main

من التعليم إلى الدبلوماسية الثقافية، ماذا تعرف عن سعادة السفيرة آمنة البلوشية؟

سعادة السفيرة آمنة البلوشية

أثير-جميلة العبرية

أصدر حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم -حفظه الله ورعاه- اليوم مرسومًا سلطانيًّا ساميًا رقم 2024/38، قضى بمنح آمنة بنت سالم بن راشد البلوشية لقب سفيرة، وتعيينها مندوبة دائمة لسلطنة عُمان لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

فمن هي سعادة السفيرة آمنة البلوشية؟

شغلت سعادتها عدة مناصب مهمة في التربية والثقافة، حيث بدأت حياتها المهنية كمعلمة لغة إنجليزية، ثم تولت عدة مناصب إدارية، ومن أبرزها: أمينة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، ومساعدة أمين اللجنة الوطنية العمانية للتربية والعلوم، كما عملت كمنسقة وطنية للمدارس العمانية المنتسبة لليونسكو.

العضويات والمشاركات الدولية

شاركت البلوشية في العديد من المجالس واللجان الوطنية والدولية، أبرزها عضويتها في المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).

إضافة إلى ذلك، شغلت منصب نائب رئيس الفريق الوطني لأهداف التنمية المستدامة وشاركت في إعداد استراتيجيات وطنية ودولية، منها: إعداد استراتيجيات التعاون بين سلطنة عمان ومنظمة الأيسيسكو.

سعادة السفيرة آمنة البلوشية

إسهاماتها في التربية والتعليم

ساهمت البلوشية في تطوير برامج التربية والتعليم في السلطنة، حيث شاركت في وضع إطار عمل لمشاريع التوأمة بين المدارس العمانية والمدارس العربية والأوروبية المنتسبة لليونسكو، كما ساهمت في إعداد العديد من التقارير الوطنية والدولية حول موضوعات التنمية المستدامة وحقوق الإنسان، وشاركت في ملتقيات ومؤتمرات علمية وتربوية حول العالم.

وتعد سعادة آمنة البلوشية من الشخصيات البارزة في مجال التربية والثقافة في سلطنة عمان، وسيمكنها منصبها الجديد كمندوبة دائمة لدى اليونسكو من مواصلة إسهاماتها في تعزيز دور سلطنة عمان على المستوى الدولي.

Your Page Title