رصد-أثير
من أهم الخدمات المريحة التي أصبحت متاحة لأصحاب العمل هي خدمة “تجديد بطاقة مقيم- طلب لمجموعة أشخاص”، فهي تتيح لصاحب العمل تجديد بطاقات المقيمين العاملين لديه في آن واحد. كما يمكنه الاطلاع على معاملاته السابقة.
وأوضحت الإدارة العامة للجوازات والأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية أنه يجب على مقدم الطلب (وهو الشخص الذي يقوم بتسجيل الدخول في الخدمة لتقديم طلب جديد أو تجديد) تفعيل خاصية التصديق الإلكتروني، وأن تكون بطاقته سارية المفعول. كما يجب أن يكون صاحب الطلب (الشخص المستفيد من تقديم طلب (صاحب البطاقة المدنية) موجودا داخل سلطنة عمان، وأن يتم تقديم الطلبات قبل تاريخ انتهاء البطاقة الشخصية لمقدم الطلب.
ومن شروط تقديم طلب تجديد بطاقة مقيم ما يلي:
- أن يكون مقدم الطلب عماني الجنسية.
- أن يكون مقدم الطلب صاحب العمل أو من ينوب عنه في المؤسسة.
- أن يكون قد أنهى إجراء دمغ الإقامة في جواز سفر صاحب الطلب .
وكي يتمكن صاحب العمل من تقديم طلب تجديد بطاقات مقيم عليه اتباع الآتي:
- دخول الخدمة عبر خاصية التصديق الإلكتروني.
- تعبئة حقول بيانات صاحب الطلب وإرسال الطلب.
- تتحقق الخدمة من بيانات صاحب الطلب ومقدم الطلب والعلاقة بينهما.
- ثم يتم عرض تفاصيل الطلب ورسوم الخدمة وخيار مباشرة عملية الدفع ثم استلام إيصال الخدمة بعد إتمام عملية الدفع.
وكي ينهي مقدم الطلب إجراء إصدار بطاقات الأحوال المدنية (بطاقة مقيم) لعماله عليه التوجه إلى أقرب مركز خدمة مع إحضار أصل بطاقته الشخصية ورقم الطلب الإلكتروني، وستتم مباشرة إجراء إصدار بطاقات الأحوال المدنية عبر مناضد الخدمة ورسومها 11 ريالا عمانيا.
المصدر: الموقع الإلكتروني لشرطة عمان السلطانية