أخبار

بأكثر من 47 مليونًا: أوكيو تعزز استثماراتها المحلية بمشروع جديد في ظفار

بأكثر من 47 مليونًا: أوكيو تعزز استثماراتها المحلية بمشروع جديد في ظفار
بأكثر من 47 مليونًا: أوكيو تعزز استثماراتها المحلية بمشروع جديد في ظفار بأكثر من 47 مليونًا: أوكيو تعزز استثماراتها المحلية بمشروع جديد في ظفار

العُمانية – أثير

احتفلت أوكيو –المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة– اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الاستراتيجية بمحافظة ظفار، باستثمارٍ بلغ أكثر من 47 مليون ريال عُماني (124 مليون دولار أمريكي).

ويحتوي مشروع المحطة على خزانات، ومستودع، وغرفة تحكم، ومبنى للإدارة، وورشة صيانة، ومنطقة مضخات، ومنطقة تعبئة الصهاريج، ومرافق للإطفاء والسلامة ما سيضمن استمرارية سلسلة الإمداد.

وتبلغ السعة التخزينية للمحطة أكثر من 110 آلاف متر مكعب من المشتقات النفطية الذي سيضمن لمحافظة ظفار تعزيز إمدادات الوقود لمدة ثلاثين يومًا؛ مما سيسهل التعامل مع أزمات الطاقة المماثلة.

يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة أوكيو لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة، ولموُاكَبة الطلب المتزايد على المواد النفطية نتيجةً للنمو السكاني وزيادة الأنشطة التجارية الاستثمارية.

بأكثر من 47 مليونًا: أوكيو تعزز استثماراتها المحلية بمشروع جديد في ظفار
بأكثر من 47 مليونًا: أوكيو تعزز استثماراتها المحلية بمشروع جديد في ظفار بأكثر من 47 مليونًا: أوكيو تعزز استثماراتها المحلية بمشروع جديد في ظفار


وقال صاحب السمو في تصريح صحفي :إن هذا المشروع يمثل إسهامًا كبيرًا في دعم التنمية الاقتصادية المستدامة في المحافظة، ويُؤمِّن الاحتياجات المختلفة بما فيها حالات الطوارئ.

من جانبه، أكد معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن أن وضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الإستراتيجية بمحافظة ظفار جاء لتعزيز منظومة خزانات الوقود الإستراتيجية في سلطنة عُمان وتوفير احتياجات المستهلكين، وتأمين توافرها في أوقات الطوارئ؛ حيث تُشكِّل هذه الخطوة أهميةً كبيرةً في ضمان المتطلبات من المنتجات النفطية.

وأوضح معاليه أنه من المخطط أيضًا وضع حجر الأساس لمشروع خزانات الوقود الإستراتيجية بمحافظة مسندم في الفترة المقبلة بسعة تبلغ 14.536 ألف متر مكعب؛ ما سيرفع السعة التخزينية من المشتقات النفطية في البلاد إلى أكثر من 350 ألف متر مكعب؛ حيث تبلغ سعة محطة الجفنين بمحافظة مسقط 160 ألف متر مكعب، في حين تسع محطة صحار بمحافظة شمال الباطنة 19.7 ألف متر مكعب، ومحطة ريسوت 37 ألف متر مكعب.

وأضاف معاليه أن وزارة الطاقة والمعادن، بالتعاون مع مجموعة أوكيو، تعمل على توفير مشتقات الوقود في سلطنة عُمان وتخزينها بما يتواكب مع الطلب المحلي؛ نظرًا إلى زيادة الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية.

وكان أشرف بن حمد المعمري الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، قد ألقى في بداية الحفل كلمة أكد فيها أن مشروع مَحطَّة خزَّانات الوقود الإستراتيجيّة يُضيفَ لَبِنةً أخرى إلى استثماراتِ مجموعةِ أوكيو في محافظةِ ظفار الممثلةِ في ‏مصانع الغازِ البتروليِّ المُسَال والأمونيا والميثانول، وخُطوط أنابيب الغاز.

وأوضح أن المشروع جاء بتوجيه من حكومة سلطنة عُمان ممثلة في وَزارة الطاقة والمعادنِ، التي تُولِي اهتمامًا جليًّا بتوفيرِ الإمدادات منَ المشتقَّات النفطية في كافة محافظات سلطنة عُمان.

وبيَّن أن مجموعة أوكيو ماضية في توفير المشتقات النفطية لسلطنة عُمان؛ حيث تبلغ الطاقة التكريرية 530 ألف برميل يوميًّا: تشمل القدرة الإنتاجية لمصفاة الدقم 230 ألف برميل، ومصفاة ميناء الفحل 106 آلاف برميل، ومصفاة صحار 198 ألف برميل.

وأشار إلى أن كل الجوانب المتعلقة ببدء المشروع تم الانتهاء منها، كعقود الأعمال الهندسية، والانتفاع بالأرض المخصصة في المنطقة الحرة بصلالة موضحًا أن فترة تنفيذ المشروع تستمر 36 شهرًا.

ويتكون مشروع خزانات الوقود الاستراتيجية من ثلاثة أجزاء رئيسة، تتمثل في محطة خزانات الوقود بالمنطقة الحرة، ومد خط أنابيب يربط محطة الضخ في ميناء صلالة بخزانات الوقود في المنطقة الحرة بصلالة، بالإضافة إلى توسعة المضخات الموجودة في ميناء صلالة، كما سيتم ربط محطة صلالة الجديدة بمحطة ريسوت الحالية.

وسيتم بناء المحطة التخزينية على مساحة 150 ألف متر مربع، تتخللها الأعمال الهندسية والمشتريات وأعمال الإنشاءات، وصولًا إلى التشغيل الأوَّلي.

يذكر أن إنتاج أوكيو للمصافي والصناعات البترولية بلغ في عام 2023م من وقود السيارات 91 ما يزيد على 15 مليونًا و705 آلاف و600 برميل، ووصل إنتاجها من وقود 95 إلى 11 مليونًا و44 ألفًا و300 برميل. أما إنتاج زيت الغاز (الديزل) فوصل إلى 32 مليونًا و425 ألفًا و900 برميل، في حين وصل إنتاج وقود الطائرات إلى 9 ملايين و866 ألفًا و500 برميل، ووصل إنتاج غاز البترول إلى 7 ملايين و861 ألف برميل.

Your Page Title