من عمان

7 أماكن أثرية في عبري ننصحك بزيارتها

7 أماكن أثرية في عبري ننصحك بزيارتها

رصد-أثير

ولاية عبري هي إحدى ولايات محافظة الظاهرة، وتبعد عن مدينة مسقط حوالي 279كم، واتخذت جملين ونخلة الخلاص شعارًا لها.

موقع الولاية:

https://maps.app.goo.gl/PXCZvA9ZafCXm9Dg7

وتتميز الولاية بتعدد معالمها الأثرية ما بين حصون وقلاع وأبراج ومقابر.

وهنا نرصد لكم أبرز 7 أماكن أثرية سنخبرك عنها ولا تنسى زيارتها وهي:

  1. حصن عبري

يقع وسط مدينة عبري ملاصقا لسوقها القديم حيث يعود تاريخ بنائه إلى ما يقارب 400 سنة، وقام النباهنة بتأسيسه، وأكمل بناءه الشيخ خاطر بن عامر بن راشد اليعقوبي، وله عدة مداخل وبوابات أشهرها صباح السنسلة وصباح الحصن وصباح الوسطي، وللحصن جامع كبير ما تزال تؤدى فيه صلاة الجمعة والصلوات الأخرى، ويتميز بنقوشه التاريخية وآثاره القديمة، وله 3 أبراج هي: برج الصرم وبرج الغرابية وبرج صباح السنسلة.

https://maps.app.goo.gl/BKJQKkUP2VCAMhiy7

  1. حصن المعمور

تم ترميمه في الفترة من 2001-2003 ويتكون من طابقين، حيث توجد في الطابق الأول غرفة وصالة والغرفة تستخدم لتخزين الأسلحة. كما توجد غرف لتخزين الطعام وغرف للحرس، أما الطابق الثاني فيحتوي على غرفة واحدة ، وبه سبلة (مجلس) استخدمت للتشاور بين أهل المنطقة والقرى القريبة منه في أمور تخص الأهالي والولاية، وبداخله بئر ماء ومسجد صغيروبرج مستطيل الشكل، ودرج يفضي إلى غرفة قائمة بالسطح، ويحيط به سور متوج بمسننات وفتحات من جميع الاتجاهات خصصت لإطلاق النيران.

https://maps.app.goo.gl/upZgqd7cav1jw9s96

  1. حصن العراقي

يقع وسط بلدة العراقي، وبه برجان هما: برج الجص وبرج الطين، وتوجد به عدة غرف ومخازن، وثلاثة آبار للماء، وهو مستطيل الشكل، يتكون من طابقين. استخدم في بنائه الحصى والطين والجص والصاروج، وتقع بداخله بيوت أثرية، يوجد بها غرف للخدمات، وسبلة للضيافة، ولهذه البيوت باب خاص جهة الشرق يسمى باب (الراوية) يؤدي إلى الفلج.

https://maps.app.goo.gl/oAmAqwFt5DnsFGkWA

  1. حصن الأسود – مقنيات

يقع في داد خصيب على الحافة الشرقية لأحد سهول الوادي، وهو الحصن الأسود الذي يقع على نتوء صخري عال تنتشر بمحاذاة أقدامه بساتين النخيل، ويضم أربعة أبراج هي: برج الريح-برج المراقبة والمطامر-الصباح-وبرج سليمان، ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 972 هـ. ويقدر طول الواجهة والسور الشمالي الغربي له 33م، والبرج الغربي يبلغ قطره 6.5 م والبرج الشمالي الذي كانت قواعده الحجرية مطلية يبلغ قطره 8م، أما السور الشمالي الشرقي الذي ينحدر بشكل حاد إلى البرج الركني الشرقي بقطر 7م يبلغ طوله 25م ويبلغ طول المساحة الأمامية المقامة على مستوى منخفض 24م وعرضها 21م.

https://maps.app.goo.gl/2wHXYxn66Sqh3JDk8

  1. مدافن وادي العين

هي مدافن برجية تبعد مسافة 30 كم شمال شرق مستوطنة بات، وتقع على سلسلة تلال صخرية مرتفعة على الضفة الشمالية لوادي العين، حيث تصطف في خط شبه مستقيم، ويبلغ عددها 21 مدفنا، وتنتمي هذه الأبراج إلى مجموعة مدافن خلايا النحل الواقعة في مستوطنة بات، وتؤرخ هي الأخرى إلى فترة الألف الثالثة قبل الميلاد، وبنيت مدافن وادي العين بقوالب حجرية جيرية، ويبلغ محيطها الخارجي خمسة أمتار، ولكل مدفن مدخل مثلث الشكل، تتجه جميعا نحو الشرق.

https://maps.app.goo.gl/EJzfb4g2YHJ7qavj8

  1. مدافن بات

يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد وتقع إلى الشرق من عبري، وهي ثاني موقع يتم إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي في سلطنة عمان في عام 1988م، والموقع عبارة عن قبور من طراز أم النار في الجزء الجنوبي، وفي الجزء الشمالي قبور خلايا النحل التي ترجع إلى الألف الثالثة قبل الميلاد.

https://maps.app.goo.gl/PAWb9ZSfEn5BiJtN9

  1. حارة السليف

بنيت على سفح جبل شنبوه المطل على وادي السليف، وذلك في عهد الإمام اليعربي سلطان بن سيف الثاني، وتبعد عن غرب مسقط بحوالي 212 كيلومترا، وكان يطلق عليها في أوقات مختلفة لفظة حارة وأيضا قلعة السليف، وهي مجتمع محصن بصورة كبيرة يقع في المنفذ والممر الشرقي لواحة عبري.

https://maps.app.goo.gl/kNHsNAgEee4MTV4d7

Your Page Title