من عمان

“جزيرة محوت” وجهة مثلى لك إن كنت من محبي المغامرات البحرية

"جزيرة محوت" وجهة مثلى لك إن كنت من محبي المغامرات البحرية

رصد-أثير

تقع جزيرة محوت التابعة لولاية محوت قبالة سواحل بحر العرب، وتبعد عن مركز الولاية حوالي ٢٥ كم جنوبًا. كما تبعد عن محافظة مسقط بحوالي ٤١٥كم، ويستغرق الوصول إليها حوالي ٤ ساعات ونصف، ويمكن الوصول إليها عبر القوارب الصغيرة التي يستخدمها أهالي الجزيرة.

موقع الجزيرة:

https://2u.pw/JJXcQ8Sx

ويوجد بواجهة الجزيرة شاطئ بطول ٦ كيلومترات، ويحيط به شجر “المانجروف” من الجهات الثلاث والمسمى محليا بـ“القرم“، ويقصدها العديد من أنواع الطيور المحلية والمهاجرة كطير الفلامنجو والنورس وأعداد كبيرة من مختلف الطيور، كما توجد بالقرب منها جزيرتا “راك” و“عب“.

وتشتهر الجزيرة بوفرة الروبيان والعديد من أنواع الأسماك، وما زال أهاليها يحافظون على طابعها القديم حيث لا توجد بها مبانٍ من المواد الثابتة وإنما توجد بها فقط بيوت من سعف النخيل وكذلك أعمدة شجر “المانجروف” وكانوا يستخدمونه في بناء منازلهم سابقا.

وتقوم النساء والأطفال في جزيرة محوت بجمع أنواع مختلفة من الصدف المسمى محليًا “الجعفور” فيقمن بطبخه في درجة حرارة عالية ويستخرجن منه اللحوم ويجففنها وتستخدم مع الأرز ويكون مذاقه لذيذًا. كما تستخرج النساء من هذه الصدفيات الأظافر ويقمن بعمل خلطات خاصة لينتجن منه أنواعًا مختلفة من الروائح والعطور.

ومع بداية النهضة المباركة وتوفر الخدمات الحكومية انتقل معظم سكان الجزيرة إلى منطقة حج (مركز المدينة) من أجل التعليم وغيرها من سبل الراحة التي وفرتها حكومة سلطنة عمان، وما تزال الجزيرة تزخر بمقومات طبيعية مختلفة كما تعد موقعًا لجذب أعداد كبيرة من السياح والزوار من مختلف الدول.

Your Page Title