الأولى

ثلاث عناصر في الخطة الدراسية المطورة لطلبة 1-4، تعرّف عليها

صف دراسي

مسقط- أثير

تواصل وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتطوير المناهج جهودها الرامية إلى إحداث تحديثات شاملة في المناهج التعليمية للعام الدراسي 2024/2025؛ بهدف تعزيز جودة التعليم، وترسيخ الهُوية الوطنية وتعزيز القيم الدينية، ومواكبة متطلبات التنمية المستدامة ومهارات المستقبل بما يواكب احتياجات سوق العمل ومتطلبات المستقبل.

تضمنت الخطة الدراسية المطورة عدة تحديثات جوهرية؛ بهدف تحسين جودة التعليم وتعزيز مهارات الطلبة، وقد شهد الفصل الدراسي الأول انطلاق التطبيق التدريجي للخطة الدراسية المطورة (مرحلة أولى) للصفوف (1-4)، ونُفذت عدة تحديثات؛ بهدف التركيز على المهارات الأساسية للطلبة، إليك أبرزها.

تصنيف المواد الدراسية

قُسمت إلى نوعين:

-مواد أساسية، تشمل: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم.

-مواد مصاحبة، وتشمل: الهُوية والمواطنة، وتقنية المعلومات، والتربية البدنية والصحية، والفنون البصرية، والفنون الموسيقية.

تقليص عدد المواد الدراسية

حيث قلصت المواد الدراسية من (11) مادة إلى (10) مواد، مع التركيز على تعزيز المهارات الأساسية، مثل: القراءة، والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية، والحساب، وتخصيص زمن تعلم أكبر للمواد الأساسية، إذ زِيد عدد الحصص المخصصة للمواد الأساسية؛ لضمان تحقيق فهم أعمق وتحصيل أفضل للطلبة في هذه المجالات.

استحداث مادة الهُوية والمواطنة

تهدف إلى تعزيز قيم المواطنة والهُوية الوطنية لدى الطلبة منذ المراحل المبكرة، وتطوير المحتوى التعليمي للمواد المصاحبة، إذ حُدثت مناهج المواد المصاحبة؛ للتركيز بشكل أكبر على تنمية المهارات العملية والإبداعية لدى الطلبة، إلى جانب تطوير نظام التقويم التربوي؛ إذ عُدلت أساليب التقويم للمواد المصاحبة، لتركز على قياس المهارات المكتسبة بدلاً من الاعتماد على الاختبارات التقليدية.

Your Page Title