الأولى

مؤتمر “أكتوبر العمران” يسلط الضوء على مشاركة الشباب العماني في التخطيط العمراني

مؤتمر “أكتوبر العمران ومعرض البيت والبناء”

أثير - ريما الشيخ

تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد، رئيس محافظي البنك المركزي العماني انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر “أكتوبر العمران ومعرض البيت والبناء”، بحضور واسع من أصحاب السمو والمعالي والسعادة وعدد من المستثمرين والاستشاريين العالميين في قطاعي التخطيط العمراني والتطوير العقاري، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، ويستمر المؤتمر من 7 إلى 9 أكتوبر، ليشكل الحدث الأكبر في قطاع التخطيط العمراني على مستوى سلطنة عمان سنوياً.

تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد، رئيس محافظي البنك المركزي العماني انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر “أكتوبر العمران ومعرض البيت والبناء”

مدينة السلطان هيثم

شهد المؤتمر في يومه الأول العديد من الفعاليات وتوقيع الاتفاقيات منها الإعلان عن تدشين المبيعات في مدينة السلطان هيثم ، كذلك طرح الفرص الاستثمارية للمخططات والأحياء السكنية.

ومن الأحياء التي أعلن عنها اليوم:

-“حي النهى (A13)” الذي تطوره شركة تبيان العقارية على مساحة تمتد أكثر من 58 ألف متر مربع ويضم 116 وحدة سكنية بقيمة استثمارية تتجاوز 13.4 مليون ريال عُماني.

-“حي يناير (D12)” الذي تطوره شركة الأدراك العقارية على مساحة أكثر من 56 ألف متر مربع، يضم 339 وحدة سكنية بقيمة استثمارية تتجاوز 38.7 مليون ريال عُماني.

-حي “واحة الصاروج (A13)” الذي تطوره شركة الصاروج العقارية الذي يضم 278 وحدة سكنية على مساحة تتجاوز 86 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 31.6 مليون ريال عُماني.

-حي الوفا (المرحلة الثانية) الذي تطوره شركة الأبرار العقارية على مساحة تتجاوز 770 ألف متر مربع الذي يضم 1644 وحدة سكنية بقيمة استثمارية تتجاوز 208 ملايين ريال عُماني.

توقيع اتفاقيات

كما تم خلال المؤتمر توقيع أكثر من 80 اتفاقية بقيمة استثمارية تتجاوز 186 مليون ريال عُماني، وطرح 8 فرص استثمارية للمخططات والأحياء السكنية، حيث شهد المؤتمر توقيع 8 اتفاقياتٍ للشراكة والتعاون ضمن المرحلة الأولى بمدينة السلطان هيثم بقيمة إجمالية تجاوزت 70 مليون ريال عُماني.

محاور رئيسية

هذا وركز المؤتمر على ستة محاور رئيسية يستعرض خلالها أكثر من 40 ورقة عمل يقدمها خبراء محليين ودوليين بارزين في التخطيط الحضري والمجالات المرتبطة به، إضافة إلى استضافة أكثر من 60 متحدثًا دوليًا ومحليًا، إلى جانب استعراض تجارب عالمية ناجحة في التخطيط العمراني، حيث تناول اليوم الأول للمؤتمر محور “إشراك الشباب في التخطيط”، حيث يسلط الضوء على أهمية الاستثمار المبكر لإشراك الشباب في قطاع التخطيط العمراني والمساهمة في خلق مستقبل حضري أفضل، ودور المسابقات المعمارية في تطوير الكفاءات والمهارات الشبابية، فيما تناول محور “الترفيه في المدن” أوراق عمل سلطت الضوء على دور الترفيه في جعل المدن نابضة بالحياة، والعلاقة العاطفية بين الفضاء والمدن، وأهمية خلق أماكن نابضة بالحياة في المدن.

المعرض المصاحب

كما تم افتتاح أعمال المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يضم أكثر من 40 جناحا يستعرض من خلاله مجسمات المشاريع المستقبلية كمدينة السلطان هيثم ومشروع الخوير داون تاون ومشروع مخطط مسقط الهيكلي، إلى جانب مشاريع الأحياء السكنية المتكاملة، حيث يتيح المعرض الفرصة أمام الزوار التعرف عن القرب على تفاصيل المشاريع ورؤيتها المستقبلية، كما يضم المعرض أجنحة لاستعراض المشاريع التنموية في المحافظات، وأجنحة للمؤسسات التمويلية لمشاريع المدن المستقبلية والأحياء السكنية المتكاملة، وفي جانب معرض البيت والبناء يشارك أكثر من 190 مشارك من 13 دولة لعرض مجموعة شاملة من أحدث المنتجات المبتكرة والخدمات والحلول في مجالات شراء المباني والبناء والتصميم والتزيين والتجديد للمنازل والمباني.

إشراك الشباب

وفي إطار تعزيز إشراك الشباب في تنمية القطاع العمراني بأفكار إبداعية، انطلق “هاكاثون التخطيط العمراني الرابع” تحت مسمى “تحدي المدينة” لإنشاء لعبة فيديو تناسب جميع الأعمار وتقدم جانبا ثقافيا يتيح للمستخدمين استكشاف واقع المدن المستقبلية بأسلوب ترفيهي مشوق، بمشاركة أكثر من 100 شابًا وشابة موزعين على 19 فريق من تخصصات متنوعة تشمل الهندسة المعمارية، والتخطيط العمراني، وعلوم الحاسوب، ونظم المعلومات، وريادة الأعمال، والبرمجة، وتطوير الألعاب.

إشراك الشباب في تنمية القطاع العمراني
إشراك الشباب في تنمية القطاع العمراني

احتفاء بالمناسبات

جدير بالذكر، يتزامن انطلاق المؤتمر مع احتفال العالم خلال شهر أكتوبر بعدة مناسبات مرتبطة بالتخطيط العمراني كاليوم العالمي للإسكان، واليوم العالمي للمدن، واليوم العالمي للعمارة ، ويحمل شعار المؤتمر لهذا العام “إشراك الشباب لخلق مستقبل حضري أفضل”، تأكيدًا على أهمية تمكين الشباب العماني وإشراكهم في عملية التخطيط الحضري، واستعراض اسهاماتهم والاستفادة من الأفكار الإبداعية في تنمية القطاع.

Your Page Title