أخبار

الأمين علي الحبسي يتحدث عن حظوظ منتخبنا في التأهل لكأس العالم

الأمين علي الحبسي يتحدث عن حظوظ منتخبنا في التأهل لكأس العالم
الأمين علي الحبسي يتحدث عن حظوظ منتخبنا في التأهل لكأس العالم الأمين علي الحبسي يتحدث عن حظوظ منتخبنا في التأهل لكأس العالم

خاص – أثير

تحدث حارس منتخبنا الوطني واللاعب الدولي السابق علي الحبسي، عن حظوظ منتخبنا في رحلة التصفيات التي سيخوضها في المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 الذي سيقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وقال الحبسي في مقابلة خاصة مع “أثير” إن النظام الجديد بتأهل 8 منتخبات عن قارة آسيا مهم بالنسبة لمنتخبنا ويزيد من حظوظه في التأهل للمونديال لأول مرة في تاريخه، منبهًا إلى أن هذا الأمر يحتاج طريقة لاستغلاله كفرصة يمكن أن تكون متاحة لو نجحنا في التعامل فنيًا مع فرق المجموعة.

وأشار الحبسي في مقابلة على هامش حفل إطلاق وزارة الثقافة والرياضة والشباب حملة لدعم منتخبنا الوطني في رحلة التصفيات، إلى إن الجماهير العمانية لها دور كبير في مشوار المنتخب، مشدداً على أهمية أن تدرك المنظومة الإعلامية أن هذه التصفيات هي مشوار طويل يمكن أن تشهد تقلبات كثيرة في النتائج.

وعن قراءته لحظوظ المنتخب وقوة المنتخبات في المجموعة، قال الحبسي إن منتخب كوريا الجنوبية سيكون مصنف أول في المجموعة نتيجة خبراته الطويلة ومشاركته سابقًا في كأس العالم إضافة لنوعية اللاعبين التي يمتلكها.

وأشار الحبسي إلى أن منتخبات عُمان والعراق والأردن والكويت وفلسطين، هي فرق متقاربة فنيًا مع وجود بعض الأفضلية لبعض المنتخبات، لكن تبقى حظوظ الجميع متساوية في التأهل ومرافقة المنتخب الكوري.

ويأمل منتخبنا الوطني في التأهل لأول مرة في تاريخه لكأس العالم، بعد النظام الجديد للتصفيات المؤهلة للمونديال بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبًا، سيكون 8 منها من قارة آسيا وهو ما يرفع حظوظ التواجد العربي في المونديال.

نظام التأهل لمنتخبات آسيا

تمتلك المنتخبات الآسيوية حظوظ قوية للمشاركة في كأس العالم 2026 بعد اعتماد النظام الجديد ورفع الفرق المشاركة إلى 48 منتخبًا.

وفي المرحلة الثالثة الحالية تم توزيع 18 منتخبًا على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة (المجموع 6 منتخبات) مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

وسيتضمن الملحق الآسيوي (المرحلة الرابعة) المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث من الدور السابق (المجموع 6 منتخبات)، ويتم تقسيمها على مجموعتين، وبحيث تضم كل مجموعة ثلاثة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة ، ويتأهل المنتخبان الحاصلان على المركز الأول في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني بمباراة ملحق من أجل تحديد الفريق الذي يمثل قارة آسيا في الملحق القاري.

مشوار منتخبنا في التصفيات

وسيبدأ منتخبنا الوطني مشواره في التصفيات أمام العراق في البصرة الخامس من سبتمبر القادم، على أن يلعب اللقاء الثاني أمام منتخب كوريا الجنوبية في مسقط بتاريخ 10 سبتمبر علىمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وسيعود يوم العاشر من أكتوبر لخوض مباراته الثالثة أمام الكويت في مسقط، قبل أن يسافر لمواجهة الأردن يوم الخامس عشر من أكتوبر، فيما يعود ويستضيف على أرضه منتخب فلسطين في مسقط بتاريخ 14 نوفمبر.

وستبدأ مرحلة الإياب باستقبال منتخبنا الوطني نظيره العراقي في مسقط بتاريخ 19 نوفمبر، ثم يغادر إلى سول لملاقاة كوريا الجنوبية في 20 مارس 2025، على أن يلعب أمام الكويت في الكويت في 25 مارس، ثم يستقبل الأردن في مسقط بتاريخ 5 يونيو 2025، ويختتم مشواره مع فلسطين خارج الديار في 10 يونيو 2025.