من عمان

“وادي الحيملي” اجعله ضمن جدول مغامراتك في الشتاء

"وادي الحيملي" اجعله ضمن جدول مغامراتك في الشتاء

رصد-أثير

يشتهر وادي الحيملي بكثرة السياح على مدار العام خصوصا في فصل الشتاء، حيث يكون الجو باردا ومناسبا للتجمعات على ضفافه واستكشافه.

ويقع الوادي في الشمال الغربي من ولاية الرستاق، ويبعد عن مسقط بحوالي ساعة ونصف وبمسافة ١٥٦كم تقريبا.

موقع الوادي:

https://maps.app.goo.gl/z2mcXAaTk6hGkhN38?g_st=com.google.maps.preview.copy

وتتبع العديد من القرى وادي الحيملي منها حيل الغافة والقرية، والحيملي والغروة وحويل المجاز والبويرق. كما توجد به الكثير من المسارات الزراعية والبرك المائية والكتابات الصخرية وواحات النخيل المنتشرة على ضفتيه.

ومن أهم ما يميزه النقوش والكتابات الصخرية التي تدوّن أحداثًا تاريخية مختلفة، منها ما يتصل بالنقوش الحجرية القديمة والتي تبرز في نحت لأشكال وتعابير مختلفة تعبّر عن وسائل الصيد بالرمح والتنقل على ظهور الجمال. أما الكتابات الصخرية الحديثة في وادي الحيملي فبرزت فتراتها منذ القرن التاسع الهجري.

كما يشتهر بالعديد من البيوت الأثرية منها: “بيت العود”، وقد حافظ عليه الأهالي بترميمه وإحياء طابعه القديم تمهيدًا لاستغلاله مستقبلًا في استقطاب الزوار ليكون أحد مقومات الجذب السياحي، ويشتمل البيت على معرض مصغر لبعض الحرفيات السائدة في القرية والأسلحة التقليدية ومكونات البيوت العمانية المتعارف عليها قديمًا.

موقع بيت العود:

https://maps.app.goo.gl/hPEMpm9vsC4sshSG8?g_st=com.google.maps.preview.copy

ويوجد في الوادي عدد من الكهوف يطلق عليها غالبًا “التجاويف الصخرية” وأشهرها كهوف “حمسان” التي استغلها الأهالي قديمًا لاستراحة المزارعين، خصوصًا في فترات حصاد التمور والثمار.

وتتفرع من المجرى الرئيسي لوادي الحيملي سواقٍ لفلج حيل الغافة وفلج القرية وفلج الخطوة وفلج الغروة وفلج حويل المجاز وفلج البويرق يعتمد عليها الأهالي في ري مزارعهم وفق نظام متعارف عليه في تقسيمات حصص الماء وتوزيعها.

ويمكن الاستمتاع بجولة داخلية على الممشى القديم وسط واحات النخيل ويبلغ طول المسار أكثر من 6 كيلومترات، وبه عدة نقاط توقُّف تشمل الحارات القديمة، وبيت العود، والكهوف، والكتابات.

مصدر الصورة: حساب وادي الحيملي على منصة انستغرام

Your Page Title