مسقط- أثير
ترجمة لرؤية بنك مسقط “نعمل لخدمتكم بشكل أفضل كل يوم”، تواصل المؤسسة المصرفية الرائدة في السلطنة تدشين الحلول والتسهيلات المصرفية الرقمية المبتكرة لمساعدة الزبائن من المؤسسات والشركات على تسريع معاملاتهم المصرفية بصورة آمنة وأكثر فاعلية، فخلال السنوات القليلة الماضية، دشن بنك مسقط عددا من التسهيلات المصرفية لمواكبة الاحتياجات المختلفة للمؤسسات الحكومية والكبيرة بالإضافة إلى المؤسسات الناشئة، وقد شهدت الخدمات الرقمية التي يقدمها بنك مسقط مثل المنصة المصرفية للشركات على الإنترنت، ونظام من مؤسسة إلى مؤسسة، وحلول الخصم المباشر، والحسابات الافتراضية والتحويلات السريعة وخدمة إيداع الشيكات عن بعد بالإضافة إلى نقاط البيع، إقبالا متزايدا من الزبائن من الشركات لمجموعة المزايا والتسهيلات التي توفرها لهم باختلاف احتياجات مؤسساتهم، حيث تعزز هذه الحلول تدفق النقد وتوفر تحكم كامل وإبراز التمويل المقدم مما يوفر توقعات أفضل لإدارة رأس المال العامل.
وتعد الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت أحد الحلول المصممة لتساعد الزبائن على متابعة عمليات الدفع للزبائن من الشركات بصورة أكثر أمانا، حيث تتوفر المنصة باللغتين العربية والإنجليزية ويمكن الوصول إليها بسهولة، كما أنها مصممة لتمكن الشركات من الاطلاع على تفاصيل الحساب بشكل مباشر وتحميل كشوف الحساب إضافة إلى مراجعة سجلات المعاملات، وتدعم المنصة أنواع مختلفة من المعاملات منها المعاملات المحلية والدولية بالريال العماني والعملات الأجنبية، وعمليات الدفع المنفردة، وتحميل ملفات الرواتب والموردين بالجملة بالإضافة إلى المدفوعات الخاصة المتعلقة ببطاقات الائتمان والفواتير. كما يعد نظام من مؤسسة إلى مؤسسة حل رقمي متقدم يعزز من فعالية منصة الخدمات المصرفية الرقمية عبر الإنترنت، وهو نظام صمم ليتناسب مع احتياجات المؤسسات الحكومية الكبيرة والشركات، ويساهم في توفير خدمة نقل البيانات المتعلقة بالمدفوعات الكبيرة عبر الإنترنت بطريقة آلية من خلال ربط نظام تخطيط الموارد المؤسسي (ERP) بمنصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لمعالجة معاملات المدفوعات بطريقة آلية بين النظام والمنصة، وبسبب وجود نظام يدعم هذا الربط، يمكن للشركات والمؤسسات دفع الرواتب وسداد المدفوعات للبائعين بطريقة فعالة وبمخاطر تشغيلية أقل، كما يمكن للشركات تطبيق هذا الحل بطريقة سهلة حيث إنه لم يصمم لنظام تخطيط موارد مؤسسي محدد لذلك يمكن تشغيله على الحلول الأساسية أو المصممة خصيصا للشركات.
أما عن خدمة دفع الشيكات عن بعد فهو نظام متطور لجمع الشيكات يوفر مجموعة من المزايا والمنافع للشركات من ضمنها مسح الشيكات من أي بنك لضمان ملائمة أكبر لهم بدون الحاجة إلى فرز الشيكات يدويا أو زيارة فرع بنك مسقط بشكل يومي، حيث توفر هذه الخدمة أيضا تسهيل الموافقة الإلكترونية للشيكات الممسوحة ضوئيا لتقليل الحاجة إلى ختم الشيكات يدويا. ويقدم بنك مسقط حلولا مختلفة للتجار توفر أفضل منتجات الدفع لمساعدة المؤسسات على التوسع والوصول إلى آفاق جديدة، كما تشمل حلول قبول الدفع من خلال نقاط البيع إضافة إلى خيارات الدفع عبر الإنترنت، وتراعي هذه الحلول ميزات الأمان العالمية الحديثة كما تقبل جميع بطاقات الخصم والائتمان والبطاقات مسبقة الدفع المحلية والدولية وتسويات الدفع الفوري بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم وكذلك وصول أسهل إلى تقارير الدفع لتسهيل العمليات. ويمكن الوصول إلى الخدمات المصرفية الرقمية من خلال الموقع الإلكتروني الجديد للشركات (https://www.bankmuscat.com/ar/Business/Pages/Business-Home-page.aspx) حيث يوفر روابط مباشرة للخدمات والتسهيلات المصرفية الرقمية منها الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت، تسهيلات التمويل، والتجارة وخدمات الوصاية والعهدة والقطاعات بالإضافة إلى استمارات إلكترونية لمجموعة من تسهيلات التجارة وغيرها من الخدمات المصرفية.
ويهدف التحول الرقمي الذي يقوم به البنك إلى تعزيز الشمول المالي في السلطنة تماشيا مع أهداف رؤية عُمان 2040، حيث يوفر التحول الرقمي تحسينات للمؤسسات والشركات من خلال توفير تحليل متطور لمجموعات البيانات لضمان شفافية وتحكم أكبر للزبائن لاتخاذ قرارات مدروسة بشكل أفضل، وفي هذا الإطار، حظيت الجهود الحثيثة التي يقوم بها البنك من خلال التركيز على احتياجات الزبائن بإشادة وتقدير من مختلف المؤسسات المحلية والدولية حيث فاز البنك بالعديد من الجوائز التي تشيد بمختلف دوائره، فحصل في عام 2021 على جائزة أفضل بنك رقمي للشركات والمؤسسات وأفضل بنك رقمي للزبائن من مؤسسة (Global Finance) العالمية تقديرًا لالتزام البنك بتقديم حلول رقمية مبتكرة لزبائنه