رصد-أثير
إذا كنت تفكر في فتح مؤسسة صيدلانية يمكنك الاستفادة من الخدمة التي تقدمها وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني وهي“الحصول على ترخيص مؤسسة صيدلانية“، والتي تشمل: صيدلية عامة، أو صيدلية داخلية، أو مستودع أدوية، أو مكتبا علميا، أو مكتب استشارات صيدلانية، أو مختبرات تحليل الأدوية، أو مركز دراسات دوائية، أو مصنع أدوية.

خطوات طلب فتح مؤسسة صيدلانية:
- تسجيل الدخول عبر رقم الهاتف أو البطاقة الشخصية المفعّلة بالتصديق الإلكتروني من هنا
- إدخال معلومات الشركة، ثم معلومات المؤسسة الصيدلانية، ثم بيانات المستثمرين.
- إرفاق الملفات المطلوبة (حسب نوع المنشأة)
- الموافقة على الشروط والأحكام وهي كالآتي:
- التقيد بالشروط لفتح مؤسسة صيدلانية.
- لا يمكن أن يكون شريكا في أكثر من مؤسسة صيدلانية.
- أن يكون المالك أو الشريك عماني الجنسية ولا يقل عن السن القانوني.

اشتراطات قيد منشأة أجهزة ومستلزمات طبية كما يلي:
- الحصول على الموافقة المبدئية على تفعيل نشاط البيع بالجملة للأجهزة والمستلزمات الطبية وأجهزة تقويم الأعضاء (464904)
- وجود شريك عماني في السجل التجاري بنسبة لا تقل عن % 30
- عقد الإيجار
- صورة لوحة المنشأة
- قائمة بأسماء العاملين في المنشأة ومؤهلاتهم حسب وزارة العمل
- مخزن (حسب اشتراطات التخزين )
- نسخة محدثة من السجل التجاري
- الدفع وقد حددت الوزارة الرسوم كالآتي:
- ترخيص مصنع أدوية 1500 ريال عماني
- ترخيص مستودع أدوية 450 ريالا عمانيا
- ترخيص لمختبر تحليل الأدوية ومركز الدراسات الدوائية 600 ريال عماني
- ترخيص لفتح صيدلية عامة، أو مكتب علمي أو مكتب استشارات صيدلانية 300 ريال عماني

وحول المدة الزمنية لإتمام الخدمة فهي تعتمد على الالتزام بالاشتراطات وتوظيف موظفين للمؤسسة الصيدلانية.
المصدر: الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة