أخبار محلية

تفعيل فريق تحقيق لتقييم الخطر الملاحي في حادث السفينة الغارقة

غرق سفينة تحمل مشتقات نفطية، وطمأنة حول التسرّب
غرق سفينة تحمل مشتقات نفطية، وطمأنة حول التسرّب غرق سفينة تحمل مشتقات نفطية، وطمأنة حول التسرّب

رصد – أثير

قالت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بأنها تتابع بالتنسيق مع مركز الأمن البحري وهيئة البيئة والجهات ذات العلاقة، حادثة السفينة الغارقة بشكل شبه كلي (Prestige Falcon)، المحملة بمشتقات نفطية على بعد 25 ميلاً بحرياً جنوب شرق (رأس مركز) بولاية الدقم.

وأكدت الوزارة في بيان رصدته “أثير” بتفعيل فريق التحقيق في الحوادث البحرية لتقييم الخطر الملاحي ومعرفة أسباب الحادث؛ إلى جانب التنسيق مع مشغل السفينة والمالك وشركة الإنقاذ لتكثيف جهود البحث عن طاقم السفينة وإنقاذهم كأولوية قصوى، إلى جانب التعامل مع الخطر البيئي المحتمل وانتشال السفينة وحطامها بالتنسيق مع هيئة البيئة والجهات العسكرية والأمنية ذات العلاقة.

وأشارت الوزارة بأنه تم إصدار الإنذارات الملاحية على المستوى الإقليمي وتحديثها بالتنسيق مع المكتب الهيدروغرافي الوطني العماني، لضمان تحقيق أعلى معايير السلامة الملاحية، وذلك وحرصاً من الوزارة على ضمان سلامة الخطوط الملاحية للسفن التجارية.

يذكر أن هيئة البيئة قد أوضحت بأن السفينة في وضع حرج، وحتى الآن لم تتسرّب منها أي مواد، علمًا أن الظروف الجوية غير مواتية للتعامل معها في هذا الوضع، مبينةً بأنه في التقييم الأولي أفاد المختصون بأنه من المحتمل حدوث تسرب بفعل العوامل الطبيعية ومن المتوقع أيضًا تشتت المواد المتسربة قبل وصولها إلى السواحل العمانية.

وأكدت الهيئة على جاهزية المركز لجميع الاحتمالات المتوقعة، وقدرته على التعامل مع البلاغ، مشيرةً إلى أنه تم تعيين وكيل ملاحي وإسناد أعمال مكافحة التسرب الزيتي الى شركة متخصصة تحسبا لأي طارئ .

وكان مركز الأمن البحري العماني قد أوضح أمس بأن الناقلة تضم طاقما مكونا من ١٦ شخصا، ولايزال الطقم مفقودا، والجهود مستمرة للعثور عليه.

Your Page Title