أخبار

نظام أكاديمي جديد للدراسات العليا في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، إليك تفاصيله

Atheer - أثير
Atheer - أثير Atheer - أثير

رصد – أثير

إعداد: ريما الشيخ

أصدر معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين، وزير العمل ورئيس مجلس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية قرارًا رقم ٢٠٢٤/٣٩٠ بإصدار النظام الأكاديمي للدراسات العليا لدرجة الماجستير في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

ويسري النظام الأكاديمي للدراسات العليا لدرجة الماجستير على كافة الطلبة الملتحقين بالدراسات العليا في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية اعتبارا من العام الأكاديمي ٢٠٢٥/٢٠٢٤م.

وقد تضمن القرار بعضا من الفصول والمواد، منها:

نظام الدراسة في البرنامج

– يصدر الرئيس قرارا بتحديد رسوم الدراسة للبرنامج بناء على اقتراح المجلس الأكاديمي، وموافقة المجلس ووزارة المالية.

– يصدر الرئيس قرارا بتحديد بداية العام الأكاديمي ونهايته.

– يتم طرح البرنامج بعد موافقة المجلس بناء على توصية المجلس الأكاديمي، ويجوز طرح برنامج مشترك لدرجة الماجستير بين قسمين أو أكثر في الكلية أو في الكلية التخصصية أو الأكاديمية وفقا للقواعد التي يضعها المجلس الأكاديمي بناء على اقتراح رؤساء الأقسام أو عمداء الكليات.

– يكون لكل برنامج خطة متطلبات تخرج معتمدة من المجلس.

كما تشكل اللجنة الرئيسية بقرار من نائب الرئيس برئاسة العميد، وعضوية كل من عميد القبول والتسجيل في الجامعة وعميد الكلية التي تنفذ البرنامج، ونائب مساعد الرئيس أو مساعد العميد في الفرع أو الكليات التخصصية أو الأكاديمية التي تنفذ البرنامج، حيث تتولى اللجنة الرئيسية القيام بالآتي:

– دراسة السياسات العامة للدراسات العليا لدرجة الماجستير أو تعديلها وعرضها على مجلس الدراسات العليا لاعتمادها من المجلس.

– دراسة مقترحات طرح البرنامج والتخصصات الجديدة من الأقسام أو الكليات أو الكليات التخصصية أو الأكاديميات، ومسمى الشهادة التي تمنح للطالب الذي يجتاز البرنامج بنجاح، وأسس القبول في البرنامج، ورسوم الدراسة، ورفعها للمجلس الأكاديمي.

– اقتراح عدد الطلبة المقبولين في البرنامج سنويا، ورفعه للمجلس للاعتماد.

– مناقشة التعديلات على البرنامج والمقررات الدراسية المحالة من اللجنة الفرعية واعتمادها من المجلس.

كما نص القرار بأن يكون الحد الأدنى لمدة نيل شهادة اجتياز البرنامج (۳) ثلاثة فصول دراسية، والحد الأقصى (٦) ستة فصول دراسية، ولا تحسب فترة التأجيل وفقا لأحكام هذا النظام ضمن هذه المدة.

ويجب ألا يقل الحد الأدنى للنجاح في أي مقرر دراسي في البرنامج عن (۲۷)، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (۳,۰) ليسمح للطالب بالتسجيل للرسالة أو للمشروع أو للامتحان الشامل.

كما حوى القرار بعض قواعد القبول وانتقال الطلبة وتغيير البرنامج أو التخصص الأكاديمي في البرنامج، حيث يحدد المجلس أعداد الطلبة الذين يتم قبولهم سنويا في البرنامج بناء على اقتراح اللجنة الرئيسية، مع وجود بعض الشروط لقبول الطالب في البرنامج.

كما أكد القرار بأنه لا يجوز قبول الطالب في أكثر من برنامج في وقت واحد، ويجوز لطلبة مؤسسات التعليم العالي من داخل سلطنة عمان أو خارجها التقدم بطلب الانتقال إلى الجامعة عن طريق عمادة القبول والتسجيل وفقا للضوابط.

ويحق للطالب تغيير البرنامج أو التخصص الأكاديمي في البرنامج مرة واحدة فقط خلال مدة دراسته في الجامعة، وفي حالة محدودية الشواغر وتساوي المتقدمين في الشروط، تمنح الأولوية للحاصلين على المعدل التراكمي الأعلى (CGPA).

وأشار القرار بأنه يجوز للطالب الانسحاب من دراسة أي مقرر دراسي حتى نهاية الأسبوع (۸) الثامن من بداية أي من الفصلين الدراسيين الخريف والربيع، وذلك بعد موافقة مدرس المقرر الدراسي والمرشد الأكاديمي،

كما يعد الطالب منسحبا انسحابا اختياريا من الجامعة، في أي من الحالات الآتية:

– تقديم طلب الانسحاب رسميا معتمدا من قبل المرشد الأكاديمي ومشفوعا بموافقة جهة الابتعاث أو الجهة الممولة، بحسب الأحوال.

– تقديم ولي أمر الطالب طلب انسحاب رسمي نيابة عن الطالب في حال مرضه الشديد، أو إصابته بإصابة خطيرة، مشفوعا بالوثائق المؤيدة لذلك.

لقراءة تفاصيل القرار، يمكن الاطلاع عليه عبر هذا الرابط:

إصدار النظام الأكاديمي للدراسات العليا لدرجة الماجستير في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

إصدار النظام الأكاديمي للدراسات العليا لدرجة الماجستير في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

Your Page Title