أخبار

بعد بيان التعليم العالي: إليك مقارنة للمخصصات الشهرية بين الجامعات الحكومية والخاصة

بعد بيان التعليم العالي: إليك مقارنة للمخصصات الشهرية بين الجامعات الحكومية والخاصة

أثير – ريما الشيخ

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم بيانًا حول تنفيذ الأوامر السامية الكريمة لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بمنح طلبة الابتعاث الداخلي الدارسين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة المستحقين -وفقًا للأسس المعمول بها من قبل لجنة نظام الدعم الوطني- مخصصات شهرية بدءًا من العام الأكاديمي 2024/2025.

“أثير” تقدم للقارئ الكريم مقارنة بين ثلاثة أنظمة تقدم دعماً لطلبة مؤسسات التعليم العالي، وهي جامعة السلطان قابوس، وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وإعلان اليوم.

1. جامعة السلطان قابوس:

جامعة السلطان قابوس

تقدم الجامعة عدة أنواع من البدلات والمعونات، وهي:

  • بدل النقل والإعاشة: يُصرف 120 ريالًا عمانيًا شهريًا للطلاب الذين يستحقون السكن الجامعي ولكن لم يتوفر لهم سكن.
  • معونة الضمان الاجتماعي: يُصرف 40 ريالًا عمانيًا شهريًا للطلاب من أسر الضمان الاجتماعي بعد اعتماد الحالة من وزارة التنمية الاجتماعية.
  • بدل الدراسة لطلاب الطب: 60 ريالًا عمانيًا شهريًا للطلاب الذين أتموا برنامج البكالوريوس والتحقوا بالبرنامج السريري.
  • معونة الدخل المحدود: يُصرف 35 ريالًا عمانيًا شهريًا للطلاب الذين تنتمي أسرهم إلى فئة ذوي الدخل المحدود بعد دراسة الحالة من قبل الجامعة بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية.

ويستحق الطالب هذه البدلات والمعونات إذا كان دخل ولي الأمر أقل من 560 ريالًا عمانيًا شهريًا، ويبدأ التقديم للحصول على الدعم اعتبارًا من السنة الثانية. يتم وقف الدعم في حالة عدم الالتزام بالقوانين، أو الانقطاع عن الدراسة، أو التخرج، أو الانتقال إلى محافظة مسقط أو بعض المناطق القريبة منها.

2.جامعة التقنية والعلوم التطبيقية:

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية

تقدم الجامعة منحة محالية لجميع طلابها، ولا توجد فروق في المنحة المقدمة، وتعتمد فقط على معيار واحد وهو المسافة بين مقر سكن الطلبة ومقر الكلية، فإذا كانت المسافة أكثر من 50 كيلومترا، يكون الدعم المقدم للطلبة 90 ريالا عمانيا، وإن كانت أقل عن 50 كيلومترا يكون الدعم 45 ريالا عمانيا.

3.طلاب الابتعاث الداخلي في مؤسسات التعليم العالي الخاصة:

مؤسسات التعليم العالي الخاصة

وفقاً لإعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم، فإن المخصصات الشهرية سيبدأ صرفها اعتبارًا من العام الأكاديمي 2024/2025. وتشمل فقط طلبة الابتعاث الداخلي وليس الطلبة الذين يدرسون على حسابهم الخاص. ويُعد المعيار المستخدم حاليًا هو مستوى الدخل للحصول على دعم الكهرباء المعتمد في نظام الدعم الوطني، والمرتبط بعدد أفراد الأسرة، كما يلي:

  • 500 ريالا أو أقل: يستحق الطالب الدعم.
  • 750 ريالاً أو أقل: يجب أن يكون عدد الأفراد 5 أو أكثر.
  • 1000 ريال أو أقل: يجب أن يكون عدد الأفراد 7 أو أكثر.
  • 1250 ريالاً أو أقل: يجب أن يكون عدد الأفراد 9 أو أكثر.
  • أكثر من 1250 ريالاً: لا يستحق الطالب الدعم.

أما مقدار الدعم فيكون بحسب المسافة بين سكن الطالب والمؤسسة التعليمية، فإذا كانت المسافة أقل عن 50 كم يكون المخصص المالي 45 ريالًا عمانيًا، وإذا كانت أكثر عن 50 كم، يكون المخصص المالي 90 ريالًا عمانيًا.

ما الاختلافات الرئيسية بين الأنظمة الثلاثة؟

أولًا: المخصصات الشهرية:

  • جامعة السلطان قابوس: تُقدَّم مجموعة متنوعة من المخصصات بناءً على معايير مثل السكن، الضمان الاجتماعي، والدخل المحدود.
  • جامعة التقنية والعلوم التطبيقية: تعتمد المخصصات بشكل رئيسي على المسافة الجغرافية بين السكن والمؤسسة التعليمية.

ثانيًا: الدخل الأسري:

تعتمد جامعة السلطان قابوس في تقديم الدعم على الدخل الشهري للأسرة (أقل من 560 ريالًا)، بينما في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، لا يتم الاعتماد على ذلك.

أما القرار الجديد، فيتم منح مخصصات شهرية لطلاب الابتعاث الداخلي للجامعات والكليات الخاصة بناءً على نفس معايير المسافة المستخدمة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، ولكن مع تحديد الدخل كأساس للاستحقاق (أقل من 1,250 ريالًا) والمرتبط بعدد أفراد الأسرة.

Your Page Title