main

إصدار التقرير الأول عن المنخفض الجوي؛ ماذا جاء فيه؟

مستجدات الحالة الجوية في بحر العرب
إصدار التقرير الأول عن المنخفض الجوي؛ ماذا جاء فيه؟ مستجدات الحالة الجوية في بحر العرب

رصد - أثير

أصدرت هيئة الطيران المدني تقرير رقم (1) عن حالة الطقس المتوقعة على أجواء سلطنة عمان خلال الفترة 29 سبتمبر - 1 أكتوبر 2024.

حيث أشارت الهيئة إلى أن آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح احتمال تأثر أجواء سلطنة عمان بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا ابتداء من يوم الأحد 29 سبتمبر 2024 حتى يوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 حيث من المتوقع تدفق وتشكل السحب على محافظة ظفار وأجزاء من محافظة الوسطى وجبال الحجر والمناطق المجاورة لها وهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا قد تمتد لتشمل المناطق الساحلية من بحر عمان .

وحسبما رصدته ”أثير“ فأن تفاصيل التوقعات حسب الأيام، جاءت كالآتي:

-الأحد والاثنين 29 - 30 سبتمبر 2024

تدفق وتشكل السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحياناً على المناطق الساحلية والجبلية من محافظة ظفار، وأجزاء من المناطق الساحلية من محافظة الوسطى وسلسلة جبال الحجر والمناطق المجاورة لها قد تمتد لتشمل المناطق الساحلية من بحر عمان.

التأثير المتوقع:

هطول أمطار تتراوح بين 10 - 30 مليمتر قد تؤدي لجريان الشعاب وبعض الأودية، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها ما بين 15 - 35 عقدة (28) - 65 كم/ساعة) تؤدي أحيانا إلى تطاير المواد غير الثابتة، كذلك انخفاض للرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة.

وسيكون الموج هائج على سواحل بحر عمان وبحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين وربع المتر.

-الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

استمرار تشكل وتدفق السحب مع فرص أمطار متفرقة تكون رعدية أحياناً على المناطق الساحلية والجبلية من محافظة ظفار وعلى جبال الحجر والمناطق المجاورة لها قد تمتد لتشمل المناطق الساحلية من بحر عمان .

التأثير المتوقع

هطول أمطار ما بين 5-15 مليمتر قد تؤدي لجربان الشعاب وبعض الأودية، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها ما بين 15 - 35 عقدة (28) - 65 كم/ساعة) تؤدي أحيانا إلى تطاير المواد غير الثابتة، كذلك انخفاض للرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة، وسيكون الموج هائج على سواحل بحر عمان وبحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين وربع المتر.

Your Page Title