من عمان

١١ علامة تدل على أنك لا تشرب كميات كافية من الماء

١١ علامة تدل على أنك لا تشرب كميات كافية من الماء

رصد-أثير

يتكون حوالي 70% من جسم الإنسان من الماء، ونفقد ما يصل إلى لترين ونصف اللتر يوميًا؛ عند القيام بالأنشطة العادية فقط، فحتى التنفس يسبب الكثير من فقدان السوائل، ولذلك فإن قلة تناول الماء تؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية.

وهناك بعض العلامات التي تشير إلى أنك لا تشرب كمية كافية من الماء، هي:

١- العطش المستمر:

يعد العطش المستمر إحدى أكثر علامات الجفاف وضوحًا، فإذا وجدت نفسك تشعر بالعطش باستمرار، فهذا مؤشر واضح على أن جسمك لا يحصل على ما يكفي من الماء؛ لذا من المهم الاستماع إلى جسمك وشرب الماء بانتظام حتى قبل أن تشعر بالعطش للحفاظ على الترطيب الأمثل.

٢- جفاف الجلد:

قلة تناول الماء تظهر سريعًا على الجلد، الذي يصاب بالجفاف والشعور بالحكة والقشور، وفي الحالات الشديدة يسبب تشققات قد تكون مؤلمة، ويساعد الترطيب المناسب في الحفاظ على مرونة الجلد، ومنع الشيخوخة المبكرة، ومشاكل الجلد الأخرى.

٣- الهالات السوداء:

إذا لم تشرب كمية كافية من الماء، فإن دمك سيصبح أكثر كثافة، ما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحًا، وهذا يفسر ظهور العيون الغائرة والهالات السوداء وزيادة تجاعيد العين، التي تعد جميعها علامة على أنك لا تشرب كمية كافية من الماء.

٤- البول الداكن:

يشير البول الأصفر الداكن إلى أنك لا تشرب كمية كافية من الماء. من الناحية المثالية، يجب أن يكون لون البول أصفر فاتحًا، ما يشير إلى الترطيب المناسب، وتعد مراقبة لون البول طريقة بسيطة وفعالة؛ لتتبع حالة الترطيب لديك.

٥- الشعور بالتعب:

يؤدي نقص المياه إلى انخفاض مستويات الطاقة والتعب العام؛ فعندما تصاب بالجفاف، يضطر جسمك إلى العمل بجهد أكبر لأداء الوظائف الأساسية، ما قد يجعلك تشعر بالتعب والخمول.

٦- الصداع:

يسبب الجفاف الصداع والصداع النصفي بصورة أكبر، فعندما لا تشرب كمية كافية من الماء، ينكمش دماغك مؤقتًا بسبب فقدان السوائل ما يؤدي إلى صداع مؤلم ويحدث هذا؛ لأن الجفاف يتسبب في انفصال الدماغ عن الجمجمة، ما يؤدي إلى تحفيز مستقبلات الألم.

٧- الدوخة:

الشعور بالدوار أو الدوخة أحد أعراض الجفاف، وعندما يفتقر جسمك إلى السوائل الكافية، يؤثر ذلك في ضغط الدم والدورة الدموية، ما يؤدي إلى الدوخة.

٨- تقلصات العضلات:

تحتاج العضلات إلى الماء لتعمل بصورة صحيحة، والجفاف يزيد الشعور بتقلصات وتشنجات العضلات، خصوصًا أثناء النشاط البدني. عندما لا تشرب كمية كافية من الماء، يختل توازن الإلكتروليتات في جسمك ما يؤدي إلى تقلصات العضلات، وتشنجاتها.

٩- جفاف الفم ورائحته الكريهة:

جفاف الفم علامة شائعة على الجفاف، وعندما يكون جسمك منخفض السوائل، ينتج كمية أقل من اللعاب، ما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة والشعور بالجفاف غير المريح في فمك، واللعاب ضروري لصحة الفم؛ لأنه يساعد على تحييد الأحماض، وغسل جزيئات الطعام، ويساعد كذلك شرب الماء على تخفيف هذه الأعراض، والحفاظ على صحة فمك.

١٠- الإمساك:

عندما لا تشرب كمية كافية من الماء، يصبح جهازك الهضمي بطيئًا، ما يؤدي إلى الإمساك حيث إن الماء يساعد على تكسير الطعام، وتحريكه عبر الجهاز الهضمي وبالتالي منع الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

١١- ضعف التركيز:

عندما لا يكون دماغك رطبًا بصورة جيد، فقد يؤثر ذلك في قدرتك على التفكير بوضوح واتخاذ القرارات، وقد يؤثر هذا أيضًا في أدائك بالعمل أو المدرسة، ويتداخل مع الأنشطة اليومية.

المصدر

Your Page Title