من عمان

هل سيُعلّق الاتحاد الأوروبي اتفاقية التجارة الحرة مع الاحتلال الإسرائيلي؟

هل سيُعلّق الاتحاد الأوروبي اتفاقية التجارة الحرة مع الاحتلال الإسرائيلي؟

رصد - أثير

أدان الاتحاد الأوروبي استهداف إسرائيل لقوات حفظ السلام الأممية في لبنان (يونيفيل)، وفي حين انتقد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اتهام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمعاداة السامية، طالبت إسبانيا وأيرلندا دول الاتحاد بتعليق اتفاقية التجارة الحرة مع تل أبيب.

وذكرت قناة الجزيرة في خبر رصدته ”أثير“ أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، أعربوا في بيان مشترك، عن ”قلقهم البالغ“ من هجمات الجيش الإسرائيلي على اليونيفيل، داعين إسرائيل إلى تقديم ”توضيح عاجل“ وتحقيق شامل بهذا الخصوص.

من جهة أخرى، قالت الجزيرة بأن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز دعا اليوم الاثنين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاستجابة لطلب إسبانيا وأيرلندا بتعليق اتفاقية التجارة الحرة بين التكتل وإسرائيل بسبب ما تقوم به من جرائم في غزة ولبنان.

وشدد رئيس الوزراء الإسباني على ضرورة أن توقف إسرائيل غزوها المزدوج لغزة ولبنان، مؤكدا أن منع تصدير الأسلحة لإسرائيل مهم لأنها لا تزال تقصف المدنيين في القطاع.

ومنذ عدة أشهر تجري إسبانيا وأيرلندا محادثات مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي ترغب في إجراء مراجعة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد وإسرائيل بسبب انتهاك تل أبيب لبند حقوق الإنسان في الاتفاقية.

وتواصل تل أبيب حرب الإبادة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.​​​​​​​

ومنذ 23 سبتمبر الماضي، وسّعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر 2023، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة

مصدر الصورة: الجزيرة

Your Page Title