الأولى

التجارب الناجحة في التجديد الحضري: مؤتمر أكتوبر العمران يسلط الضوء على نماذج من البريمي، ظفار، وجنوب الباطنة

مؤتمر أكتوبر العمران

أثير - ريما الشيخ

رعى صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار اليوم الثاني من مؤتمر أكتوبر العمران، ملتقى الاستثمار في مشاريع مسابقة تنمية المحافظات ، لاستعراض الفرص الاستثمارية للمشاريع الفائزة في مسابقة تنمية المحافظات في النسختين الأولى والثانية (2023-2024م) بإجمالي قيمة استثمارية تجاوزت 82 مليون ريال عماني.

جانب من حضور ملتقى ملتقى الاستثمار في مشاريع مسابقة تنمية المحافظات

وقد تضمنت هذه الفرصُ عدة مشاريع منها:

-مشروع بوليفارد الرذاذ بولاية صلالة في محافظة ظفار، على مساحة 470 ألف متر مربع بقيمة استثمارية 40 مليون ريال عماني.

-مشروع تطوير “خليج آيمس” في ولاية خصب بمحافظة مسندم على مساحة 68.7 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 7 مليون ريال عُماني.

-مشروع رمال بارك بمنطقة خبة الجعدان بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة على مساحة 225 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تبلغ 7 مليون ريال عماني.

-مشروع “الدرة” بولاية الخابورة في شمال الباطنة على مساحة إجمالية تتجاوز 60 ألف متر مربع بقيمة استثمارية 9.8 مليون ريال عماني.

-مشروع واجهة جبل شمس “جراند كانيون” بولاية الحمراء على مساحة تمتد أكثر من 148 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 7.7 مليون ريال عماني.

-مشروع إطلالة عبري بمحافظة الظاهرة على مساحة تمتد أكثر من مليونين متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 10.8 مليون ريال عماني.

كما استعرض المؤتمر التجارب الناجحة في مشاريع التجديد الحضري بالمحافظات في كل من محافظة البريمي وظفار وجنوب الباطنة، واستعراض المبادرات الأهلية في محافظة الداخلية.

ثم تلى ذلك عقد جلسة حوارية (ملتقى الاستثمار في مشاريع مسابقة تنمية المحافظات)، تم خلالها مشاركة توجّهات المشاريع وتفاصيلها وقيمها الاستثمارية.

مؤتمر أكتوبر العمران

ولتعزيز الجانب الاقتصادي والاستثماري، شهد المؤتمر في يومه الثاني توقيع 77 اتفاقية عقد انتفاع على مساحة إجمالية تتجاوز مليون متر مربع بقيمة استثمارية أكثر من 20 مليون ريال عماني في مختلف المحافظات، شملت:

-14 عقدا في القطاع التجاري بمساحة إجمالية بلغت 83 ألف متر مربع وبقيمة استثمارية تتجاوز 6.6 مليون ريال عماني.

-توقيع 16 عقد انتفاع في القطاع السكني التجاري بمساحة إجمالية 18 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 5.4 مليون ريال عماني.

-توقيع 47 عقد انتفاع في القطاع الصناعي بمساحة 972 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تتجاوز 8 مليون ريال عماني.

جانب من حضور ملتقى ملتقى الاستثمار في مشاريع مسابقة تنمية المحافظات

هذا وتم عرض محور”مدن ملهمة” وذلك ضمن محاور وأوراق عمل المؤتمر، حيث تناول محور اليوم التجارب الإقليمية والعالمية الناجحة في التطوير الحضري، وأهمية خلق مدن حيوية بنهج حضاري تركز على الإنسان، ويستعرض محور “البيت والبناء” دليل اشتراطات متطلبات البناء العماني وجهود التوعية من أجل منازل مستدامة، وتطور الخيارات الإسكانية ومدن المستقبل، ورحلة عبر الإبداع والاستدامة.

مؤتمر أكتوبر العمران
Your Page Title