أخبار

خلال اجتماع “الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي ومعادلة المؤهلات”: عدم معادلة شهادات دكتوراه وماجستير، والاعتراف بمؤسسات تعليمية جديدة

بعد بيان التعليم العالي: إليك مقارنة للمخصصات الشهرية بين الجامعات الحكومية والخاصة
الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي ومعادلة المؤهلات

رصد- أثير

عقدت لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات التي تمنحها، بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اجتماعيها الأول والثاني لهذا العام.

وخرجت اللجنة بعدد من القرارات من ضمنها معادلة عدد من الشهادات، وقرارات عدم المعادلة، والاعتراف بمؤسسات تعليمية، وعدم الاعتراف بمؤسسات أخرى.

قرارات عدم المعادلة

- عدم معادلة شهادة دكتوراه لأن الدراسة تمت في جهة وسيطة ما يخالف قرار اللجنة بعدم الموافقة على التحاق الطلبة للدراسة بالجامعات الخارجية إذا كانت الدراسة تتم عن طريق مؤسسات أو جهات تلعب دور الوسيط وكما أن مدة دراسة الدكتوراه كانت أقل من عامين.

- عدم معادلة شهادة دكتوراه كون الدراسة كانت بالانتظام الجزئي وهو نظام غير معتمد.

- عدم معادلة شهادة الماجستير كون المؤسسة التعليمية التي تمت بها الدراسة ليست من ضمن قائمة المؤسسات الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة .

- عدم معادلة شهادة ماجستير كون المؤسسة التعليمية التي تمت بها الدراسة غير حاصلة على الاعتراف من قبل الجهات المختصة بدولة المقر، وكون أن المؤسسة التعليمية ليست من ضمن قائمة المؤسسات الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة.

- عدم معادلة شهادة ماجستير لأن البرامج الهندسية ليست ضمن البرامج المسموح بدراستها بنظام التعلم الشبكي.

- عدم معادلة شهادة ماجستير بنظام التعلم عن بعد، وذلك لالتحاق صاحب العلاقة بالدراسة في جهة وسيطة ، ما يخالف قرار اللجنة بعدم الموافقة على التحاق الطلبة للدراسة بالجامعات الخارجية إذا كانت الدراسة تتم عن طريق مؤسسات أو جهات تلعب دور الوسيط.

- عدم معادلة شهادة دكتور في الطب كون المؤسسة التعليمية ليست من ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة ولعدم استيفاء صاحب العلاقة لشرط الحصول على نسبة 80% في شهادة الدبلوم العام للتعليم العام أو ما يعادلها لمواصلة دراسة البكالوريوس في تخصص الطب خارج سلطنة عمان.

- عدم معادلة شهادة بكالوريوس لأن المؤسسة التعليمية ليست ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة في جمهورية الهند، وقد تمت الدراسة بنظام التعلم عن بعد وهو نظام غير معترف به من قبل الوزارة.

- عدم معادلة شهادة بكالوريوس لمخالفة صاحب العلاقة للموافقة الصادرة من الوزارة عند التحاقها بالدراسة في المؤسسة التعليمية، والتي حدد فيها الموافقة بدون مواد معادلة من دراسته السابقة، في حين أن الطالب تخرج بعدد ساعات معادلة وصل إلى 18 ساعة أكاديمية.

- عدم معادلة شهادة بكالوريوس لعدم الانتظام الكلي أثناء الدراسة.

قرارات الاعتراف

أقرت اللجنة بالاعتراف بمؤسسات تعليمية جديدة، كالآتي:

- جامعة المستقبل بجمهورية مصر العربية بشرط الحضور والانتظام الكلي، والالتحاق بالبرامج الحاصلة على معادلة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

- إدراج مؤسستي التعليم العالي جامعة المملكة، وجامعة العلوم التطبيقية ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بمملكة البحرين وفق الانتظام الكلي، وفي التخصصات المعتمدة من مجلس التعليم العالي البحريني.

* قرارات عدم الاعتراف*

- قررت اللجنة عدم الموافقة على استثناء الطلبة العمانيين من شروط القبول استثناء من شرط المعدل في دبلوم التعليم العام للالتحاق ببرامج البكالوريوس في المؤسسات التعليمية المصرية، وضرورة مساواة الطلبة العمانيين بالطلبة المصريين في شروط القبول، ويتم التعامل مع طلبات مواصلة الدراسة لمرحلة البكالوريوس بناء على نسبة قبول المصريين المحدد في كل عام دراسي، والالتزام بما اشتملت عليه لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها من معايير وأسس.

- عدم الاعتراف بالبرامج المزدوجة Dual Program المطروحة من قبل المؤسسات التعليمية.

- عدم الاعتراف بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالمملكة المغربية، وذلك لعدم تصنيفها في مواقع التصنيفات العالمية.

- عدم الاعتراف بجامعة العقبة للعلوم الطبية بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك لحداثة نشأتها، حيث أنها لم تخرج أي دفعة من برامجها ، ومحدودية البرامج الدراسية المطروحة بها، حيث أنها تطرح برنامجين فقط ولعدم تصنيفها في مواقع التصنيفات العالمية،

- أكدت اللجنة عدم الاعتراف بالمؤسسة التعليمية جامعة عجلون الوطنية بالمملكة الأردنية الهاشمية لتدني مستواها في التصنيفات العالمية.

- عدم الاعتراف بمؤسسة MAHSA University بماليزيا، لعدم إدراجها في التصنيفات العالمية،

- عدم الاعتراف حالياً بالمؤسسات التعليمية الطبية بماليزيا، وذلك لحين توفر معلومات ودراسات كافية عن مدى كفاءة الخريجين في سوق العمل من قبل الجهات المختصة في سلطنة عُمان.

- عدم الاعتراف بمؤسستي Brenau University و Edgewood College بالولايات المتحدة الأمريكية، لحصولهما على تصنيف متدني، ولعدم وجودهما ضمن تصنيف QS.

- عدم الاعتراف بعدد من مؤسسات التعليم العالي بسويسرا وهي Swiss Hotel Management School و SHL Schweizerische Hotelfachschule Luzern لعدم حصولهما على الاعتراف من قبل الجهات المختصة بالاعتراف بسويسرا، بالإضافة لمؤسسة Cesar Ritz Colleges لمحدودية البرامج التي تطرحها، وحصولها على تصنيف متدني في مواقع التصنيف العالمية، وحصولها على اعتماد مشروط فقط.

للاطلاع على قرار اللجنة كاملاً

Your Page Title