main

تُعد الأكبر منذ 7 أكتوبر: عملية إجلاء مرضى ومصابين من غزة

أكبر عملية إجلاء مرضى ومصابين من قطاع غزة

العمانية - أثير

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم عن أكبر عملية إجلاء مرضى ومصابين من قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، شملت 97 مريضًا و155 مرافقًا بينهم 45 طفلًا، يعانون مجموعة متنوعة من الأمراض مثل السرطان، فضلًا عن ”إصابات مغيرة للحياة“ ـ بحسب تعبيرها ـ وذلك بالتعاون مع شركاء لها.

وأكد ريك بيبركورن ممثل المنظمة للأراضي الفلسطينية للصحفيين ”هذه كانت أكبر عملية إجلاء حتى الآن من غزة منذ أكتوبر 2023“، وأضاف أن هؤلاء هم من بين أكثر من عشرة آلاف شخص ترى المنظمة أنهم بحاجة إلى إجلاء على وجه السرعة.

وأضاف أن ربع المصابين في قطاع غزة منذ بدء الحرب أي ما يقرب من 22500 شخص، يعانون من ”إصابات مغيرة للحياة“ تتطلب علميات بتر وسيحتاجون ”إلى خدمات إعادة تأهيل الآن ولسنوات مقبلة“.

وقدرت منظمة الصحة العالمية عدد الأشخاص الذين يعانون من إصابات خطرة في الأطراف بما يتراوح بين 13455 و17550 مصابًا، لافتة إلى أنها الدافع الرئيسي للحاجة إلى إعادة التأهيل.

وأوضحت أنه تم إجراء ما بين 3105 و4050 عملية بتر لأطراف، لافتة إلى أن الإصابات الأخرى الخطرة تشمل إصابة الحبل الشوكي وإصابات دماغية وحروقًا بالغة.

وأشار ممثل المنظمة للأراضي الفلسطينية إلى أن ”الازدياد الهائل في حاجات إعادة التأهيل يحدث فيما يتواصل تدمير النظام الصحي“.

في الوقت نفسه، قالت المنظمة أن 17 مستشفىً فقط من أصل 36 في غزة تعمل حاليًا بشكل جزئي، فيما تعلق باستمرار خدمات الرعاية الصحية الأولية أو يتعذر الوصول إليها في أحيان كثيرة بسبب انعدام الأمن والهجمات وأوامر الإخلاء المتكررة.

وخرج المركز الوحيد المخصص لترميم الأطراف وإعادة التأهيل، الواقع في مجمع ناصر الطبي والذي تدعمه منظمة الصحة العالمية، عن الخدمة في ديسمبر الماضي بسبب نقص الإمدادات والعاملين الصحيين المتخصصين.

وأعربت المنظمة، عن أسفها أن جزءًا كبيرًا من القوى العاملة في مجال إعادة التأهيل في غزة نازحون الآن، حيث تُشير التقارير إلى استشهاد 39 أخصائي علاج طبيعي، بحلول 10 مايو الماضي.

في السياق ذاته استُشهد أكثر من 40 فلسطينيًا وأُصيب العشرات بجروح جراء غارات وعمليات قصف شنها الاحتلال الإسرائيلي اليوم في أنحاء متفرقة من قطاع غزة.

وأفادت مصادر ميدانية باستشهاد 8 أشخاص ووقوع 28 إصابة إثر قصف الاحتلال عدة منازل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأضافت أن شخصًا آخر استُشهد في قصف إسرائيلي استهدف دراجة هوائية في منطقة قيزان رشوان كما استُشهد شخص ونجله في قصف وقع بذات المنطقة في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وخلّف قصف لدبابات إسرائيلية في منطقة المواصي جنوب قطاع غزة 5 شهداء وعدد من الجرحى.

ووصل مجمع ناصر الطبي بمدينة رفح شهيد تم انتشاله من محيط معبر كرم أبو سالم بعد قصفه من الاحتلال.

وأفاد الدفاع المدني في مدينة غزة، شمال القطاع عن سقوط شهيدين وعدد من الإصابات في غارة من مسيرة إسرائيلية استهدفت مجموعة من سكان القطاع بالقرب من سوق مخيم الشاطئ غربي المدينة.

وأُصيب 4 أشخاص جراء إلقاء قنبلة من مسيّرة إسرائيلية في حي الصبرة جنوبي المدينة.

وفي شمال القطاع، استشهد 3 أشخاص بقصف الاحتلال منزلا في منطقة بئر النعجة، ووقعت إصابات بقصف إسرائيلي في بلدة بيت لاهيا.

وقالت مصادر طبية أن أكثر من 40 شهيدًا لقوا حتفهم جراء استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ فجر اليوم.

Your Page Title