main

لائحة جديدة حول المنازعات المتعلقة بقطاع الاتصالات

لائحة جديدة حول المنازعات المتعلقة بقطاع الاتصالات

رصد- أثير

إعداد: ريما الشيخ

نُشرت اليوم الأحد تفاصيل لائحة الفصل في المنازعات التي أُصدرت بقرار من معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات.

ووفق اطلاع لـ “أثير” فإن اللائحة تشمل النزاعات التي تتعلق بتنفيذ أو تفسير أحكام قانون تنظيم الاتصالات، ولوائحه التنفيذية، وشروط الترخيص، وتشمل الطلبات المقدمة لمراجعة القرارات الصادرة عن الهيئة (باستثناء المتعلقة بتظلمات المنتفعين)، وأي نزاعات تنشأ أثناء تنفيذ لائحة تنظيم أسماء النطاقات.

واستثنت اللائحة النزاعات بين الهيئة والمشغلين المرخص لهم، حيث يخضعون لأحكام قانون تنظيم الاتصالات الخاصة بتلك الحالات.

وأكدت اللائحة وجوب تقديم المستندات المطلوبة باللغة العربية، مع إمكانية تقديمها بلغة أخرى إذا لزم الأمر، بشرط أن يكون النص العربي هو المعتمد في حالة حدوث أي تعارض بين النصين.

وأشارت إلى أن إصدار القرارات النهائية يكون باللغة العربية، ويمكن استخدام لغة أخرى في حيثيات القرار، مع عدم جواز الإفصاح عن المعلومات السرية المقدمة من الأطراف إلا في حالات معينة، مثل:

-إذا كان هناك إلزام قانوني بنشرها.

-إذا كانت المعلومات متاحة للعامة قبل تقديمها.

-إذا رأى الفريق أن الإفصاح ضروري لحل النزاع.

أما النفقات المتعلقة بالنزاع، فيتحمل أطراف النزاع أو طالب مراجعة القرار النفقات التي تتكبدها الهيئة للنظر في الطلبات المقدمة، ما لم تقرر الهيئة خلاف ذلك بناءً على ملابسات القضية.

وبناءً على اللائحة يقوم الرئيس التنفيذي للهيئة بتشكيل فريق أو أكثر للفصل في المنازعات، على أن يتكون الفريق من خمسة أعضاء على الأقل، يشملون رئيس الفريق (بدرجة مدير تنفيذي) ونائب رئيس (بدرجة مدير) وثلاثة موظفين بدرجة اختصاصي أول على الأقل.

وأشارت اللائحة إلى أنه قبل تقديم النزاع، يجب على الأطراف محاولة تسوية النزاع عبر اجتماع تنفيذي خلال 15 يومًا، وإذا لم ينجحوا، يحال النزاع إلى لجنة مشتركة لتسويته خلال 15 يومًا إضافية.

رسوم طلب الفصل في نزاعات أسماء النطاقات العمانية

ويمكن للقارئ الكريم الاطلاع على تفاصيل اللائحة من خلال الرابط:

تفاصيل لائحة الفصل في المنازعات

Your Page Title