رصد- أثير
نشر جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ملخص المجتمع عن نتائج أعماله الواردة بتقريره السنوي لعام 2021م.
وتضمن “ملخص المجتمع” أنواع المهام الرقابية وعددها، وملخصا بملاحظات وحدات الجهاز الإداري للدولة، وملاحظات الهيئات والمؤسسات العامة، وملاحظات الشركات التجارية والصناعية، وملاحظات قطاع النفط والغاز.
وتضمن ملخص ملاحظات وحدات الجهاز الإداري للدولة نتائج فحص إجراءات القبول والتسجيل بالمؤسسات التعليمية وأثرها على مخرجات التعليم العالي للفترة من 2016- 2020م، وكان للجهاز أربع ملاحظات، أرفق معها موقف المؤسسة المعنية والتي لم يذكر اسمها، ويمكن الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار هي الجهة المعنية بتلك الملاحظات.
الملاحظة الأولى
استمرار المؤسسات التعليمية الخاصة باستقطاب أعلى نسبة من الطلبة في التخصصات ذات المخرجات الأقل حصولًا على فرص وظيفية، ويتصل بذلك قيام الوزارة بمسح حاجة القطاع الخاص من التخصصات ضمن مشروع مسح أرباب العمل في عام 2016، وقد أظهر المسح عدم تناسب احتياجات سوق العمل مع المقاعد الدراسية المتاحة في بعض التخصصات.
الملاحظة الأولى
الموقف
توجد مساعي في هذا الشأن من ضمنها تشكيل لجنة وزارية لتحديد الفرص الوظيفية لسوق العمل، ويتم التنسيق بصفة دائمة مع الجهات المختصة لتحديد التخصصات المطلوبة.
الموقف
الملاحظة الثانية
عدم التحاق عدد ما يقارب من 38,000 طالب من مخرجات الدبلوم العام للأعوام الدراسية 2020-2016 بمؤسسات التعليم العالي لعدة أسباب منها عدم استيفاء الطلبة لشروط البرامج الدراسية في ظل توفر 22,811 مقعداً شاغراً بها بنسبة 19 % من إجمالي عدد المقاعد المتوفرة.
الملاحظة الثانية
الموقف
تم العمل بتوصية الجهاز وإيجاد آلية لاستيعاب الطلبة وشغل جميع المقاعد الشاغرة، ويتابع الجهاز ما تقوم به الوزارة من إجراءات في هذا الشأن.
الموقف
الملاحظة الثالثة
ارتفاع نسبة (المفصولين/ المنسحبين/ المنقطعين عن الدراسة) خلال الخطة الخمسية التاسعة 2016 – 2020 بنحو 32% من إجمالي المقبولين خلال تلك الأعوام لأسباب تتعلق بالحصول على وظيفة أو عدم الرغبة في استكمال الدراسة.
الملاحظة الثالثة
الموقف
قامت الوزارة بوضع آلية للحد من تزايد أعداد الطلبة المفصولين/ المنسحبين/ المنقطعين عن الدراسة) من خلال المرونة في اختيار التخصصات التي تناسب الطالب وسيتم موافاة الجهاز بما يفيد ذلك عن الأعوام الدراسية 2022-2021.
الموقف
الملاحظة الرابعة
عدم تناسب الفرص التدريبية بالكليات المهنية بالبرامج الممولة من قطاعات العمل مع أعداد خريجي مؤسسات التعليم العالي والباحثين عن عمل.
الملاحظة الرابعة
الموقف
تم العمل على زيادة أعداد الفرص التدريبية للطلبة الدارسين بمختلف المؤسسات التعليمية وتم التوسع في هذا الجانب من خلال تضمين التدريب لبعض التخصصات، الأمر الذي يتابعه الجهاز.
الموقف