أخبار محلية

4 ملاحظات من جهاز الرقابة على شركة “عمران”

شركة "عمران"

رصد - أثير

إعداد: جميلة العبرية

تضمن ملخص المجتمع لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة الصادر أمس نتائج متابعة فحص وفحص بعض مشروعات الشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران).

ووفق رصد لـ “أثير” فقد جاءت الملاحظات على الشركة على النحو الآتي:

أولًا: استعجال في التمويل البنكي وغياب المستثمرين

20.4 مليون ريال عماني مجموع المبالغ نتيجة تأخر إعداد دراسة الجدوى لمشروع المبنى التجاري رقم (1) بمجمع الأعمال حتى يناير 2022م رغم طرح مناقصة الخدمات الاستشارية في نوفمبر 2012م، وإسناد المشروع في يونيو 2022م قبل استكمال تأمين التمويل البنكي اللازم للمشروع والبالغ نحو 11 مليون ريال عماني الأمر الذي نتج عنه طول المدة الزمنية المستغرقة للبدء في المشروع لأكثر من

10 سنوات، فضلا عن عدم تمكن الشركة من تأمين مستثمرين لشراء المساحات التجارية المخصصة للبيع، وتوفير السيولة اللازمة لتمويل حصتها من المشروع بنحو 9.4 مليون ريال عماني.

الإجراء المتخذ: ستلتزم الشركة بسياسة الاستثمار والمبادئ التوجيهية لجهاز الاستثمار العُماني في المشروعات المستقبلية، والالتزام بتأمين الاعتمادات المالية قبل البدء في تنفيذ المشاريع.

ثانيًا: مبالغ تحصيلية وأعباء مالية وخسائر تشغيلية

18.9 مليون ريال عماني مجموع ما لم يتم تحصيله، فنحو 8.4 مليون ريال عُماني لم يتم تحصيله من المبلغ المتبقي من قيمة الإصلاحات البالغة نحو 11.9 مليون ريال عُماني المنفذة لمعالجة العيوب الإنشائية بمبنى أحد الفنادق من استشاري المشروع، فضلا عن تحمل أعباء مالية وخسائر تشغيلية بنحو 10.5 مليون ريال عُماني خلال فترة إغلاق الفندق.

الإجراء المتخذ: تم تحصيل نحو 8.2 مليون ريال عُماني من استشاري المشروع، وجاري حصر باقي المطالبات مع الأطراف ذات العلاقة.

ثالثًا: سوء تخطيط

6.6 مليار ريال عماني خسائر ضائعة لغياب خطط العمل السنوية لتنفيذ الخطة الإستراتيجية الخمسية للشركة المعتمدة في عام 2021م، الأمر الذي يصعب معه قياس نتائج تنفيذ الخطة وفق الأهداف المحددة وتحديد الأولويات التمويلية للمشروعات التي تقدر بنحو 6.6 مليار ريال عماني.

الإجراء المتخذ: تم اعتماد خطة العمل السنوية من قبل مجلس الإدارة في ديسمبر 2023م.

رابعًا: ديون متراكمة

108 ملايين ريال عماني مجموع ديون متراكمة، واستمرار تراكم الديون على المجموعة لتمويل مشروعاتها الاستثمارية خلال الفترة 2015 - يونيو 2023

الإجراء المتخذ: وضع خطة سنوية متضمنة تنوع وتعدد الاستثمارات خلال السنوات القادمة، والمتوقع منها خفض الديون من خلال العوائد المتوقعة.

Your Page Title