تونس- مكتب أثير في تونس
تونس- مكتب أثير في تونس
حاورها : محمد الهادي الجزيري
حاورها : محمد الهادي الجزيري
ــ من سنة 2000 حوّلتِ وجهة روحك إلى عمان..، كيف تمّ الأمر؟ هل ثمّة من اقترح عليك الهجرة إلى مشرق الشّمس؟ أم ماذا؟ حدّثينا واشرحي لنا الأمر.
ــ
من سنة 2000 حوّلتِ وجهة روحك إلى عمان..، كيف تمّ الأمر؟ هل ثمّة من اقترح عليك الهجرة إلى مشرق الشّمس؟ أم ماذا؟ حدّثينا واشرحي لنا الأمر.
سنة 2000 كنت ساعتها في بداية حياتي المهنيّة والزّوجيّة، وكانت لي طفلة عمرها ثلاث سنوات. أذكر أنّه تمّ تعليق بلاغ من وكالة التّعاون الفنّي يعلن فتح باب التّرشّح للعمل في سلطنة عمان. بعد بحث ورصد أنباء عن عمان، وبين مشجّع ومنذر اتفقتُ أنا وزوجي على أن نخوض التّجربة على ألّا نلقي البيض في سلّة واحدة، بمعنى أن نخوضها على مراحل، قدّرنا أنّه يمكن أن ندخل هذه التّجربة لمدّة سنة واحدة على أن يسافر هو وأبقى أنا في تونس، وإذا أعجبته الظّروف ألتحقُ به في السنة الموالية. سافر زوجي سنة 1999 وبعد أن اطمأنّ أنّ الوضع مناسب التحقتُ به سنة 2000، وكانت سنة مباركة أنجبت فيها ابني داني حفظه الله.
سنة 2000 كنت ساعتها في ب
داية حياتي المهنيّة والزّوجيّة،
و
ك
ا
نت لي
طفلة عمرها ثلاث سنوات. أذكر أنّه
تمّ تعليق بلاغ
من وكالة التّعاون الفنّي
يعلن فتح باب التّرشّح للعمل في سلطنة عمان. بعد بحث ورصد أنباء عن عمان، وبين مشجّع و
منذر اتفقتُ أنا وزوجي على أن نخوض الت
ّ
جربة على ألّا نلقي الب
ي
ض في سلّة واحدة، بمعنى أن نخوضها على مراحل، قدّرنا أنّه يمكن أن ندخل هذه التّجربة لمدّة سنة واحدة على أن يسافر هو وأبقى أنا في تونس، وإذا أعجبته الظّروف ألتحق
ُ
به في السنة الموالية. سافر زوجي سنة 1999 وبعد أن اطمأنّ أنّ الوضع مناسب التحقتُ به سنة 2000، وكانت سنة مبارك
ة
أنجبت فيها ابني داني حفظه الله.
ــ يمكن القول أنّك تونسيّة عمانيّة فبعد كلّ هذه الفترة في المجتمع العماني حفظتِ العادات والتّقاليد والطّبخ العماني وحتّى اللّهجة .. ما الذي يعجبك لديهم وسهّل عليك الإقامة هناك طوال هذه الفترة؟
ــ
يمكن القول أنّك تونسيّة عمانيّة فبعد كلّ هذه الفترة في المجتمع العماني حفظتِ العادات والتّقاليد والطّبخ العماني وحتّى اللّهجة .. ما الذي يعجبك لديهم وسهّل عليك الإقامة هناك طوال هذه الفترة؟
يمكن القول أنّك تونسيّة عمانيّة
فبعد كلّ هذه الفترة في المجتمع العماني حفظتِ العادات والتّقاليد والطّبخ العماني وحتّى اللّهجة .. ما الذي يعجبك لديهم وسهّل عليك الإقامة هناك طوال هذه الفترة؟
–
عمان بلد يطيب فيه المقام، بلد السّلام والأمان فعلا، لا نقفل الأبواب عندما نغادر البيت للذّهاب إلى العمل أو للتّبضّع، ويمكن لمجموع
ة أو حتّى امرأتين فقط أن تقضّيا
السّهرة خارج البيت في سفح الجبل أو على الشّاطئ حتّى ساعة متأخّرة من اللّيل دون أن تخشيا من أيّ شيء، من حيث الإندماج نعم اندمجت في المجتمع العماني وكوّنت علاقات طيّبة مع الأصدقاء والصّديقات والعائلات العمانيّة، رأيت من العمانيين كلّ الخير. ذلك لا يعني أنّه لم أواجه بعض التّحدّيات في بعض الأحيان، ولكن إجمالا
ال
نّاس هنا طيّبون وغير عدائيّين.
تشرّبت
أيضا
من الثّقافة العمانيّة حتّى أنّ
ن
ي أتقنتُ طبخهم فأصبحت ماهر
ة
في إعداد الكثير من الأطباق العمانيّة مثل القابولي والبرياني والجولة، وغيرها. والجميل في الأمر أنّ المجتمع العماني فسيفساء بشريّة، ك
ثير من النّاس من مختلف الجنسيّات
تعيش هنا، فكانت فرصة لي أن اط
ّ
لعتُ بل وتعلّمت
ال
كثير من الثّقافات العربيّة والشّرقيّة مثل الهند وبنغلادش والفيليبين و
من الجنسيّات
الأ
و
روبيّة والأمريكيّة والرّوسيّة والقائمة طويلة. باختصار مناخ يمكّن من الانفتاح على العالم. تجربة أثرت حياتي ووسّعت مداركي. أعتبر نفسي محظوظة أنّني خضت تجربة كهذه، أصبحت أتقن الطبخ المصري و
ا
لأردني والعراقي والهندي
،
أيضا تمكّنت من تعلّم بعض اللّهجات واللّغات المحلّيّة واكتشفتُ أنّ في اللّغة ال
جبّاليّة مفردات تونسيّة مثل (زادة
–
فيسع) ولقد حدثت لي العديد من المواقف الطّريفة إمّا بسبب جهلي ب
هذه اللّغات أو بسبب معرفتي ل
لبعض منها
،
وما يعجبني في العمانيين هو الهدوء
،
فهم مسالمون ويتعاملون مع المشاكل بصبر، ولعلّهم
استقوا ذلك من السّنّة النّبويّة، ويعجبني فيهم أيضا احترامهم للمرأة، وبرّهم بالوالدين، والتّكاتف الأسري بل وحتّى الق
َ
ب
َ
لي
،
أحبّ أيضا البساطة والهدوء وسهولة العيش في عمان وخاصة في صلالة، تخطيط المدينة العمانيّة الحديثة يضع نصب عينيه راحة المواطن بحيث يمكن للمرء أن يقضي كلّ ما يحتاجه بيسر، بل ويجد متعة وهو يقوم بذلك، أضرب على ذلك مثلا
،
المواطن لا يتكبّد مشقّة عندما يذهب للتّسوّق لأنّ المجمّعات تحتوي على كلّ المرافق من م
حلّات ومطاعم ومساجد ومقاهي وسين
ما ومكتبة
و
حمّامات إلى غير ذلك، باختصار المدينة في عمان خ
ُ
طّ
ِ
طت
ْ
لخدمة المواطن ولتحقيق راحته. وما يعجبني أيضا هو أ
نّ البلاد خلافا لبعض دول الخليج
ـ رغم طفرة الحداثة – التي تمرّ بها إلّا أنّها حافظت على الطّابع المعماري العربي الإسلامي ، وأيضا حافظ النّاس على عاداتهم فتحس أنّ الحداثة موجودة ولكن دون أن تقوم بمسخ الهويّة الثّقافيّة للبلاد من النّاحية المعماريّة والسّلوكيّة.
ــ ألم تجدي صعوبة في السّنوات الأولى للإندماج أو لخلق صداقات إنسانيّة، أو ممارسة نشاط ثقافي، هل وجدتِ من يفتح لك عمان بابا إثر باب؟
ــ
ألم تجدي صعوبة في السّنوات الأولى للإندماج أو لخلق صداقات إنسانيّة، أو ممارسة نشاط ثقافي، هل وجدتِ من يفتح لك عمان بابا إثر باب؟
ألم تجدي صعوبة في السّنوات الأولى للإندماج أو لخلق صداقات إنسانيّة
،
أو ممارسة نشاط ثقافي، هل وجدتِ من يفتح لك عمان بابا إثر باب؟
في السنوات الأولى واجهت العديد من التّحدّيات بكلّ تأكيد من ناحية الاندماج والعلاقات، بل وحتّى الجو العام فلقد انتقلت من بيئة إلى أخرى مختلفة اختلافا كبيرا من حيث الملبس والعادات وحتّى الطّقس، فكان كلّ شيء غريب بالنّسبة لي، ولكن بدأت العلاقات تتكوّن شيئا فشيئا، ومع كلّ علاقة تجربة ومع كلّ تجربة ثراء. خاصّة وأنّي تنقّلت بين عدة مناطق في عمان كالمنطقةالدّاخليّة، والعاصمة والشّمال ثمّ الآن حطّت رحالي لأستقرّ في الجنوب، نعم العلاقات رغم صعوبة الإندماج في البداية إلّا أنّ الله أنعم عليّ بجمع من الأصدقاء الذين فتحوا لي قلوبهم وأبواب بيوتهم، فأذكر عندما كنت أقطن في سمائل من محافظة الدّاخليّة،أنّ قضاء ثالث يوم العيد في بيت “الذّويبي” كان طقسا مقدّسا فلا ترضى صديقتي “منى الذّويبي” ألّا أكون ضيفتها في ذلك اليوم، وأذكر أيضا الحفاوة والتّقدير وكرم الضيافة من قبل بيوت أخرى مثل عائلة “النّدابي” وعائلة “الفارسي“ على سبيل الذّكر لا الحصر، هنا أيضا في الجنوب العلاقات تشعّبت ولم أر من أهل عمان إلّا كلّ خير. بالنّسبة للأنشطة الثّقافيّة في البدايات وبمعنى أدقّ أيّام كنت أقيم في شمال السّلطنة كانت مقتصرة على الأنشطة الثّقافيّة في إطار المدارس، وكانت مهمّة ومفيدة وساعدت فعلا على إبراز مواهب التّلاميذ، فكنت أشرف على الأنشطة الثّقافيّة في نادي اللغة الإنجليزيّة وأحرزت المدرسة التي كنت أعمل بها على جلّ الجوائز مثل الجائزة الأولى في الإنشاد، والخط والمسرح والخطابة على مستوى محافظة الدّاخليّة، وكانت كلّ هذه الأنشطة باللغة الإنجليزيّة. وعلى مستوى آخر كنت مشاركة في العديد من المناشط التّربويّة وأساهم بأوراق عمل ومحاضرات في هذا المجال في إطار المؤتمر السّنوي للّغة الإنجليزيّة FOREST”” والحمد لله حظيت مشاركاتي بالتقدير وتم ترشيحها لتقديمها في مسقط وبالتّحديد في جامعة السّطان قابوس في المؤتمر العالمي للغة الإنجليزيّة سنة 2006. أمّا عن الأنشطة الثّقافيّة في الجنوب فتلك حكاية أخرى سأتطرّق إليها في الأسئلة اللّاحقة.
ف
ي السنوات الأولى واجهت
العديد من التّحدّيات
بكلّ تأكيد
من ناحية الاندماج والعلاقات، بل وحتّى الجو العام فلق
د انتقلت من بيئة إلى أخرى مختلفة
اختلافا كبيرا من
حيث
الملبس والعادات وحتّى الطّقس، فكان كلّ شيء غريب بالنّسبة لي، ولكن بدأت العلاقات تتكوّن شيئا فشيئا، ومع كلّ علاقة تجربة ومع كلّ ت
جربة ثراء. خاصّة وأنّي تنقّلت بين عد
ة
مناطق في عمان ك
ال
م
نطق
ة
الدّاخليّة
، والعاصمة والشّمال ثمّ الآن حطّت رحالي لأستقرّ في الجنوب، نعم العلاقات رغم
صعوبة الإندماج في البداية إلّا أنّ الله أنعم عليّ بجمع من الأصدقاء الذين فتحوا لي قلوبهم وأبواب بيوتهم، فأذكر عندما كنت أقطن في سمائل من محافظة الدّاخليّة
،
أن
ّ
قضاء ثالث يوم العيد في
بيت “الذّويبي”
كان طقسا مقدّسا فلا ترضى صديقتي “منى الذّويبي” ألّا أكون ضيفتها في ذلك اليوم، وأذكر أيضا الحفاوة والتّقدير وكرم الضيافة من قبل
بيوت أخرى مثل عائلة
“النّدابي”
وعائلة
“
الفارسي
“
على سبيل الذّكر لا الحصر، هنا أيضا في الجنوب العلاقات تشعّبت ولم أر من أهل عمان إلّا كلّ خير. بالنّسبة للأنشطة الثّقافيّة في البدايات وبمعنى أدقّ أيّام كنت أقيم في
شمال السّلطنة كانت
مقتصرة على الأنشطة الثّقافيّة في إطار المدارس، وكانت مهمّة ومفيدة وساعدت فعلا على إبراز مواهب التّلاميذ، فكنت أشرف على الأنشطة الثّقافيّة في نادي اللغة الإنجليزيّة وأحرزت المدرسة التي كنت أعمل بها على جلّ الجوائز مثل
ال
جائزة
الأولى في الإنشاد، والخط والمسرح والخطابة على مستوى محافظة الدّاخليّة،
وكانت
كلّ هذه الأنشطة با
للغة الإنجليزيّة
. وعلى مستوى آخر كنت مشاركة في العديد من المناشط التّربويّة وأساهم بأوراق عمل ومحاضرات في هذا المجال في إطار المؤتمر السّنوي للّغة الإنجليزيّة
FOREST
”
” والحمد لله حظيت مشاركاتي بالتقدي
ر وتم ترشيحها لتقديمها في
مسقط وبالتّحديد في جامعة السّطان قابوس في المؤتمر العالمي للغة الإنجليزيّة سنة 2006. أمّا عن الأنشطة الثّقافيّة في الجنوب فتلك حكاية أخرى سأتطرّق إليها في الأسئلة اللّاحقة
.
1)
أنت متحصّلة على الإجازة في اللغة الإنجليزيّة وتعلّمين التّلاميذ اللغة الفرنسيّة فما هو المستوى الحقيقي للطّالب في تعلّم اللّغة الأجنبيّة؟ وهل لديك تلاميذ صاروا أصدقاء أو حتّى زملاء؟
أنت متحصّلة على
ا
لإجازة في اللغة الإنجليزيّة وتعلّمين التّلاميذ اللغة الفرنسيّة فما هو المستوى الحقيقي للطّالب في تعلّم اللّغة الأجنبيّة؟ وهل لديك تلاميذ صاروا أصدقاء أو حتّى زملاء؟
عندما كنت في تونس وبالتّحديد في مدينة تطاوين ( في الجنوب التونسي ) درّستُ اللغة الفرنسيّة وصار تلاميذي أصدقاء والعديد منهم زملاء، ورغم أنّني لم ألتق بهم منذ غادرت سنة 2000 إلّا أنّ وسائل التّواصل جمعتنا من جديد، جمّعتهم في مجموعة على المسنجر ونتواصل من حين لآخر. بل ومنهم حتّى من أصبحت شاعرة “سهام ذكّار” ولقد أشركتها في كتابي بأن قدّمته. أمّا في عمان فمن باب المسؤوليّة تجاه الوطن وأبنائه فإنّني قمت وإلى حدّ الآن بتدريس البعض من أبناء الجالية اللّغة الفرنسيّة، وكلّهم من الأطفال، مستواهم طبعا متفاوت ولكن ما لاحظته أنّهم عموما يحبّذون اللغة الإنجليزيّة، ويرون أنّ اللغة الفرنسيّة عبء، وهذا لم ينف وجود أسماء تألّقت في اكتساب هذه اللغة وتميّزت حتّى بعد العودة إلى تونس فالعديد من أولياء الأمور أشادوا بالمجهود الذي بذلتُ عندما أيقنوا أنّ مستوى أبنائهم متميّز في اللغة الفرنسيّة مقارنة مع زملائهم رغم أنّ عدد ساعات تعلّم هذه اللغة هنا في عمان لم يتعدّ الثّلاث ساعات في الأسبوع.
عندما كنت في تونس وبالتّحديد في مدينة تطاوين
( في الجنوب التونسي )
درّستُ اللغة الفرنسيّة و
صار
تلاميذي أصدقاء والعديد منهم زملاء
،
ورغم أنّني
لم ألتق بهم منذ غادرت سنة 2000 إلّا أنّ وسائل التّواصل جمعتنا من جديد، جمّعت
هم
في مجموعة على المسنجر ونتواصل من حين لآخر. بل ومنهم حتّى من أصبحت شاعرة “سهام ذكّار” ولقد أشركتها في كتابي بأن قدّمته. أمّا في عمان فمن باب المسؤوليّة تجاه الوطن وأبنائه فإنّني قمت وإلى حدّ ال
آن
بتدريس البعض من أبناء الجالية اللّغة الفرنسيّة،
وكلّهم من الأطفال، مستواهم طبعا متفاوت ولكن ما لاحظته أنّهم عموما يحبّذون اللغة الإنجليزيّة، ويرون أنّ اللغة الفرنسيّة عب
ء
، وهذا لم ينف وجود أسماء تألّقت في اكتساب هذه اللغة وتميّزت حتّى بعد العودة إلى تونس فالعديد من أولياء الأمور أشادوا بالمجهود الذي بذلتُ عندما أيقنوا أنّ مستوى أبنائهم متميّز في اللغة الفرنسيّة مقارنة مع زملائهم رغم أنّ عدد ساعات تعلّم هذه اللغة
هنا في عمان
لم يتعدّ الثّلاث ساعات في الأسبوع.
ــ إلى جانب أنشطتك المتعدّدة وعضويّتك في أكثر من جمعيّة وورشة، صدر لك مجموعة قصصيّة بعنوان “متجر الأحلام” عن دار النّشر الأردنيّة الآن ناشرون وموزّعون، فهل لك أن تلخّصي لنا (رغم صعوبة ذلك) محاور هذه المجموعة؟
ــ
إلى جانب أنشطتك المتعدّدة وعضويّتك في أكثر من جمعيّة وورشة، صدر لك مجموعة قصصيّة بعنوان “متجر الأحلام” عن دار النّشر الأردنيّة الآن ناشرون وموزّعون، فهل لك أن تلخّصي لنا (رغم صعوبة ذلك) محاور هذه المجموعة؟
إلى جانب أنشطتك المتعدّدة وعضويّتك في أكثر من جمعيّة وورشة، صدر لك مجموعة قصصيّة بعنوان “متجر الأحلام” عن دار النّشر الأردنيّة الآن ناشرون وموزّعون، فهل لك أن تلخّصي لنا (رغم صعوبة ذلك
)
محاور هذه المجموعة
؟
فعلا ليس من اليسر بمكان أن نحدّد محاور مجموعة قصصيّة لأنّه خلافا عن الرّواية فإنّ المجموعة هي عبارة عن بستان تزيّنه ورود مختلفة ألوانها ومتنوّع شذاها، فكلّ أقصوصة لها موضوعها الخاص ولها بنيتها الفنّيّة التي لا تشبه الأخرى. ولكن عموما يمكن أن نقول أن المحور الرّئيسي للمجموعة هو الإنسان عامّة، باعتبار أنّ هاجس الكاتب هو النّبش في المخفي والمسكوت عنه، وبما أنّ الإنسان هو محور كل الإشكاليّات فإنّ العديد من القضايا التي شغلت الإنسان وجدت صداها في هذه المجموعة فتناولت قضايا حارقة مثل الخيانة والحب والظّلم والإستبداد السّياسي والاستغلال الإقتصادي والجسدي وغيرها من القضايا الموجعة، كلّ ذلك جاء بأساليب مختلفة راوحت بين الواقعيّة والعجائبيّة، كما نهلت من التّراث المحلّي والعربي والعالمي، فانطلقت من المشاكل المعيشة التي تبدو أحيانا شخصيّة وبسيطة لتطرح مسألة تهمّ الإنسان عامّة فتصبح بذلك ذات بعد كونيّ. ولقد قال فيها الكاتب والصحفي المغربي عبد الله المتّقي ما يلي:
فعلا ليس من اليسر بمكان أن نحدّد محاور مجموعة قصصيّة لأنّه خلافا عن الرّواية فإنّ المجموعة هي عبارة عن بستان تزيّنه ورود مختلفة ألوانها ومتنوّع شذاها، فكلّ أ
ق
صوصة لها موضوعها الخاص ولها بنيتها الفنّيّة التي لا تشبه الأخرى. ولكن عموما يمكن أن نقول أن
المحور الرّئيسي للمجموعة هو الإنسان عامّة، باعتبار أن
ّ هاجس الكاتب هو النّبش في المخ
في والمسكوت عنه، وبما أنّ الإنسان هو محور كل الإشكاليّات فإنّ العديد من القضايا التي شغلت الإنسان وجدت صداها في هذه المجموعة فتناولت قضايا حارقة مثل الخيانة والحب والظّلم والإستبداد السّياسي والاستغلال الإقتصادي والجسدي وغيرها من القضايا الموجعة، كلّ ذلك جاء بأساليب مختلفة
راوحت بين الواقعيّة والعجائبيّة، كما نهلت من التّراث المحلّي والعربي والعالمي، فانطلقت من المشاكل المعيشة التي تبدو أحيانا شخصيّة وبسيطة
لتطرح مسألة تهمّ الإنسان عامّة فتصبح بذلك ذات بعد كونيّ. ولقد قال فيها الك
اتب والصحفي المغربي عبد الله المتّ
قي ما يلي:
“خلاصة القول، “ متجر الأحلام“، باقة قصصیّة ممتعة وجدیرةبالقراءة، تضاف إلى ریبورتوار القصة التّونسیة والعربیّةباعتبارھا نموذجا للنص القصصي الذي تكتبه المرأة في المھجر، الذي یمتع من الحكي العجیب، وسفریة في الموروث الشعبي والأسطوري، وفي قضایا اجتماعیة تغري بالحفر والنبش، ومن ثمّ، فھي متجر قصصي جدیر بالزّیارة والدّخول إلى عوالمه المدھشة.“.
“
خلاصة القول
،
“ متجر الأحلام“
، باقة قصص
ی
ّ
ة
ممتعة وجد
ی
رة
بالقراءة
، تضاف إلى ر
ی
بورتوار
القصة الت
ّ
ونس
ی
ة
والعرب
ی
ّ
ة
باعتبارھا نموذجا للنص القصص
ي
الذي
تكتب
ه
المرأة في المھجر
، الذي
ی
مت
ع
من الحكي العج
ی
ب
،
وسفر
ی
ة
في الموروث الشعبي
و
الأسطوري
، وفي قضا
ی
ا
اجتماع
ی
ة
تغري بالحفر والنبش
،
ومن ثم
ّ،
فھي
متجر قصصي جد
ی
ر
بالز
ّ
ی
ارة
والد
ّ
خول إلى عوالم
ه
المدھشة
.
“.
ــ كنت من الأوائل الذين انتصروا إلى جانب نصر سامي لورشة كتابة القصّة القصيرة. كيف كانت هذه التّجربة ومن كان فيها ؟ ومن تميّز من ضمن الأفراد؟
ــ
كنت من الأوائل الذين انتصروا إلى جانب نصر سامي لورشة كتابة القصّة القصيرة. كيف كانت هذه التّجربة ومن كان فيها ؟ ومن تميّز من ضمن الأفراد؟
كنت من الأوائل الذين ان
تصروا إلى جانب نصر سامي لورشة
كتابة
القصّة القصيرة. كيف كانت هذه التّجربة ومن كان فيها ؟ ومن تميّز من ضمن الأفراد؟
–
انضممتُ إلى ورشة كتابة القصّة القصيرة متأخّرا نسبيّا، لأنّه لم يكن لي علم بوجودها. أخبرتني زميلة لي “ذهب” فالتحقت مباشرة. كانت الورشة رائدة في الوطن العربي وأعتبرها ورشة مثاليّة ليس من باب الإطراء ولكن لأنّ مخرجاتها تقول ذلك. أنتجت هذه الورشة كتابين جماعيين كلّ سنة على امتداد ثلاث سنوات، وأنتجت كتبا فرديّة لأعضائها، أي ما يفوق العشرين كتابا، وساهمت في الحراك الثّقافي أو لنقل بادرت به. أشعّ اسم مدينة صلالة وأسماء كثيرة من أبنائها والفضل يعود إلى هذه الورشة ومؤسّسها الصديق
الأديب
نصر سامي. إضافة إلى الإنتاج الأدبي فإنّ العديد من الفعاليّات الثّقافيّة
من أمسيات شعريّة ومحاضرات وقراءات قصصيّة وقراءات نقديّة وغيرها
أقيمت باسم الورشة
. كان مجهود مؤسّسها ومدرّبها نصر سامي رائعا، وجديرا بأن يوثّق لأنّني لم أسمع بمثيلاتها في الوطن العربي، ولهذا السّبب وباقتراح من الصديق نصر أنا بصدد كتابة كتاب توثيقي لنشاط الورشة سيكتمل عن قريب بإذن الله.
ضمّت هذه الورشة أعضاء من مختلف البلدان العربيّة: تونس، عمان، مصر، الأردن. حقيقة كلّ تميّز بطريقته فالصّديقة عُلا العمري من الأردن تميّزت بأسلوب كتابة شيّق، وثمنة الجندل تميّزت باستغلالها للتّراث العماني الذي وجد صدى قويّا في كتاباتها، أمّا إشراق النّهدي فتميّزت بغزارة إنتاجها، مفيدة جاء بالله تميّزت بإتقانها لفنّيات الكتابة، والصّديق محمّد جداد من عمان تميّز بحسّه النّقدي وإبراهيم عبّاس من مصر تميّزت كتاباته بملامستها للروح المصريّة في فتحسّ وكأنّك تجوب شوارع مصر وتعيش تفاصيل حياة المصريّين بأسلوب شيّق، أمّا رحمة البحيري من تونس فقد أثلجت صدورنا بدخولها إلى عالم المشاركات والفوز بجائزة الإبداع في الشّارقة.
ضمّت هذه الورشة أعضاء من مختلف البلدان العربيّة: تونس، عمان، مصر، الأردن.
حقيقة كلّ تميّز بطريقته فالصّديقة عُلا العمري من الأردن تميّزت بأسلوب كتابة شيّق، وثمنة الجندل تميّزت باستغلالها للتّراث العماني الذي وجد صدى قويّا في كتاباتها، أمّا إشراق النّهدي فتميّزت بغزارة إنتاجها، مفيدة جاء بالله تميّزت
بإتقانها ل
فنّيات الكتابة، والصّديق محمّد جداد من عمان تميّز بحسّه النّقدي وإبراهيم عبّاس من مصر تميّزت كتاباته بملامستها للروح المصريّة في
فتحسّ وكأنّ
ك ت
جوب شوارع
مصر وتعيش تفاصيل حياة المصريّين بأسلوب شيّق، أمّا رحمة البحيري
من تونس
فقد أثلجت صدورنا بدخولها إلى عالم المشاركات والفوز بجائزة الإبداع في الشّارقة.
ــ في تقديمك لنفسك ذكرتِ أنّك شاركت في العديد من المناشط الثّقافيّة، وألقيت العديد من المحاضرات في سلطنة عمان، فهل تذكرين لنا بعض هذه الجلسات المتخصّصة التي تناولتها بالدّرس والتّمحيص؟
ــ
في تقديمك لنفسك ذكرتِ أنّك شاركت في العديد من المناشط الثّقافيّة، وألقيت العديد من المحاضرات في سلطنة عمان، فهل تذكرين لنا بعض هذه الجلسات المتخصّصة التي تناولتها بالدّرس والتّمحيص؟
مشاركاتي في المناشط الثّقافيّة تنقسم إلى قسمين:
-القسم الأوّل بحثي أكاديمي يُعنى بالمسائل التّربويّة وكلّها في صلب اختصاصي الأكاديمي، فكانت عبارة عن ورقات عمل تتعلّق بالمسائل المتعلّقة بالتّعليم فأذكر أهمّها:
-القسم الأوّل بحثي أكاديمي يُعنى بالمسائل التّربويّة وكلّها في صلب اختصاصي الأكاديمي، فكانت عبارة عن ورقات عمل تتعلّق با
لمسائل المتعلّقة بالتّعليم فأذك
ر أهمّها
:
Teaching Through Drama
One Day One Word
Raising The Awareness of Critical Thinking
Teaching Productive Skills
Effective Ways of Teaching Grammar
Effective Ways of
Teaching
Grammar
أمّا القسم الثّاني فهو أدبي حيث قدّمت ورقات عن أهمّيّة التّراث الشّفوي عن الأمثال الشعبيّة والحكايات الشعبيّة أيضا، هذا التّراث المهدّد بالإنقراض في ظلّ العولمة المتوحّشة التي تسعي لمسخ هويّات الشّعوب ولإنتاج صورة نمطيّة واحدة، لإحلال وفرض حضارة واحدة تسيطر على الحضارات الأخرى. كما قدّمت قراءات نقديّة في مجموعة “الأمور طيّبة” للكاتب الصديق الشّادلي عبد الصّمد. والعديد من المحاضرات الأخرى قد لا يتّسع المجال هنا إلى ذكرها كلّها.
أمّا القسم الثّاني فهو أدبي حيث قدّمت ور
قات عن أهمّيّة التّراث الشّفوي عن الأم
ثال
ال
شعبيّة و
ال
حكايات
ال
شعبيّة أيضا، هذا التّراث المهدّد بالإنقراض في ظلّ العولمة المتوحّشة التي تسعي
لمسخ هويّات الشّعوب ولإ
نتاج صورة نم
طيّة واحدة، لإحلال وفرض حضارة واحدة تسيطر على الحضارات الأخرى. كما قدّمت قراءات نقديّة في مجموعة “الأمور طيّبة” للكاتب الصديق الشّادلي عبد الصّمد. والعديد من المحاضرات الأخرى قد لا يتّسع المجال هنا إلى ذكرها كلّها.
ــ أثمّة مناطق خلّابة وسياحيّة تقومين بزيارتها خاصّة وأنّك صرت بنت البلد بعد أكثر من عشرين عام من الإقامة في عمان والعمل في مدارسها والعيش في أمنها وسلامها؟
ــ
أثمّة مناطق خلّابة وسياحيّة تقومين بزيارتها خاصّة وأنّك صرت بنت البلد بعد أكثر من عشرين عام من الإقامة في عمان والعمل في مدارسها والعيش في أمنها وسلامها؟
السّياحة في عمان حكاية أخرى، فقد تعوّدت سماع طلّابي الذين كانوا يلقّبونني بابن بطوطة لكثرة تجوالي في ربوع هذا البلد الآمن. نعم زرت أغلب محافظاتها، وأغلب مواقعها الأثريّة، وحصونها وقلاعها ومتاحفها ومساجدها وبناياتها الحديثة أيضا، استمتعت بمختلف مناظرها الطّبيعيّة المذهلة. عمان لمن لا يعرفها وجهة سياحيّة بامتياز. فيها ثراء تاريخي ولكنّه للأسف مجهول حتّى من طرف أبنائها، ولكن بحكم عملي كمرشد سياحي للسّائحين الفرنسيين، تعرّفت على جزء من هذا التاريخ العريق، وزرت أغلب المواقع الأثريّة، ففي الربع الخالي اكتُشِفَ في السّنوات القليلة الماضية واحد من أقدم المواقع الأثريّة وهو مدينة أوبار والتي يقال عنها أنّها مدينة إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد، أيضا مدينة “سمهرم“ أو ما يطلق عليها “خور روري“ ملتقى الجن كما تقول الرّواية الشّعبيّة وهي الخور الذي استراحت فيه الملكة بلقيس عند عودتها من زيارة الملك سليمان، وموقع البليد الأثري والقائمة طويلة جدّا، أردت أن أقول هذا لأنّ أغلب النّاس يجهلون تاريخ هذا البلد والذي أعتبره ثروة لا تقدّر بثمن. أمّا الطّبيعة فأذكر ماذا أو ماذا؟ عمان بها طبيعة فريدة سواء في شمالها أو في جنوبها، شطآنها فريدة، جبالها جُدَدٌ، صحراؤها تسلب اللّب، شلّلاتها وعيونها وسهولها وحيواناتها مثل النمر العربي، في ظفار، والسّلاحف العملاقة في محافظة الشّرقيّة، والمها العربي، كلّ ما فيها جميل وأَعْجَبُ لمن يشعر بالملل في عمان.
السّياحة في عمان حكاية
أخرى، فقد تعوّدت سماع طلّابي الذين كانوا
يلقّبونني بابن بطوطة لكثرة تجوالي في ربوع هذا البلد الآمن. نعم زرت أغلب محافظاتها، وأغلب مواقعها الأثريّة، وحصونها وقلاعها
ومتاحفها ومساجدها وبناياتها الحديثة أيضا، استمتعت بمختلف مناظرها الطّبيعيّة
المذهلة
. عمان لمن لا يعرفها وجهة سياحيّة بامتياز. فيها ثراء تاريخي
ولكنّه
للأسف مجهول
حتّى من طرف أبنائها،
ولكن بحكم عملي كمرشد سياحي للسّائحين الفرنسيين
، تعرّفت على جزء من هذا التا
ريخ العريق، وزرت أغلب المواقع الأثريّة،
ف
في الربع الخالي اكت
ُ
ش
ِ
ف
َ
في السّنوات القليلة الم
ا
ضية واح
د من أقدم المواقع الأثريّة وهو مدينة أوبار والتي يقال عنها أنّه
ا
مدينة إرم ذات العماد ال
تي لم يخلق مثلها في البلاد، أيضا
مدينة
“
سمهرم
“
أو ما يطلق عليها
“
خور روري
“
ملتقى الجن كما تقول الرّواية الشّعبيّة وهي الخور الذي استراحت فيه الملكة بلقيس عند عودتها من زيارة الملك سليمان، وموقع البليد الأثري والقائمة طويل
ة جدّا، أردت أن أقول هذا لأنّ أغ
لب النّاس يجهلون تاريخ هذا البلد والذي أعتبره ثروة لا تقدّر بثمن. أمّا الطّبيعة فأذكر ماذا أو ماذا؟
عمان بها طبيعة فريدة سواء في شمالها أو في جنوبها، شطآنها فريدة، جبالها جُدَدٌ، صحراؤها تسلب اللّب، شلّلاتها وعيونها وسهولها وحيواناتها مثل النمر العربي، في ظفار، والسّلاحف العملاقة في محافظة الشّرقيّة، والمها العربي، كلّ ما فيها جميل وأ
َ
ع
ْ
ج
َ
ب
ُ
لمن يشعر بالملل في عمان.
ــ ختاما هل نرى لك كتابا في قادم الأيّام وماهو موضوعه؟
ــ
ختاما هل نرى لك كتابا في قادم الأيّام وماهو موضوعه؟
ختاما هل نر
ى
لك كتابا في قادم الأيّام وماهو موضوعه؟
أنهيتُ بحمد الله كتابة مجموعة قصصيّة بعنوان
“الرّقص على الشّوك” وترجمة مسرحيّة للصديق الأديب نصر سامي بعنوان “العشاء الأخير”، وعلى وشك الانتهاء من ترجمة كتاب توثيقي بحثي مهم للصديق سعيد الرّاشدي آل غبيش بعنوان “آثار وأسرار الربع الخالي”، ستكون هذه الباقة بمشية الرحمن في معرض مسقط 2023
“الرّقص على الشّوك” وترجمة مسرحيّة للصديق الأديب نصر سامي بعنوان “العش
اء الأخير”، و
على وشك الانتهاء من ترجمة كتاب توثيقي بحثي مهم للصديق سعيد الرّاشدي آل غبيش بعنوان “آثار وأسرار الربع الخالي”، ستكون هذه الباقة بمشية الرحمن في معرض مسقط 2023
كثير من الأعمال بدأتها ولكنّها لا تزال عالقة في صراع مع الوقت لإتمامها.
كثير من الأعمال بدأتها ولكنّها لا تزال عالقة
في صراع مع الوقت لإتمامها.