من عمان

شفافية محدودة وبدون استجواب: قراءة في أداء أعضاء مجلس الشورى خلال الفترة العاشرة

شفافية محدودة وبدون استجواب: قراءة في أداء أعضاء مجلس الشورى خلال الفترة العاشرة

خاص - أثير

تقدم “أثير” إصدارًا خاصًا بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الأول من الفترة العاشرة لمجلس الشورى (2023- 2027). يتتبع الإصدار تفاعل أعضاء المجلس مع أدوات المتابعة، مع الاستعانة بالمعلومات المتاحة التي نشرها مجلس الشورى خلال العام الأول للفترة العاشرة (2023-2024) .

المعلومات التي يتضمنها الإصدار تعكس تفاعل الأعضاء مع أدوات المتابعة، لكنها لا تعكس بالضرورة أداء كل عضو في المجلس. كما لا يتناول الإصدار اجتماعات لجان المجلس وما ينتج عنها، ولا يتناول أعداد الأعضاء الذين حضروا الجلسات العامة ومناقشة البيانات الوزارية، نظراً إلى أن المجلس لا ينشر هذه المعلومات.

ويُعد هذا الإصدار الخاص الثاني لـ “أثير”، إذ مع انتهاء الفترة التاسعة، نشرت “أثير” تتفاعل أعضاء المجلس مع أدوات المتابعة، يمكن الاطلاع عليه هنا

أعضاء المجلس

بلغ عدد أعضاء الفترة العاشرة 90 عضوًا، بارتفاع 4 أعضاء عن الفترة التاسعة، وجاء ذلك إثر رفع عدد الأعضاء الممثلين لولايتي بدبد وإبراء ليصبح عضوين عن كل ولاية، بالإضافة إلى رفع المستوى الإداري للجبل الأخضر وسناو لتصبحان ولايتين.

وتخلو هذه الفترة من العنصر النسائي، إذ لم تنجح أي امرأة في الحصول على عضوية المجلس. ويُشكل الأعضاء الجدد ما نسبته 69%، مقابل 31% من الأعضاء كانوا في المجلس في فترات سابقة، منهم 4 هم الأطول عضوية في المجلس والتي وصلت إلى 13 سنة.

أدوات المتابعة

وفقًا لقانون مجلس عُمان، هناك 7 أدوات متابعة، استخدمها الأعضاء بصورة متفاوتة، باستثناء أداة الاستجواب، التي لم تُستخدم خلال العام الأول، كما إن مجلس الشورى لا يُفصح عن أسماء الأعضاء مستخدمي هذه الأدوات، ولا مدى تجاوب الجهة الحكومية التي تم توجيه السؤال إليها.

مشروعات القوانين

أتاح قانون مجلس عُمان لمجلس الشورى اقتراح مشروعات قوانين، ولم يُفصح عن مشروعات قوانين اقترحها، كما تضمن القانون قيام مجلس الوزراء بإحالة مشروعات القوانين إلى مجلس الشورى، وقد أقر المجلس 5 مشروعات وأحالها إلى مجلس الدولة لاستكمال الدورة التشريعية، كما أقر مجلس الشورى ومجلس الدولة في جلسة مشتركة 3 مشروعات قوانين وتم رفعها لجلالة السلطان.

جلسات المجلس

وفقًا لقانون مجلس عُمان، فإن هناك 3 أنواع للجلسات، وهي:

- جلسات علنية: مثل الجلسات الاعتيادية وجلسات مناقشة البيانات الوزارية.

-جلسات غير علنية: قد يُسمح لوسائل الإعلام بالحضور، ولا يُسْمَح بالنشر.

مثال: جلسة مناقشة مشروع قانون ضريبة الدخل على الأفراد.

-جلسات سرية: مناقشة مشروعات خطط التنمية والميزانية العامة للدولة.

ولا يُفصح مجلس الشورى عن أسماء الأعضاء حاضري الجلسات، كما لا يُفصح عن نسب حضور الجلسات أيضًا.

ختامًا

مع انتهاء الفترة الثامنة لمجلس الشورى، نشر المجلس الكتاب الإحصائي (2015-2019) الذي تضمن نسب حضور الجلسات، وأسماء أعضاء مجلس الشورى مستخدمي أدوات المتابعة، والمؤسسة الحكومية المُوجه إليها الأداة والرد من عدمه، وقام بهذا الإجراء أيضًا مع انتهاء الفترة السابعة (2011- 2015)، إلا أنه لم يقم بذلك عند انتهاء الفترة التاسعة (2015-2019).

يمكن الاطلاع على الإصدار الخاص بـ “أثير” للفترة العاشرة عبر هذا الرابط

تقرير أثير للفترة العاشرة
Your Page Title