الأولى

مجاعة وحصار: شمال غزة تحت القصف والاحتلال يحاصر المستشفيات

غزة

رصد – أثير

إعداد: علاء شمالي

أفاد المدير العام لوزارة الصحة في غزة، منير البرش، أن شمال غزة دخل في حالة مجاعة نتيجة الحصار المستمر لليوم السابع عشر على التوالي، حيث يواصل الاحتلال تشديد الحصار الخانق على جميع المناطق ويمنع إدخال الغذاء والماء والدواء.

وأوضح البرش، في تصريحات للتلفزيون العربي، أن الاحتلال يجبر السكان على النزوح تحت القصف العنيف، محاولًا إخلاء أكثر من 400 ألف شخص من شمال غزة.

كما أكد البرش أن الاحتلال يحاصر مستشفيات شمال غزة، التي تعمل بقدرات محدودة بسبب منع دخول الإمدادات الطبية والأدوية والوقود. وأشار إلى أن الاحتلال يمنع إخراج المرضى من مستشفى كمال عدوان لتلقي العلاج.

وأضاف البرش أن العائلات في جباليا رفضت النزوح رغم تهديدات الاحتلال، حيث اقتحم جنوده مراكز الإيواء وأجبروا السكان على النزوح تحت التهديد بالقتل الجماعي.

وفي سياق متصل، صرّح المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، لوكالة شهاب الإخبارية، أن عشرات الشهداء لا يزالون تحت أنقاض المنازل المدمرة، وأن الطواقم لا تستطيع انتشالهم بسبب الأوضاع الأمنية. وأشار إلى أن أكثر من 500 شهيد قد وصلوا إلى المستشفيات خلال 17 يومًا.

كما شدد محمود بصل على أن نحو 200 ألف مدني ما زالوا محاصرين في مخيم جباليا، يعانون من القصف والحصار والجوع. وأوضح أن الاحتلال يستهدف بشكل متعمد تدمير آبار المياه التي تغذي مناطق شمال غزة.

Your Page Title