من عمان

للسياح: بهذه الخطوات يمكنكم زيارة “كهف مجلس الجن”

للسياح: بهذه الخطوات يمكنكم زيارة "كهف مجلس الجن"

رصد-أثير

“كهف مجلس الجن” هو ثالث أكبر الكهوف الجوفية في العالم والذي قدر بعض الخبراء سعته لـ 12 طائرة بوينج 747 أو ما يصل إلى 1600 حافلة سياحية. كما يمكن أن يحوي بداخله أكثر من 5 فنادق بحجم فندق قصر البستان، وتبلغ مساحة أرضيته 58 ألف متر مربع وسعته 4 ملايين متر مكعب أما طوله فيصل إلى 310 أمتار وعرضه 225 مترًا،وتبلغ المسافة من الأرض إلى السقف الذي هو على هيئة القبة 120 مترًا.

ويقع كهف “مجلس الجن” عند الحد الشمالي من هضبة “سلمى” بالقرب من قرية فنس في ولايةقريات على الطريق الذي يربط بين قرية ضباب وولاية صور في محافظة الشرقية.

موقع الكهف:

https://2u.pw/BHAgq2g0

ويتطلب الوصول إلى قمة الكهف جهداكبيراحيث يتوجب قطع مسافة 1300 متر من الدروب الجبلية الوعرة في حوالي خمس ساعات تقريباأو عن طريق الطائرات العمودية لتفادي تلك الدروب الوعرة المؤدية إلى الكهف .

ومن المهم أن نذكّر بأن عملية الهبوط أو الصعود لمسافة 120 مترالا يمكن للمبتدئين القيام بها لأنها تتطلب تدريبا ومهارة عالية؛ لذا على الزوار أخذ الحيطة والحذر عند دخولهم الكهوف وأخذ كل الأدوات الضرورية لمثل هذه التجربة المدهشة.

وقد أتاحت وزارة التراث والسياحة خدمة طلب الدخول إلى كهف مجلس الجن للوفود السياحية والزائرين غيرالرسميين إلكترونيا وذلك لتسهيل وتسريع استلام التصاريح عن طريق الرابط الآتي:

https://mht.gov.om/service/TPM_TPS_S_009

ويكون التصريح ساريا لزيارة واحدة فقط ويتم إلغاؤه بعد الانتهاء من دخول الموقع، وأوضحت الوزارة بأنه يجب أن يكون الهدف من زيارة الكهف هو البحث أو الدراسة أو التنظيف. كما يجب أن يكون طالب الخدمة لديه القدرة على النزول للكهف ولديه المعدات اللازمة لذلك.

وقدر الجيولوجيون عمر كهف “مجلس الجن” بخمسين مليون سنة ويعد مستودع كنوز للحياة الطبيعية.

مصدر بعض المعلومات عن الكهف: العمانية

Your Page Title