أخبار

قريبًا سينتهي عقد الغاز ”المثير للجدل لدى البعض“؛ فما آفاق الغاز العماني بعده؟

الغاز العُماني

أثير - مـحـمـد الـعـريـمـي

سينتهي عقد الغاز ”الذي أثار الجدل لدى البعض“ قريبًا، وتحديدا في نهاية العام الجاري 2024م ومطلع عام 2025م، وهو عقد الغاز المسال طويل الأجل بين سلطنة عُمان وكوريا الجنوبية حيث بدأ في أبريل 2000م، حيث سنسلّط الضوء عليه، وما أُثير حوله من معلومات، وحاضر الغاز العُماني اليوم.

العقد المثير للجدل مع كوريا الجنوبية

وُقَع عقد تصدير الغاز بين سلطنة عُمان وكوريا الجنوبية في أبريل عام 2000م ولمدة 25 عامًا، ويختص بتصدير كميات تصل إلى 4.1 مليون طن سنويًا بنسبة استحواذ تصل إلى حوالي 40% من إجمالي إنتاج سلطنة عمان من الغاز آنذاك، وتُعد الشحنة أول شحنة تُصدَّر من مجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات بولاية صور.

العقود الطويلة كانت مطلب المرحلة

أوضح المهندس محمد نصيب الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال في مقابلة لـ ”برنامج مع موسى الفرعي“ بأن الشركة تأسست في عام 1996م، وكل شركة تحتاج إلى العقود للتأسيس وبناء المصنع نظرًا لكلفة البناء التي تصل إلى 3 و 4 مليارات دولار، وللاقتراض من البنوك العالمية، لأن كل شركة مُلزمة من جانب البنوك بوجود عقود بيع توفر المداخيل لضمان التسديد خلال فترة القروض، مؤكدًا بأن كل العقود في الشركة تعد ممتازة جدًا ومربوطة بتسعيرة ومعادلات مربوطة بسعر النفط.

حقائق ومعلومات حول العقود طويلة الأمد

فيما يتعلق بالعقود التي تصل سابقًا لـ 20 عامًا والآن لـ 5 - 10 أعوام؛ قال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن في لقاء بـ ”برنامج مع موسى الفرعي“ بأن السوق لا يُمكنه الالتزام في الفترة الحالية بفترات شراء طويلة الأمد نظرًا لالتزام الدول بالحياد الصفري والتوجه نحو تقليل استهلاك الغاز الطبيعي، لذا؛ فإن فأغلب العقود أصبحت قصيرة المدى من السوق وليس من سلطنة عمان. كما أنها عملية توازن ما بين التزام حكومة سلطنة عمان لتوريد الغاز إلى المحطة وحاجة السوق ما بين 5 - 10 سنوات.

العقود بين الماضي والحاضر

بعد أن كانت العقود سابقًا تصل مُددها إلى 25 عامًا، أعلن معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن خلال حفل توقيع اتفاقيات المساهمين واتفاقيات توريد الغاز في أكتوبر 2023م بأن مدة العقود في شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال ستكون ما بين 4 و5 سنوات وبكمية غاز تبلغ نحو 3.8 مليون طن متري سنويًا، وفي الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ستكون لمدة حوالي 10 سنوات بكمية تبلغ 7 ملايين طن متري سنويًا، مؤكدًا أن الأسعار ستكون مرتبطة بأسعار النفط العالمية.

واقع الغاز العُماني اليوم

بدأت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال بإنتاج 10,4 مليون متر مكعب سنويًا، وأُضيف مليون متر مكعب سنويًا من خلال بعض المشروعات التي زادت من إنتاجية المصنع فوصل الإنتاج إلى 11,4 مليون متر مكعب لتحل سلطنة عمان في المرتبة العاشرة عالميًا في نسبة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في عام 2022م وفي عام 2023م أُنتج 11,5 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال ، ووصلت إلى أكثر من 3 آلاف شحنة لأكثر من 20 دولة منذ عام 2000م.

2023: عام الأرقام والإنجازات

خلال الربع الأول من عام 2023، ارتفعت صادرات الغاز الطبيعي المسال العماني بنسبة 6.9%، حيث بلغت 3.1 مليون طن مقارنة بـ2.9 مليون طن خلال الربع نفسه من عام 2022، مما جعل عمان ثاني أكبر دولة عربية مصدرة للغاز الطبيعي المسال بعد قطر. كما شهدت الفترة من يناير إلى أغسطس 2023 توقيع عشرات الصفقات المهمة، حيث تتراوح مدة أغلبها بين 4 و10 أعوام، وبعض العقود تبدأ في عام 2025، وأخرى في عام 2026. ومن بين هذه الصفقات :

  • تزويد شركة شل العالمية بـ 0.8 مليون طن سنويًا لمدة 10 سنوات
  • تصدير 0.8 مليون طن سنويًا إلى تايلاند لمدة 9 سنوات
  • بيع 0.8 مليون طن سنويًا إلى شركة توتال إنرجي لمدة 10 سنوات
  • تصدير مليون طن سنويًا إلى تركيا لمدة 10 سنوات
  • تصدير مليون طن سنويًا إلى شركة يونيبك الصينية لمدة 4 سنوات
  • تصدير 0,25 إلى 1,5 مليون طن سنويًا إلى بنغلاديش لمدة 10 سنوات 
  • صفقة مع شركة سيفي الألمانية لتوريد 0,4 مليون طن سنويًا لمدة 4 سنوات
  • عقد جديد مع شركة شل لتصدير 0,8 مليون سنويًا لمدة 10 سنوات
  • تصدير مليون طن سنويًا إلى شركة بي بي البريطانية لمدة 9 سنوات.

وفي مطلع عام 2024، وقعت سلطنة عمان إحدى أهم خمس صفقات وثلاث صفقات بارزة في مجال الغاز الطبيعي المسال. تشمل هذه الصفقات توريد مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال العماني من المجمع الصناعي للشركة العمانية للغاز الطبيعي إلى شركة بوتاش التركية لمدة 10 سنوات، تبدأ من عام 2025. كما تضمنت صفقة أخرى تزويد شركة جيرا اليابانية بـ0.8 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال العماني لمدة 10 سنوات، تبدأ من عام 2025، وذلك وفقًا لما رصدته “أثير” من موقع “الطاقة”.

يُذكر أن معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن قد أوضح في وقتٍ سابق بأن العقود السابقة للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ستنتهي في بداية عام 2025م وبعضها في بداية 2026م.

Your Page Title