الأولى

منهما “احتيال”: ملاحظتان من جهاز الرقابة على “العبارات الوطنية”

الاحتيال

رصد-أثير

إعداد: جميلة العبرية

تضمن “ملخص المجتمع” لتقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة عن عام 2023م نتائج فحص بعض الأعمال المالية والإدارية والتشغيلية للشركة الوطنية للعبارات عن الفترة 2018- 2022م.

ووفق رصد “أثير” فقد جاءت ملاحظات الجهاز كالآتي:

أولا: اعتماد كلي على الدعم الحكومي

43.3 مليون ريال عماني إجمالي الدعم الحكومي، فلا توجد خطة للحد من الاعتماد على الدعم الحكومي المقدم للشركة بنحو 43.3 مليون ريال عماني خلال الفترة (2018 – 2022)، مع محدودية قدرتها على تمويل مصروفاتها من إيرادات التشغيل والتي لم تتجاوز في المتوسط نسبة 15% من المصروفات.

الإجراء المتخذ:

ستقوم الشركة بتنفيذ عدد من المبادرات لتقليل الدعم الحكومي من بينها استبدال أسطول العبارات بأخرى ذات كفاءة عالية، وتأجير سفينة الإنزال “الحلانيات في الفترات غير المرتبطة بجدول الرحلات المعتمد.

ثانيًا: الاحتيال

62 ألف ريال عماني مبلغ الاحتيال على الشركة، وتحويل مبالغ إلى حساب غير مختص نتيجة القصور في إجراءات صرف فاتورة لصالح الشركة المتعهدة بتوفير طواقم قيادة العبارات فضلًا عن عدم إبلاغ الجهاز بالواقعة بالمخالفة لقانون الرقابة المالية والإدارية للدولة.

الإجراء المتخذ:

اتخذت الشركة عدة إجراءات قانونية وسيتم التحقق من الصرف، والالتزم بقانون الرقابة المالية والإدارية للدولة.

جديرٌ بالذكر أن الشركة الوطنية للعبارات “مواصلات” تأسست في عام 2008م كبنية أساسية في مجال النقل البحري لسلطنة عُمان، وتهدف الشركة إلى دعم الربط بين محافظات السلطنة بعضها ببعض وتسهيل حركة النقل البحري.

Your Page Title