main

تساؤلات حول قرارات عدم الاعتراف بالمؤهلات الدراسية يجيب عنها مسؤول من وزارة التعليم العالي

تساؤلات حول قرارات عدم الاعتراف بالمؤهلات الدراسية

أثير - مازن المقبالي

أصدرت لجنة ”الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العُمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها“ بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في وقت سابق عددًا من قرارات عدم الاعتراف.

وحول هذه القرارات، رصدت ”أثير“ عدة تساؤلات ونقلتها لوزارة التعليم العالي التي تفاعلت معها عن طريق عبدالله بن سالم البادي رئيس قسم الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي خارج سلطنة عُمان بالندب.

هل يشترط للشخص أخذ موافقة وزارة التعليم العالي قبل اختيار الجامعة؟

نعم، يشترط أخذ موافقة الوزارة قبل الشروع بالدراسة، وذلك لضمان الالتحاق في مؤسسة تعليمية موصى بالدراسة بها وبرنامج معتمد ونظام دراسي معترف به. حيث نص البند (أ) والبند (ب) والبند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها على ما يلي:

1. الحصول على موافقة كتابية من الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة في أي مؤسسة تعليم عالٍ، حيث يحق للجنة عدم معادلة أي مؤهل دراسي صادر من أي مؤسسة غير مسبوق بتلك الموافقة.

2. أن تكون مؤسسة التعليم العالي ضمن المؤسسات الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة عند التحاق الطالب.

3. أن يكون نظام الدراسة الذي تتبعه مؤسسة التعليم العالي موصى بالدراسة به من قبل الوزارة.

ما الفرق بين الجامعة الموصى بالدراسة والجامعة غير الموصى بالدراسة بها، أو التخصص المعترف فيه والتخصص غير المعترف فيه؟

الجامعة الموصى بالدراسة بها هي مؤسسة تعليم عالٍ انطبقت عليها شروط الاعتراف المحددة في لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. وبناءً عليه، يسمح للطلبة العمانيين الدراسة بها شريطة أخذ موافقة الوزارة قبل الشروع بالدراسة، وهي مدرجة ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها في موقع الوزارة الإلكتروني.

أما الجامعة غير الموصى بالدراسة بها، فهي مؤسسة تعليمية ليست ضمن قائمة المؤسسات الموصى بالدراسة بها، أو أنها كانت من ضمن الجامعات الموصى بالدراسة بها وتم إلغاء الاعتراف بها من قبل لجنة الاعتراف. كذلك، قد تكون الجامعة قد تقدمت بطلب الاعتراف وتم رفض الطلب لعدم استيفائها شروط الاعتراف المحددة في اللائحة. وبالتالي، لا يُسمح للطلبة العمانيين الالتحاق بها.

بالنسبة للتخصص المعترف به، فهو تخصص معترف به من قبل دولة المقر، ولا توجد عليه أي ملاحظات من قبل هذه الوزارة، مما يسمح للطلبة العمانيين الالتحاق به. وعلى النقيض، التخصص غير المعترف به هو تخصص غير معترف به من قبل دولة المقر أو تخصص تم إيقافه من قبل هذه الوزارة، مما يمنع الطلبة العمانيين من دراسته.

ماذا يحدث إذا درس شخص في تخصص غير معترف فيه؟

يشترط الالتحاق بالبرامج الدراسية المعترف بها من قبل الجهات المختصة بدولة المقر، وذلك كون البرنامج لم يحصل على اعتماد جهات الاعتماد والترخيص في دولة المقر. وفي حال الالتحاق بأي برنامج غير معترف به، سيتم الاعتذار عن معادلة الشهادة. ويستند ذلك إلى الجزئية (2) من البند (أ) من المادة السابعة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها، والتي تنص على ما يلي:

”أن تكون مؤسسة التعليم العالي مرخصة ومعترفًا بها من وزارة التعليم العالي بدولة المقر أو من يقوم مقامها، وأن تكون برامجها معتمدة من قبل الجهات المختصة بدولة المقر.“

Your Page Title