أخبار

دعوات المحاسبة تتصاعد: دعوة لتشكيل فريق قانوني دولي للتحقيق في جرائم الاحتلال

Atheer - أثير
Atheer - أثير Atheer - أثير

العمانية – أثير
دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى تشكيل فريق قانوني دولي، والضغط لضمان وصوله إلى قطاع غزة، من أجل فتح تحقيق في جرائم وانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تم ارتكابها خلال العدوان المستمر على القطاع.


ورحب المرصد ببيان خبراء في الأمم المتحدة أعربوا فيه عن قلقهم إزاء تقارير موثوقة بشأن الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان التي تتعرض لها النساء الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية، مشددا على أهميته في الوقت الذي تستمر فيه جريمة الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشار المرصد إلى أنَّ بيانا ذكر صدمة الخبراء من التقارير التي تتحدث عن الاستهداف الإسرائيلي المتعمد، والقتل خارج نطاق القانون والقضاء للنساء والأطفال الفلسطينيين في الأماكن التي لجؤوا إليها، أو أثناء فرارهم، مع الإشارة إلى أنَّ بعضهم كان يحمل قطعا من القماش الأبيض عندما قتلتهم قوات الاحتلال.

وأبدى الخبراء قلقهم إزاء التقارير التي تفيد أنَّ عددا غير معروف من النساء والأطفال الفلسطينيين، بمن في ذلك فتيات، قد اختفوا بعد وصول قوات الاحتلال في غزة إليهم.

وحث الأورومتوسطي في بيان له، على اعتماد بيان خبراء الأمم المتحدة كوثيقة إضافية لمساءلة ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها ضد المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك في إطار نظر محكمة العدل الدولية في دعوى جنوب أفريقيا بشأن ارتكاب الاحتلال جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وجدد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان دعوته إلى المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال الإسرائيلي، للكشف عن مصير عشرات النساء اللواتي اعتقلتهن من منازلهن ومن مراكز اللجوء، وإنهاء حالة الإخفاء القسري التي تطال آلاف المعتقلين والمعتقلات الفلسطينيين من قطاع غزة، وضمنهم فتيات ونساء وأطفال قاصرون.

من جهة أخرى، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن 26 دولة عضوة بالاتحاد من أصل 27 طالبت اليوم بـ “هدنة إنسانية فورية” في قطاع غزة، موضحاً في مؤتمر صحفي إن هذا الطلب الذي رفضته المجر، يعني “وقفا للمعارك” ويمهّد لاحقا لوقف دائم لإطلاق النار. وأضاف جوزيب بوريل بأن الدول الـ 26 “قلقة جدا” من احتمال شن هجوم على رفح، مؤكدا أن الوضع في غزة كارثي وقد “يزداد سوءا” إذا أصرت إسرائيل على تنفيذ هذه العملية.

Your Page Title