من بينها رعاية تخريج أفواج عديدة من رجال القوات المسلحة، وشرطة عمان السلطانية، والحرس السلطاني، إضافة إلى رعايته لعدد من المناشط الاجتماعية المختلفة، وافتتاح بعض المنشآت الحكومية والخاصة.

صورة لبلاغ
خبر منشور في جريدة عمان، عدد 14 سبتمبر 1974
خبر منشور في جريدة عمان، عدد 8 يونيو 1974
خبر تخريج دفعة جديدة
خبر منشور بجريدة عمان، عدد 23 مارس 1981م
جريدة عمان، الثلاثاء 6 يونيو 1978
السيد ماجد أثناء حضوره افتتاح المجلس الاستشاري في نوفمبر 1981م

اهتمامات فكرية ورياضية:

كان للسيّد ماجد بن تيمور وبحكم نشأته، العديد من الاهتمامات الفكرية والرياضية والاجتماعية، ففي مجال الثقافة والاطلاع كان مهتمًا بالقراءة، حريصًا على اقتناء الكتب كأسلافه، لا سيما وأنه نشأ في وسط ثقافي زاخم في ظل وجود العديد من الأدباء والشعراء والمثقفين في بلاط السلاطين، عدا الأدباء والمفكرين والسوّاح العرب والمسلمين الذين كانوا يفدون على مسقط من وقتٍ لآخر؛ وعن المجالات التي يقرأ فيها، يذكر السيد ماجد بن تيمور في حوارٍ أجرته معه مجلة (الأسرة) عدد 23 يوليو 1981م: " أقرأ في مختلف المجالات، وخاصة في التراث والدين، وخصوصًا ما يتصل منها بسيرة النبي عليه الصلاة والسلام، وأحب أيضًا الشعر، ومن الشعراء الذين أحبهم عنترة بن شدّاد”.

هكذا يمضي السيد ماجد وقت فراغه

وأسوةً بآبائه وأسلافه، فقد كان السيّد ماجد محبًا للشعر، حريصًا على حضور المجالس والمطارحات الأدبية، متواصلًا مع شعراء عصره البارزين، ومن بينهم السيد هلال بن بدر البوسعيدي الذي طلب منه السيد ماجد إحدى القصائد، فكانت القصيدة البائية التي تقع في (17) بيت بعنوان: “من معيني؟”:

"من معيني؟"

وعدا عن اهتماماته الأدبية، فقد كان للسيّد ماجد بن تيمور اهتمامات رياضيّة ومن بينها رياضة الهوكي، التي كانت تعد الرياضة الشعبية الأولى في مسقط، ففي عام 1930م أعلن عن تشكيل أول ناد عماني للهوكي يضم (38) عضوًا وتم اختيار السيد هلال بن بدر البوسعيدي رئيسا فخريا له وضم الرواد وهم: السيد ماجد بن تيمور، والسيد طارق بن تيمور، والسيد علي بن محمد بن تركي آل سعيد، ومحمد بن سالم الرستاقي، وناظم بن علي صادق، ومسعود الماس، ومحمد أمين بن سالم المنذري، ومحمد محمود مراد، وغيرهم.

كما كان السيد ماجد عاشقًا لرياضة الفروسيّة، مواظبًا على ممارستها مهما كانت الأعباء الإدارية، فعن حبّه للفروسية يقول: " في الماضي كان كل منّا لديه رأس خيل وكل يوم جمعة الساعة الرابعة مساء نركب ونسير إلى القصر حتى ينزل السلطان ويركب جواده، ونسير إلى ملعب الخيل حيث نلعب ونركض ونتسابق في مجموعات، ويوم توليّت بركاء كان لديّ اثني عشر رأس خيل، وكنا نتريّض يوميًا، ولما ذهبت إلى صور كوّنت أربعة تروس خيل على حساب الحكومة، لأن الخيل كان مهمًا في ذلك الحين، فإذا أردت أن أرسل شخصًا في مهمة فالخيل هو الوسيلة الوحيدة الملائمة التي تنقله إلى المكان الذي يقصده..”.

وقد كلّفه هذا العشق بعض التحديات أحيانًا، حيث يذكر في حواره مع مندوب مجلة (الأسرة) عن أحد المواقف الطريفة والصعبة في ذات الوقت بسبب عشقه لهذه الرياضة:

" كنت أحب ركوب الخيل كثيرًا، رغم أن ثمن هذا الحب كان غاليًا، فقد كنت أتريض صباح كل يوم، أسير إلى سداب أو إلى كلبوه، وأتذكر أنه في أحد أيام عام 1357هـ بينما كنت أمارس هوايتي اليومية، وأردت أن أركب من مسجد الخور إلى الباب الكبير، وعندما وصلت الباب الكبير لم أجد داعيًا لتهدئة الحصان، وقلت في نفسي إن هذه دروازة فليظل الحصان راكضًا، ولكنه بمجرد أن خرج منها كبا الحصان، فأصبت في ساقي ورأسي، كان عمري في ذلك الوقت ثلاثة وعشرين عامًا، ولم أكن قد تزوجت بعد، وكنت في هذه الأثناء أعمل في المحكمة”.

ونظرًا لاهتمامات السيّد ماجد بن تيمور الرياضيّة، فقد تم تكليفه في نهاية أغسطس من عام 1975م برئاسة اللجنة الرئيسة الجديدة للنشاط الرياضي في سلطنة عمان وكان وقتها في منصب نائب محافظ العاصمة، وتختص اللجنة بالإشراف العام على سير النشاط الرياضي من خلال المباريات والمسابقات التي تقام بين الأندية، ولها سلطة مراجعة واعتماد القرارات التي تصدر عن اللجان.

جريدة عمان، عدد 6 سبتمبر 1975

كما انطلقت مسابقة في رياضة الهوكي تحمل اسم السيد ماجد بن تيمور، بمشاركة عدد من فرق العاصمة التي كانت تمارس النشاط ولديها فرق رياضية في هذه اللعبة، مثل نادي عمان، الأهلي، السيب، مطرح، وغيرها.

خبر منشور في جريدة عمان، عدد 8 يونيو 1974م
السيد ماجد بن تيمور يسلم كأس بطولة الهوكي

نشاط اجتماعي:

بحكم وضعه الاجتماعي كأحد أفراد الأسرة الحاكمة، وبحكم وضعه الوظيفي واليًا على عددٍ من الولايات، فقد كان للسيّد ماجد بن تيمور حضورٌ اجتماعيّ واسع، فقد نشرت مجلة اللطائف المصورة المصرية في عددها رقم (١٢٣٧) بتاريخ ٢٤ أكتوبر ١٩٣٨م عددًا من الصور المتعلقة بأنشطة اجتماعية شهدتها مسقط تحت عنوان “صور شرقية إسلامية عزيزة”، وكان السيّد ماجد ضمن حضور بعض هذه المناسبات ومن بينها المأدبة التي أقامها السيد شهاب بن طارق على شرف الزعيم الليبي سليمان بن عبد الله الباروني.

صورة أعضاء البعثة

كما نشرت المجلة في العدد ذاته خبرًا عن وليمة عشاء أقامها السلطان سعيد بن تيمور للسير تويتشارد فاول قبل جولة جلالته في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان ما بين عامي 1937 و1938، وكان السيد ماجد من ضمن حضور المأدبة.

السيد ماجد من ضمن حضور المأدبة

كما كانت تتم دعوة السيد ماجد بن تيمور إلى الفعاليات التي تقام في مسقط، ومن بينها مباريات التنس الأرضي، ومباريات الهوكي التي تقام على ملاعب القنصلية البريطانية، ونادي مقبول، والمدرسة السعيدية. وتحوي ملفات مكتب الهند العديد من الفقرات التي تشير إلى ذلك.

وفي الملف (FCO 8/4299 /65) المنشور ضمن ملفات الأرشيف الرقمي للخليج العربي، تحت عنوان: استخدام مرافق استقبال كبار الشخصيات في مطارات لندن للزوار القادمين من الشرق الأوسط، والذي يغطّي الفترة ما بين الأول من يناير إلى الحادي والثلاثين من ديسمبر 1982، نجد أن اسم السيد ماجد بن تيمور يأتي ضمن قائمة بكبار شخصيات الأسرة الحاكمة الذين لهم وضع بروتوكولي معيّن خلال استقبالهم في المطارات البريطانية.

اسم السيد ماجد بن تيمور يأتي ضمن قائمة بكبار شخصيات الأسرة الحاكمة

وقد تزوج السيد ماجد بن تيمور للمرة الأولى في مارس من عام 1939م من ابنة السيد هلال البوسعيدي، وقد أشارت جريدة الفلق في عددها الصادر بتاريخ 8 أبريل 1939م إلى هذا الخبر، كما أشار إليه كذلك تقرير بريطاني يتناول الفترة من الأول وحتى الخامس عشر من مارس 1939م.

وقد أنجب السيّد ماجد بن تيمور عددًا من الأبناء والبنات هم: السيد نُمَيْر، والسيد الجلندى، والسيد حارب، والسيد منصور، والسيدة علياء، والسيدة محفوظة، والسيدة عاتكة، والسيدة زيانة، والسيدة منى، والسيدة انتصار، والسيدة امتثال.

جريدة الفلق، عدد 8 أبريل 1939
تقرير يتناول الفترة من 1-15 مارس 1939
جريدة الفلق، عدد 7 يناير 1940م
السيد ماجد مع أخيه السيد فهر. شبكة المعلومات
السيد ماجد مع ابنه الجلندى وأحفاده فهد ونزار. شبكة المعلومات

وفاته:

عند حلول فجر يوم الخميس الثالث من ربيع الثاني 1410هـ الموافق الثاني من نوفمبر 1989م، توفي السيد ماجد بن تيمور آل سعيد عن عمرٍ يناهز السابعة والسبعين، إثر نوبةٍ قلبيّة، وشيّعت جنازته قبل ظهر اليوم نفسه بحضور عددٍ من أفراد الأسرة المالكة، وأصحاب المعالي الوزراء، والمستشارين وكبار القادة، وجمع من الشيوخ والمواطنين، كما نعاه ديوان البلاط السلطاني في بيانٍ نشرته وسائل الإعلام المحلّيّة يوم الجمعة الثالث من نوفمبر 1989م.

ديوان البلاط السلطاني ينعى السيد ماجد
بكاء مدفوع الأجر
عزاء واجب
عزاء

المراجع:

الأرشيف الرقمي للخليج العربي. ملف بعنوان استخدام مرافق استقبال كبار الشخصيات في مطارات لندن للزوار القادمين من الشرق الأوسط، (FCO 8/4299 /65)

البوسعيدي. هلال بن بدر. ديوان السيد هلال بن بدر البوسعيدي، ط2، وزارة التراث القومي والثقافة، سلطنة عمان، 1989.

الزدجالي، إسماعيل بن أحمد. النشاط التجاري للبانيان في عمان، رسالة دكتوراه، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، مايو 2019.

السعدي، فهد بن علي. التاريخ السياسي والعلمي للسويق والمصنعة، مركز ذاكرة عمان، سلطنة عمان، 2015

العريمي، محمد بن حمد. الوالي إسماعيل، باز للنشر، مسقط، 2022.

القصبي، محمد. حديث الذكريات مع سمو السيد ماجد بن تيمور، مجلة الأسرة، العدد 158، 23 يوليو 1981.

مكتبة قطر الرقمية. عدّة تقارير تتناول الوضع في عمان في النصف الأول من القرن العشرين، https://www.qdl.qa

الكندي، مصطفى بن هلال. سبائك العسجد في ذرية الإمام أحمد، مكتبة خزائن الآثار، بركاء، سلطنة عمان، 2018.

أعداد متنوعة من جرائد عمان، الفلق، مجلة اللطائف المصورة، مجلة النهضة، مجلة الأسرة

الصور والوثائق من: هيئة المخطوطات والوثائق العمانية، أرشيف صلاح الحسني، أرشيف علي بن عيسى الزدجالي، أرشيف جاسم بن محمد الغيلاني، شبكة المعلومات العالمية.

Your Page Title