أخبار

من بينها سلطنة عمان: استهلاك الفرد من الأسماك في 4 دول عربية أعلى من المتوسط العالمي

من بينها سلطنة عمان: استهلاك الفرد من الأسماك في 4 دول عربية أعلى من المتوسط العالمي
من بينها سلطنة عمان: استهلاك الفرد من الأسماك في 4 دول عربية أعلى من المتوسط العالمي من بينها سلطنة عمان: استهلاك الفرد من الأسماك في 4 دول عربية أعلى من المتوسط العالمي

رصد – أثير

أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” أن أربع دول عربية فقط يستهلك فيها الفرد من الأسماك أعلى من المتوسط العالمي للاستهلاك.
وقالت في تقرير جديد لمكتبها في إقليم الشرق الأدنى أن أربع بلدان فقط هي سلطنة عمان وقطر ومصر والإمارات تستهلك أكثر من المتوسط العالمي البالغ 20,5 كيلو جرام للفرد سنويا.
وأشارت إلى أن جميع بلدان الشرق الأدنى وشمال إفريقيا تتمتع بإمكانية الوصول إلى المناطق البحرية، وبالتالي تشكل الأسماك والمنتجات البحرية مصدرا رئيسيا لسبل العيش والتغذية في الإقليم.
وأوضحت أنه في حين أن متوسط الاستهلاك يتزايد باضطراد إلا أنه لا يزال منخفضًا عند 12 كيلو جراما للفرد سنويا عند معظم الدول.
وحذر التقرير من أن تغير المناخ يؤثر بشكل كبير على مصايد الأسماك في الإقليم، ويعد بحر العرب من بين المناطق التي ستشهد أعلى زيادة متوقعة في درجات الحرارة، وانخفاض تساقط الأمطار بحلول نهاية القرن، حيث تشير التوقعات في حال انبعاثات الغاز المرتفعة إلى ارتفاع درجات الحرارة بمعدل ٤ درجات، وانخفاض تساقط الأمطار بنسبة ٤٠ بالمائة.



Your Page Title