أخبار

دراسة: الواتساب الأكثر استخدامًا يوميًا لدى الأسر العمانية

Atheer - أثير
Atheer - أثير Atheer - أثير

أثير – مكتب أثير في القاهرة

كشفت دراسة جديدة نشرت بالعدد الأخير لمجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية في فلسطين أن تطبيق الواتساب يتصدر الاستخدام اليومي عن بقية التطبيقات لدى الأسر في سلطنة عُمان والدول العربية الأخرى، بنسبة 76.8% من قبل أفراد العينة.

وشملت الدراسة التي أعدتها يسرية علي أمان الجميل، (من وزارة التربية والتعليم العمانية) 238 فردًا يمثلون العديد من أبناء الدول العربية منها: سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، سوريا، جمهورية مصر العربية، وغيرها من الدول الأخرى.

وأظهرت الدراسة وجود الكثير من التحديَّات التي تُواجه مؤسسة الأسرة إثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث يرى 44.5 % من أفراد العينة أنها تُسهم في تحقيق العُزلة بين أفراد الأسرة الواحدة، فيما يرى 62.6% أن هناك مواقع غير لائقة أخلاقيًا، قد تُعرض أبناءهم للابتزاز الإلكتروني أو الوقوع ضحايا لعمليتي النصب والاحتيال.

وقال 39.1% من الآباء إن هذه المواقع صعَّبت عليهم مهمة غرس القيم والأخلاق الفاضلة في أبنائهم عن ذي قبل.

وأشارت الدراسة إلى عددٍ من التحديَّات المتعلقة بأمن الأسرة والانتماء للوطن وغيرها.

وقدَّمت الباحثة العديد من التوصيات من أهمها:تصميم برنامج معرفي، إرشادي، سلوكي لعلاج إدمان بعض أفراد الأسرة لهذه المواقع، وتقديم دورات تثقيفية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأفراد الأسرة، بما يخدم الصالح العام لها للمجتمع، واستحداث مقررات دراسية في النظام التعليمي تحت عنوان (التربية الرقمية).

Your Page Title