من عمان

7 طرق للعناية بنبات الصبار في منزلك

7 طرق للعناية بنبات الصبار في منزلك

رصد-أثير

نقدم لك في هذا الموضوع مجموعة من النصائح والطرق للعناية بنبات الصبار في المنزل، وهي:

1- ضع نبات الصبار في مكان مشمس مثل نافذة المطبخ أو أي مكان آخر بالمنزل مناسب لنمو النبات، وأفضل موقع له هو المكان الذي يتعرض لضوء الشمس غير المباشر، ولا تضعه في الظل لأنه لن يزهر جيدا لذا تأكد من وضعه في مكان يدخله ولو قدر ضئيل من ضوء الشمس.

ضع نبات الصبار في مكان مشمس

2- يعد الصبار من النباتات التي تحتاج إلى رعاية قليلة ولا يتم ريه إلا عندما تكون التربة جافة لمسافة 5 سنتميترات تحت السطح على الأقل، ويُروى بالقليل من الماء شرط وصوله للجذور ولا يتم ريه ثانية إلا عندما تجف التربة مرة أخرى؛ ويتم ري الصبار غالبًا مرة كل 10 -14 يوما وتقل هذه المدة في فصل الشتاء.

ري الصبار

3- أضف السماد المناسب للنبات مرتين شهريًا أثناء فترة النمو النشطة التي تقع بين شهور أبريل وسبتمبر.

إضافة السماد المناسب للصبار

4- رش مبيدا حشريا طبيعيا غير سام على الصبار لمنع حشرات البق الدقيقي التي تحب امتصاص نسغ الصبار.

رش مبيد حشري طبيعي غير سام على الصبار

5- يوضع الصبار عادة في أصيص بلاستيك صغير ورقيق عندما تشتريه، لذا يُفضل نقله إلى أصيص أكبر حتى تعطيه المساحة الكافية للنمو.أما إذا كان موضوعا في أصيص خزفي كبير وقوي وبه ثقوب من الأسفل، لن تحتاج إلى نقله إلى أصيص آخر.

نقل الصبار إلى أصيص أكبر

6- اشترِ التربة المناسبة للنبات من مشاتل النباتات أو محال بيع أدوات ونباتات الحدائق لأن الصبار ينمو نموا جيدا في تربة رملية جافة، ولا يحتاج إلى التربة الرطبة لأنه يخزن الماء في أنسجته ويفضل أن تكون جذوره جافة أكثر مما تكون رطبة بالماء.

اختيار التربة المناسبة للصبار

7- إذا بدأ الصبار في إنبات البراعم الصغيرة، افصل كل برعم عن النبات الأم بحرص حتى لا ينكسر جذره، وضعه فوق رف جاف نظيف واتركه لمدة يومين حتى تصبح صلبة، ثم ازرعه في التربة المناسبة له داخل أصيص صغير جديد.

Your Page Title