أخبار

منها إعادة هيكلة الموظفين وإلغاء عقد تشلسي، أبرز ما جاء في اللقاء الإعلامي للطيران العماني

منها إعادة هيكلة الموظفين وإلغاء عقد تشلسي، أبرز ما جاء في اللقاء الإعلامي للطيران العماني
منها إعادة هيكلة الموظفين وإلغاء عقد تشلسي، أبرز ما جاء في اللقاء الإعلامي للطيران العماني منها إعادة هيكلة الموظفين وإلغاء عقد تشلسي، أبرز ما جاء في اللقاء الإعلامي للطيران العماني

أثير – جميلة العبرية وخالد الراشدي

شهد اليوم عقد اللقاء الإعلامي الثالث للطيران العماني لاستعراض أبرز مستجدات التحول في الشركة.

منها إعادة هيكلة الموظفين وإلغاء عقد تشلسي، أبرز ما جاء في اللقاء الإعلامي للطيران العماني
منها إعادة هيكلة الموظفين وإلغاء عقد تشلسي، أبرز ما جاء في اللقاء الإعلامي للطيران العماني منها إعادة هيكلة الموظفين وإلغاء عقد تشلسي، أبرز ما جاء في اللقاء الإعلامي للطيران العماني

“أثير” حضرت اللقاء ورصدت أبرز ماجاء في حديث معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة شركة الطيران العُماني، كالآتي:

– ما زالت الشركة تعاني من خسائر كثيرة، وعليه لا بد من الاستدامة المالية وحوكمة الشركة والانتباه للجانب التجاري ورأس المال البشري.
– انخفاض صافي خسائر الطيران العُماني بنسبة 36% بنهاية العام 2023 مقارنة بالعام 2022.
– ارتفاع إيرادات الشركة بنهاية العام 2023 بنسبة تقدر بحوالي 30% مقارنة بالعام 2022.
– تثبيت سعر تذكرة الطيران العُماني للعُمانيين على الدرجة السياحية لمسار مسقط – صلالة – مسقط والعكس بأسعار محددة.
– إعلان نتائج مرحلة تحول الطيران العُماني ومبادراتها للعام 2023.
– إجراء تغييرات إستراتيجية في وجهات رحلات موسم شتاء 2023، وإلغاء بعض الاتفاقيات والخدمات غير الضرورية للشركة.
– تحسن عوامل الحمولة لأسطول الطيران العُماني بنسبة 9%، ونقل أكثر من 6 ملايين مسافر عبر وجهات الطيران.
– تحقيق الشحن الجوي بالطيران العُماني نموًا إيجابيًا بزيادة في السعة بنسبة 58% مقارنة بعام 2022.
– إغلاق السنة المالية 2023 من دون الحصول على قروض بنكية إضافية أو ضمانات حكومية، مما يمثل تحولاً جوهرياً في تاريخ الشركة.
– إعادة هيكلة شبكة الخطوط وجدول الرحلات بدءًا من أبريل 2024م مع حفاظ أغلبية شبكة الخطوط الحالية وخفض عدد الرحلات وتغيير توقيت الرحلات الجوية بما يناسب السوق المحلي.
– خفض عدد المقاعد التي يقدمها الطيران العُماني بنسبة تقارب الثلث من المستويات الحالية.
– إعادة هيكلة الأسطول لتحسين الفعالية التشغيلية والأداء المالي والتقييم الحالي للطلب لتقليص وتقنين أسطول الطائرات.
– تحديث الأنشطة التجارية الأساسية وأنشطة الإيرادات لتحسين التنافسية وزيادة إيرادات الشركة.
– عقد اتفاقيات شراكة جديدة مع شركات الطيران العالمية مع وضع آليات وضوابط تسعير محددة لضمان استفادة عادلة وترشيد المصروفات والتكاليف في مختلف الدوائر والعمليات.
– المرحلة الثانية من برنامج التحول تضمن مبادرات عديدة، ومنها وقف جميع أوجه المصروفات غير الضرورية مثل الرعايات وتم إنهاء الاتفاقية مع نادي تشيلسي لكرة القدم دون تبعات مالية.
– عقد جديد للمتدربين وافق عليه أغلب المتدربين لحين إكمال التدريب.
– خفض رواتب المتدربين من الطيارين من 750 إلى 500 ريال بسبب الأوضاع التي تمر بها الشركة.
– قريبًا سنعلن تعيين رئيس تنفيذي جديد للطيران العماني
– ندرس حاليا أسعار خط مسقط – خصب مع وزارة المالية، وعدد المسافرين على هذا الخط قليل جدا
– وصلت الخسائر المتراكمة إلى 184 مليون ريال في 2023
– قانونيًا، لسنا ملزمون بنشر التقارير المالية ولكن سنعود لنشرها في الموقع
– ارتفعت نسبة التعمين إلى 65% في عام 2023م.
– إعادة هيكلة الموظفين والتي ستؤثر على الموظفين الأجانب بشكل عام وبعض العمانيين ومجمل التأثير على ألف موظف.












 

Your Page Title