main

ماذا يعني إصدار مجلة عربية متخصصة في التأريخ الشفوي؟

المؤتمر الدولي للتاريخ الشفوي

أثير - جميلة العبرية

قال الأستاذ موسى الخوري، مدير المشاريع في مؤسسة وثيقة وطن، إن إصدار مجلة عربية متخصصة في التأريخ الشفوي أصبح ضرورة ملحة، وذلك لما يمكن أن تضيفه من قيمة إلى المشاريع المتعلقة بالتأريخ الشفوي في الدول العربية.

الأستاذ موسى الخوري

وأوضح الخوري في عرضه لورقة العمل “إصدار مجلة عربية في التأريخ الشفوي، تأليفًا وترجمة” ضمن المؤتمر الدولي للتاريخ الشفوي الذي حضرته “أثير”، أن المجلة ستسهم في توطين المعارف، ونقلها ونشر البحوث والترجمات ذات الصلة، كما ستوفر منبرًا للباحثين في هذا المجال.

وأضاف: هذه المجلة ستكون منصة لتبادل الأفكار والخبرات، وستسهم في توحيد المنهجيات والمصطلحات المستخدمة في التأريخ الشفوي.

أهمية المجلة في تعزيز التاريخ الشفوي العربي

أشار الخوري إلى أن نشر مجلة متخصصة في التأريخ الشفوي يقدم منصة تدعم التنوع في الأصوات والتجارب، مما يسهم في تقديم تاريخ أكثر شمولا وموضوعية.

واستشهد بأقوال عدد من الأكاديميين العالميين في مجال التأريخ الشفوي، مثل بول تومسون وأليسندرو بورتيلي، الذين أكدوا أهمية نشر الشهادات الشفوية في مجلات متخصصة من أجل فهم أعمق للتاريخ.

وأضاف الخوري: هذه المجلة ستسهم في جمع وتوثيق السرديات الشفوية التي تعكس القيم والمعتقدات التي سادت في فترة معينة، مما يساعد في حفظ الذاكرة الجمعية ونقلها للأجيال القادمة.

المحاور الأساسية للمجلة المقترحة

ركّز الخوري على ثلاثة محاور رئيسية ستتناولها المجلة، أولًا، الدور الذي ستلعبه المجلة في تعريف المجتمعات بالتأريخ الشفوي وتوطين المعارف المرتبطة به، وثانيًا، أهمية تبادل الخبرات والتجارب بين الباحثين من مختلف الدول العربية لتوحيد المنهجيات والمصطلحات، وأخيرًا، مناقشة المجالات والأبواب التي ستتناولها المجلة، مثل الدراسات، الأبحاث المترجمة، والتعريف بمشاريع ومؤسسات التأريخ الشفوي في العالم العربي.

أهمية المجلات المتخصصة في توثيق التاريخ الشفوي

أكد الخوري أن المجلات المتخصصة تعد من الأدوات الحيوية لتبادل المعلومات وتوثيقها، مشيرًا إلى أن إصدار مجلة متخصصة في التأريخ الشفوي سيكون أداة مهمة لتوطين مفهوم التاريخ الشفوي في العالم العربي.

وأشار إلى أن المجلة ستوفر مرجعية للأبحاث المنشورة، وستسهم في نشر الوعي بأهمية التاريخ الشفوي كمنهج بحثي لتوثيق الذاكرة الحية للأفراد والمجتمعات.

ختام المؤتمر وآفاق المستقبل

وفي ختام الجلسة التي حضرتها “أثير” دعا الخوري إلى ضرورة العمل على إصدار هذه المجلة لتعزيز الوعي بأهمية التاريخ الشفوي في العالم العربي.

كما أشار إلى أن المجلة ستسهم في إنشاء قاعدة بيانات عربية تتعلق بالتأريخ الشفوي، مما يسهم في بناء جسر ثقافي بين الباحثين العرب والأجانب.

يذكر أن المؤتمر الدولي للتاريخ الشفوي الذي نظمته هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية ومؤسسة وثيقة وطن في الجمهورية العربية السورية، شهد حضور نخبة من الباحثين والأكاديميين من مختلف الدول، واستمر لمدة ثلاثة أيام من ٢٣ إلى ٢٥ سبتمبر 2024م.

Your Page Title