الأولى

5 أشهر للتراخيص المبدئية: كيف تعاملت “التراث والسياحة” مع ملاحظات “الرقابة”؟

5 أشهر للتراخيص المبدئية: كيف تعاملت “التراث والسياحة” مع ملاحظات “الرقابة”؟

رصد - أثير

إعداد: ريما الشيخ

أصدر جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة اليوم ملخص المجتمع الذي استعرض فيه أبرز نتائج أعماله الواردة في تقريره السنوي لعام 2023.

وترصد “أثير” للقارئ الكريم نتائج فحص وتقييم آلية إصدار التراخيص السياحية خلال الفترة (2020 - 2022) عبر بوابة وزارة التراث والسياحة:

1. التأخر في إصدار الموافقات المبدئية:

• استغرقت الوزارة حوالي خمسة أشهر للبت في إصدار الموافقة المبدئية لـ14 طلبًا لإقامة منشآت إيوائية وسياحية، حيث تم تداول هذه الطلبات بين المستويات التنظيمية بالوزارة.

• الإجراء المتخذ: قامت الوزارة بتحديث ضوابط واشتراطات إقامة المنشآت الفندقية بهدف تبسيط وتسريع إجراءات البت، وتقليل الفترة الزمنية اللازمة، مع مراعاة احتياجات كل محافظة.

2. محدودية التنسيق بين الجهات المعنية:

• لوحظ ضعف في التنسيق والتعاون المباشر بين المختصين في دائرة التصنيف ومراقبة الجودة بوزارة التراث والسياحة، وبلدية مسقط، مما أثر على تبادل الخبرات واتخاذ مواقف مشتركة في الرقابة والتفتيش على المنشآت الفندقية والسياحية.

• الإجراء المتخذ: تم تشكيل فريق مشترك بين الوزارة وبلدية مسقط لتحسين التنسيق المباشر ومعالجة التحديات.

3. التحديات في التكامل الإلكتروني:

• استمرار العديد من التحديات المتعلقة بالتكامل الإلكتروني بين نظام التراخيص بوزارة التراث والسياحة (إصدار/تجديد/إلغاء) وبوابة “استثمر بسهولة” التابعة لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

• الإجراء المتخذ: تواصل الوزارة التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لحل هذه التحديات.

Your Page Title