أخبار

التربية تناقش فلسفتها في إدارة الحالات الطارئة

التربية تناقش فلسفتها في إدارة الحالات الطارئة
التربية تناقش فلسفتها في إدارة الحالات الطارئة التربية تناقش فلسفتها في إدارة الحالات الطارئة

العمانية-أثير

انطلق اليوم البرنامج التدريبي حول استراتيجية وزارة التربية والتعليم في إدارة الحالات الطارئة.

رعى افتتاح البرنامج التدريبي سعادة المهندس أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، حيث يستهدف أعضاء اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة، وجميع رؤساء اللجان الفرعية في المديريات التعليمية، ومديري عموم مديريات ديوان عام وزارة التربية والتعليم.

وألقى الدكتور علي بن حميد الجهوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط رئيس اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة بوزارة التربية والتعليم كلمة قال فيها: لقد أولت وزارة التربية والتعليم اهتمامًا واضحًا في تطوير آلياتها، وأنظمتها لمواجهة الحالات الطارئة، حيث أصدرت الوزارة قرارًا وزاريًّا بشأن الدليل الإرشادي لإدارة الأزمات بمدارس وزارة التربية والتعليم، وقرارًا آخر بشأن تشكيل اللجنة المركزية لإدارة الأزمات بالوزارة بالإضافة إلى قرار وزاري بإعادة تشكيل اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة بالوزارة، واللجان الفرعية بالمحافظات.

وأضاف رئيس اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة بوزارة التربية والتعليم في كلمته أن الوزارة أصدرت مؤخرًا قرارًا وزاريًّا بتشكيل فريق عمل بشأن مراجعة الإجراءات المتبعة لإدارة الحالات الطارئة الناتجة عن الأنواء المناخية، وتأثيراتها على المنظومة التعليمية، وجارٍ العمل حاليًّا على مراجعة وحوكمة كافة الوثائق والأدلة التي أصدرتها الوزارة لتطويرها.

تم خلال الافتتاح استعراض استراتيجية وزارة التربية والتعليم في إدارة الحالات الطارئة، اشتملت على السياسة العامة لإدارة المخاطر، والحالات الطارئة في الوزارة، والإطار العام لإدارة الحالات الطارئة، وخطة إدارة الحالات الطارئة المركزية، وخطة إدارة الحالات الطارئة في المديريات التعليمية، وخطة إدارة الحالات الطارئة في المدرسة، والأدلة الإجرائية للتعامل مع مختلف أنواع الحالات الطارئة، كالأحوال الجوية، وحوادث الحافلات المدرسية.

كما تم استعراض فلسفة إدارة الحالات الطارئة بالوزارة، التي تتوافق مع المنظومة الوطنية بسلطنة عُمان، ومع الممارسات الدولية في هذا المجال، والتي تأتي على ثلاثة مستويات في إدارة الحالات الطارئة، المستوى الأول: مستوى المدارس، ويعبر عن الحوادث التي يمكن التعامل معها من قبل المدرسة، والمستوى الثاني: مستوى المديريات التعليمية بالمحافظات، ويختص بالحالات الطارئة التي تستوجب تفعيل مركز إدارة الحالات الطارئة بالمحافظة التعليمية، ويركز المستوى الثالث على تدخل اللجنة المركزية بالوزارة، لدعم المديرية التعليمية من خلال حشد وتحريك موارد أخرى.

تضمن البرنامج التدريبي عددًا من المحاور من بينها: التعريف باستراتيجية إدارة الحالات الطارئة بوزارة التربية والتعليم، وفلسفة إدارة الحالات الطارئة بالوزارة، والأدوار والمسؤوليات التفصيلية لإدارة الحالات الطارئة بالوزارة.

Your Page Title