من عمان

لموظفي القطاع الخاص: شكواكم تقدمونها بهذه الطريقة

لموظفي القطاع الخاص: شكواكم تقدمونها بهذه الطريقة

رصد-أثير

لكل العاملين في القطاع الخاص أصبح بإمكانكم تقديم شكواكم على المؤسسات التي تعملون بها في حالة مخالفتها لأحكام قانون العمل عن طريق خدمة “تقديم الشكاوى العمالية للأفراد” من وزارة العمل.

وتوفرهذه الخدمة إمكانية متابعة حالة الشكاوى المقدمة مسبقا وإظهار تفاصيل كل منها من خلال موقع وزارة العمل - خدمات القوى العاملة، وتوفر أيضا ميزة طلب إغلاق الشكوى (في حال توصل الشاكي والمشكو في حقه إلى تسوية فيما بينهم قبل بحث موظفي الوزارة للشكوى).

شكوى

ويمكن للعامل تقديم شكواه عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة العمل أو مركز الاتصال بالوزارة أو مكاتب سند، وأيا كانت الطريقة التي سيختارها فيجب عليه الموافقة على الشروط الآتية من أجل البدء في إجراءات دراسة الطلب:

-التفهم والموافقة على قيام الوزارة بالإفصاح عن محتوى الشكوى إلى المؤسسة التي تم تقديم الشكوى ضدها والأعضاء الآخريين المعنيين.

-الموافقة على حفظ سرية الطلب.

-عدم الكشف والإفصاح عن أي جزء من أي سجل أو مستند أو ملف أو دليل أو توصية فريق إدارة الشكاوي بالوزارة أو أي قرار يتعلق بهذا الطلب .

-التصريح بأن الحقائق المعلنة أو المرفقة في نموذج الطلب السري صحيحة على حد علم واعتقاد مقدم الطلب.

وللراغبين في تقديم شكواكم إلكترونيا عليكم اتباع الخطوات الآتية:

  1. اختر خدمات الأفراد من قائمة الخدمات المتوفرة على موقع الوزارة الإلكتروني.
  2. اختر خدمة تقديم الشكاوى العمالية، ثم اختر ابدأ الخدمة.
  3. ستظهر لك نافذة التحقق من الهوية، ويمكنك التحقق من معلوماتك الشخصية وذلك من خلال:
  4. الرقم المدني وتاريخ الميلاد.
  5. رقم جواز السفر، وتاريخ الإصدار، ومكان الإصدار وتاريخ الميلاد.
  6. رقم التأشيرة وتاريخ الميلاد.
البطاقة الشخصية

وبعد إدخال معلومات التحقق من الهوية، اضغط على زر “تحقق” بعدها يقوم النظام باسترجاع “اسم المستخدم” ومجموعة الشكاوى المقدمة مسبقا بواسطتك (إن وجدت) حيث يمكنك متابعة حالة الشكاوى السابقة.

  • اختر “بدء شكوى جديدة” وسيظهر نموذج تقديم الشكوى المكون من “6” مراحل هي:
  • معلومات الشكوى.
  • معلومات الشاكي.
  • معلومات المشكو في حقه.
  • معلومات التوظيف.
  • مرفقات الشكوى.
  • المراجعة والتقديم.

ويجب عليك تعبئة البيانات المطلوبة في كل مرحلة، وبعد الانتهاء اضغط على التالي للانتقال إلى المراحل التالية، ويجب الانتباه إلى أنه في مرحلة معلومات المشكو عليه إذا كنت ترغب في تقديم شكوى على منشأة تعمل بها حاليا، فعليك اختيار الفرع الذي تعمل به من القائمة الظاهرة، وفي حالة عدم توفر معلومات الشركة التي تعمل بها والمراد تقديم الشكوى عليها اختر “أدخل رقم السجل التجاري للمنشأة” فقط.

شكوى

وبعد الانتهاء من رفع المرفقات عليك مراجعة كافة البيانات، ثم الضغط على زر “تسليم” بعد ذلك سيظهر لك الرقم المرجعي للشكوى الذي ينبغي الاحتفاظ به لمتابعة الشكوى مستقبلا.

وعن المدة المستغرقة لإنجاز الخدمة فإنه يتم تقديم الطلب خلال دقائق، أما دراسة الطلب وحجز مواعيد جلسات بحث الطلب من قبل المختصين في الوزارة فهي تعتمد على حجم طلبات الشكوى المقدمة خلال تلك الفترة الزمنية، حيث يقوم النظام بالتعامل مع الشكاوى حسب نوعها؛ لذا يتم حجز جلسات للأنواع التي تتطلب ذلك مباشرة من النظام مثل شكاوى الأجور، وترسل رسالة نصية وبريد إلكتروني للشاكي والمشتكى عليه بتفاصيل الموعد من أجل الحضور للوزارة. أما في حالة الشكاوى التي لا تتطلب حجز جلسات يتم إرسالها إلى الدائرة المختصة من أجل بحث الطلب ثم اتخاذ اللازم.

المصدر: موقع وزارة العمل

Your Page Title