الأولى

ضمن ملاحظات جهاز الرقابة: شراء ألعاب لحديقتين مائية وترفيهية دون الاستفادة منها

ألعاب مائية

رصد-أثير

إعداد: جميلة العبرية

أشار “ملخص المجتمع” لتقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية عن عام 2023م إلى ثلاث ملاحظات مرصودة بعد فحص مشروعين لشركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار (أساس).

ووفق رصد لـ “أثير” فقد تضمنت الملاحظات الآتي:

أولًا، وثانيًا: تفويت تحقيق إيرادات وضياع الفرص

90.4 مليون ريال عماني عجز في الموازنة التطويرية المطلوبة للمشروع بنحو 90.4 مليون ريال عماني على الرغم من مرور أكثر من 5 سنوات على بدء أعمال التهيئة الأولية لأرض المشروع في الربع الأخير من عام 2017م، ترتب عليه تفويت تحقيق إيرادات تقدر بنحو 29 مليون ريال عماني لتأخر تنفيذه وتعذر تشغيله في عام 2023م، وفقا للبرنامج الزمني الرئيسي للمشروع.

12.1 مليون ريال عماني تكاليف شراء ألعاب الحديقة المائية والحديقة الترفيهية في عام 2018م دون الاستفادة منها وضياع فرصة الاستفادة من الضمانات الخاصة بها، فضلا عن تحمل تكاليف تخزينها بنحو 112 ألف ريال عُماني.

الإجراء المتخذ: تسعى الشركة إلى توفير السيولة اللازمة لاستكمال المشروع.

ثالثًا: تأخر إنجاز مشروع الحافة

1.4 مليون ريال عماني تأخر إنجاز مشروع الحافة بولاية صلالة البالغ تكلفته نحو 8.4 مليون ريال عماني لمدة تصل إلى 11 شهرا وبنسبة إنجاز فعلية 94% حتى نهاية أبريل 2023م؛ الأمر الذي ترتب عليه تفويت إيرادات تقدر بنحو 1.4 مليون ريال عماني من تأجير الوحدات التجارية وخدمات الدعاية والإعلان وفق ما هو مخطط له في النموذج المالي.

الإجراء المتخذ: تم افتتاح أجزاء من المشروع قبل الموعد المحدد لتعزيز التدفقات النقدية، وتسعى الشركة إلى تسليم الوحدات إلى المستأجرين للبدء في تشغيلها.

جدير بالذكر أن (أساس) تأسست في عام 2014 بهدف رفع مساهمة العوائد الاقتصادية من القطاعات غير النفطية وذلك عن طريق طرح فرص استثمارية جديدة وحلول ذكية تلبي احتياجات الناس وتثري حياتهم، وعملت الشركة على عدة مشروعات منها: تأسيس أول ناقل اقتصادي في السلطنة دعمًا للاقتصاد الوطني (طيران السلام)، وإنشاء مبنى طاقم الطيران العماني، وإنجاز مجمع الراية الذي يتكون من: الأكاديمية السلطانية للإدارة، وفندق إنترسيتي، ومركز تجاري.

Your Page Title