أخبار

الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟

الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟
الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟ الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟

أثير- فاطمة اللواتية

تناول الجزء الأول من الموضوع التحليل وكيف تم اختيار العينة
*رابط الجزء الأول”


الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟

الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟

ويتناول هذا الجزء نتائج التحليل.

أولا: تحليل منشورات حسابات وسائل الإعلام:
بين تويتر وانستغرام
يبدو المشهد مختلفا حين تقارن المنشورات بالتعليقات، فبينما ركزت وسائل الإعلام على تقديم محتوى مكثف عبر تويتر ليشكل 83% (115 منشورا) من المحتوى المنشور كاملا، نال هذا على المحتوى على 5% من إجمالي التعليقات (352 تعليقا فقط)، مقابل محتوى بكمية أقل بكثير نشر على انستغرام 17% (24 منشورا) ونال على أغلب التعليقات إن لم يكن كلها (6415 تعليقا).


الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟
الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟ الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟

بالتعمق في الأرقام، فإن نتائج تويتر تكشف أن 70% من الحسابات التي نشرت محتوى له علاقة باللقاء الإعلامي هي وسائل إعلامية خاصة، حصلت على 89% من التعليقات، مقابل 30% من الحسابات التابعة لوسائل الإعلام الحكومية، والتي حصلت على 11% من التعليقات.

وإلى انستغرام، يختلف المشهد مرة أخرى، فأعلى عدد من التعليقات كان من نصيب ثلاثة حسابات إخبارية؛ كان الأول حساب انستا عُمان الذي نشر منشورين اثنين فقط حصلا على 63% من التعليقات (3843 تعليقا) والثاني حساب أخبار سلطنة عُمان الذي نشر منشورا واحدا فقط وحصل على 17% من التعليقات (1024 تعليقا).
في المقابل، فإن المؤسسات الإعلامية الخاصة من إذاعات وصحف نشرت ما مجموعه 17 منشورا، حصل على 8% من التعليقات فقط، فيما غابت حسابات المؤسسات الإعلامية الحكومية عن انستغرام.


أي المحورين جاء أولا؟
ركزت منشورات وسائل الإعلام على محور عرض الوزارة بشكل مكثف ليشكل 77% من إجمالي المنشورات، مقابل 23% للمحور الثاني الإجابات عن الأسئلة. أما الجمهور فقد تفاعل في الاتجاه المعاكس، إذ تفاعل مع محور الإجابات عن الأسئلة بنسبة 84%، مقابل 16% مع المحور الأول عرض الوزارة.


الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟
الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟ الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟

أما عن الموضوعات الأكثر تكرارا لدى وسائل الإعلام ضمن المحور الأول، شكل 19 موضوعا اهتمام وسائل الإعلام، جاء في المرتبة الأولى حالة الأراضي والطلبات 11% وقيمة التداول العقاري والتشغيل التجريبي لمنصة أملاك 9% لكل منهما، ثم المساعدات السكنية بنسبة 8%.
أما موضوعات المحور الثاني الأكثر تكرارا على تويتر فقد كانت موضوعين اثنين، الأول انهاء خدمات موظفين بعد تجاوزات بنسبة 71%، والثاني تصريح الوزير ” الطموح بأن يختار كل مواطن الأرض” بنسبة 29%.
أما انستغرام، فليس هناك موضوعات مشتركة ركزت عليها وسائل الإعلام ضمن المحور الأول، أما المحور الثاني، فيعد موضوع إنهاء خدمات موظفين بعد تجاوزات الوحيد الذي تكرر نشره عبر وسائل الإعلام.


ثانيًا: تحليل تعليقات الجمهور على منشورات وسائل الإعلام
شهد المحور الثاني (الإجابات عن أسئلة وسائل الإعلام) التفاعل الأكبر من قبل الجمهور، إذ تجاوز عدد التعليقات الإجمالي 5300 تعليقا، مقابل حوالي 1000 تعليق على المحور الأول. ويمكن تفسير ذلك باعتبار أن الأسئلة التي طرحتها وسائل الإعلام تهم الجمهور بشكل أكبر من الموضوعات التي طرحتها الوزارة.


الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟
الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟ الإسكان نموذجًا: كيف يهتم الإعلام والجمهور بالمؤتمرات السنوية للمؤسسات الحكومية (2)؟

بشكل عام، يعد الاتجاه السلبي هو السائد في تفاعل الجمهور مع اللقاء الإعلامي، فبالنسبة للمحور الأول شكل 36%، مقابل 54% للمحور الثاني.
ويرتبط الاتجاه السلبي بموقف (عدم تقبل قرارات الوزارة)، وخصوصا تجاه التصريحات التي تتحدث عن الأراضي ونسب تعميرها، وتصريح معالي وزير الإسكان والتخطيط العمراني عن تمنيه “بأن نصل إلى اليوم الذي يتمكن فيه المواطن اختيار أرضه بجوار أخيه”


أما الاتجاه المحايد فيرتبط بمواقف (عدم الوضوح) و (لا موقف) و(أخرى)، ويرتفع الاتجاه المحايد مع التصريحات المرتبطة بإنهاء خدمات موظفين وتحويل بلاغات للادعاء العام، إذ يرى البعض بأن هناك تجاوزات كثيرة لم يتم التعامل معها، ومطالبات بالتشهير بالمخالفين.
وارتبط الاتجاه الإيجابي، بموقفي (التأييد) و(أخرى)، وارتفع مع تصريحات إنهاء خدمات الموظفين وتحويل بلاغات للادعاء العام.


ختاما:
يعد اللقاء الإعلامي لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني عام 2022م لقاء من العيار الثقيل، غير أن وسائل الإعلام ونظرا لكثافة المحتوى الصادر عن الوزارة لم تقم بتغطية كل ما قيل، وإنما تم اختيار مجموعة موضوعات تم نشرها على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.
وتشير النتائج إلى أن محتوى عرض الوزارة ورسائلها لم يصل إلى جمهور منصة انستغرام إلا بشكل ضئيل جدا، وأن المحتوى المنشور فيها كان انتقائيا لعبارات وجدت تلك الوسائل أنها أهم ما قيل.
كما تشير النتائج إلى أن هناك اختلافا واضحا بين أولويات وزارة الإسكان والتخطيط العمراني من جهة، واهتمامات وسائل الإعلام والجمهور من جهة أخرى، الأمر الذي لا يضمن وصول رسائل الوزارة إليهم.



Your Page Title