main

”تخيّل تدفع فلوس عشان تمرض“: إليك هذه الخطوات لتقلع عن التدخين

التدخين

رصد - أثير
إعداد: مـحـمـد الـعـريـمـي

يسلب التدخين حياة أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا بسبب ”وباء التبغ“، وتنجم أكثر من 7 ملايين من هذه الوفيات بسبب الاستخدام المباشر للتبغ، لكن حوالي 1.3 مليون شخص من غير المدخنين يموتون بسبب التعرض للتدخين السلبي -وفقًا لمنظمة الصحة العالمية-.

يقول البعض إن الإقلاع عن التدخين مسألة سهلة وبسيطة والبعض الآخر يجدها مسألة صعبة ومعقدة، لكن الأمر الأكثر أهمية هو اتخاذ قرار الإقلاع عن هذه العادة السيئة، فإذا كنت مدخنًا وترغب في الإقلاع؛ قد تكون الخطوات الآتية طوق نجاتك من ”وباء التبغ“.

أولًا: اعرف لماذا تدخن السجائر

عند كل مرة تشعل فيها السيجارة وعلى مدار أسبوع فكّر في الوقت الذي تشعل فيه السيجارة والمكان والأصدقاء الذين معك وشعورك ما إذا كنت قلقًا أو مرتاحًا عند إشعالها، وما حاجتك لإشعال سيجارة أخرى، ستلاحظ بعد هذا الأسبوع أن لديك معلومات عن الناس والحالات والمشاعر التي تجعلك تريد التدخين.

ثانيًا: عالج الضغوط التي تواجهك بطرق أخرى غير التدخين

تعرّف إلى الأوقات التي تشعر فيها بضغوط الحياة، هل هي في مكان العمل أم في البيت أم مع الأصدقاء؟ وفكّر في طرق مختلفة لتخفيف الضغط دون اللجوء إلى التدخين وخطط يومك وتناول قسطًا من الراحة، فإذا كانت لديك مشاكل مع الآخرين فحدد وقتًا لمناقشتها معهم وكُن مستعدًا لذلك، وستجد أنه من السهل التغلب عليها دون اللجوء إلى التدخين.

ثالثًا: خطط لأشياء ماتعة ومكافآت أخرى

إن النقود الإضافية التي توفرها هي أحد الحوافز التي تجنيها عندما تتوقف عن التدخين، استغل هذا الحافز لشراء ما تحتاج إليه. كما أن الشعور بالنجاح والافتخار بالإنجازات من المكافآت العديدة التي لا تشتمل على المال، ومن الضروري أن تُكافئ نفسك وتتيح لها فرصة للتمتع بشعور النجاح.

رابعًا: اطلب مساعدة الأصدقاء

اطلب مساعدة الأصدقاء والأقارب وأخبرهم بأنك ترغب في الإقلاع عن التدخين، واطلب من الأصدقاء المدخنين ألا يعرضوا عليك السجائر وأن يحاولوا التقليل من التدخين عندما تكون معهم، فإذا كان لك زميل أو صديق يرغب هو الآخر في الإقلاع عن التدخين، ابدأ معه وشجعا بعضكما.

خامسًا: كحل أخير، عالج النيكوتين بالإعاضة (Nicotine replacement therapy)

يعدّ هذا الأسلوب العلاجي آمنا، وقد استُخدم منذ عقود لمساعدة الأشخاص في الإقلاع عن التدخين، ويمكن الحصول على هذا العلاج بعد استشارة الطبيب. كما أنه متاح في العديد من البلدان دون وصفة طبية، والهدف من العلاج هو تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وتخفيف أعراض انسحاب النيكوتين.

ومن أنواع معالجة النيكوتين بالإعاضة، العلكة وبخاخات الاستنشاق وبخاخات الأنف ولصقة الجلد، وتُظهر الأدلة العلمية أن استخدام نوعين من المنتجات البديلة للنيكوتين يزيد من احتمالات الإقلاع عن التدخين، أي استخدام الرقعة بالإضافة إلى العلكة أو البخاخات أو قرص المص (Lozenges).

السؤال؛ كيف تُقلع عن التدخين فعليًا؟


إذا كنت جاهزًا ومستعدًا للإقلاع عن التدخين، فعليك بالآتي:

- حدد تاريخًا معينًا كي تستعد له، وإن لم يكن هناك مبرر وجيه لتأخير الموعد، فليكن الموعد بعد أسبوع من الآن.

- اختر يومًا سهلًا للتوقف، بحيث لا تكون معرضًا خلاله لكثير من الضغوط.

- إذا كنت تدخن كثيرًا في العمل اختر عطلة نهاية الأسبوع كبداية للإقلاع، أما إذا كانت عطلة نهاية الأسبوع وقتًا يتسم بكثير من التدخين فاختر بداية للإقلاع.

- تخلص من كل ما لديك من سجائر لم تدخنها بعد، وتخلص كذلك من جميع طفايات السجائر والولاعات وعيدان الثقاب.

- توقف عن التدخين كليًا.

- عالج الأمور يومًا بيوم، وركز مليًا على الاستمرار دون سجائر طوال النهار.

في الأيام الأولى بعد الامتناع عن التدخين:

- امضِ أكثر وقتك في الأماكن الممنوع فيها التدخين مثل المساجد والمكتبات والمحالّ التجارية.

- امتنع عن النشاطات التي تذكرك بالتدخين بصفة مؤقتة.

- أشغل حاسة يديك بأي شيء، إذا افتقدت السيجارة

- استعمل العلكة إذا رغبت في شغل أحاسيس الفم.

- امتنع عن المنبهات التي تُذكرك بالتدخين مثل القهوة

- اشرب كمية كبيرة من الماء وعصير الفواكه الطازجة.

كيف تتصرف عندما تشعر برغبة في التدخين؟

- احتفظ بجوارك ببدائل تشغل بها حواس الفم، مثل الجزر والتفاح والعلكة.

- تعلم الاسترخاء بسرعة وبعمق وركز فكرك في أمر يسرك.

- خذ نفسًا عميقًا وأمسكه في صدرك ثم عِد من واحد إلى عشرة وأخرج الهواء من صدرك ببطء.

ختامًا تذكر؛ التفكير الأكثر خطورة هو ”سأشعل سيجارة واحدة فقط“ فتجنبها وقل لنفسك في كل مرة تتجاوز فيها الرغبة لإشعال سيجارة بأنك أقوى وأكثر قدرة على رفض السيجارة التالية وأنك أكثر تحمسًا لالتزامك، ولا تستحق السيجارة أن تسلب حياتك!

مصدر الصورة: صحيفة الوطن

Your Page Title