أخبار

وسم تأجيل الدراسة في كلية صور الجامعية، ما هي قصته؟

Atheer - أثير
Atheer - أثير Atheer - أثير

أثير – مـازن المقبالـي

حقق وسم “تأجيل الدراسة في كلية صور الجامعية” عبر منصة “اكس” مشاركة واسعة من طلبة وطالبات كلية صور الجامعية، إذ طالبوا فيه بعدم استمرار تأجيل الدراسة لما لذلك من آثار سلبية عليهم وعلى مستقبلهم، فما قصته؟

لمعرفة المزيد حول الموضوع والوسم المُنتشر في الأيام الأخيرة، تواصلت “أثير” مع عدد من طلبة كلية صور الجامعية، الذين قالوا بأن الدراسة في الفصول الثلاثة الأخيرة كان يتضح فيها عدم الالتزام بمستوى جودة التعليم وعدم صيانة بعض الأجهزة وطاولات الطلاب وغيرها. كما تأخرت الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام 2023م/2024م والذي بدأ في أكتوبر بينما كان يفترض أن يبدأ في سبتمبر حسب الخطة الدراسية.

وحول أسباب التأجيل؛ أوضح الطلبة قائلين: أكثر الأسباب وضوحًا لنا كطلاب هو إضراب المعلمين عن العمل بسبب عدم دفع مستحقاتهم، وهذا مُقدر منا نحن كطلاب و نعلم مدى جهد وتعب هؤلاء المعلمين في التدريس رغم الغُربة، كذلك قطع الكهرباء في الكلية وفي سكنات المعلمين والطالبات لمدة طويلة.

وعبّر الطلبة عن تخوفهم حول مصيرهم قائلين لـ “أثير”: لا نعلم ما هو مصيرنا نهائيًا وما الذي علينا أن نقوم به!! هل سنكمل الدراسة أم نظفر بما بقي وننتقل إلى كلية أخرى؟ على الرغم من أن الكليات الأخرى أغلقت أبواب التسجيل، وإذا كان الخيار الآخر الانتظار، فجميع البوادر تقول بأنه سيتم تأجيل الفصل وهذا ليس من صالحنا بتاتًا لأننا رسمنا خططنا ومستقبلنا على أن نتخرج بعد أشهر معدودة.

وطالب الطلبة بالنظر في موضوع الكلية بجدية وحل جميع المشاكل مضيفين: يجب أن تتضح لنا الأمور ومدى مصير الطلبة خاصة هناك طلبة في الفصل الأخير من التخرج وطلبة يدرسون على حسابهم الخاص وليسوا من أهل الولاية، وقاموا بدفع مبالغ للسكن ومبالغ لرسوم الدراسة، فهل سيتم تعويضهم أو ستُرد لهم مبالغ رسوم الدراسة؟

وأكد علي بن سعيد العريمي مدير شؤون الطلبة بكلية صور الجامعية في حديثه لـ “أثير” بأن محكمة صور استلمت الكلية حاليًا وذلك بسبب شكوى العاملين بها لعدم استلام رواتبهم لأكثر من عام، وبعد وعود عديدة من أصحاب الكليه لتسديد رواتبهم.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة عقدت في شهر سبتمبر الماضي اجتماعا لمناقشة التحديات التي تواجه كلية صور الجامعية، وإيجاد الحلول المناسبة لها؛ وذلك لمتابعة وضع كلية صور الجامعية في إطار متابعة الوزارة لمؤسسات التعليم العالي الخاصة وسير العمل فيها.

وحسب إصدار “إحصاء التعليم في سلطنة عمان لـ عام 2020 / 2021” الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، فقد بلغ عدد الطلبة المقبولين الجدد لعام 20/21 في كلية صور الجامعية حوالي 105 طلاب، بينما بلغ إجمالي عدد الطلبة المقيدين في الكلية 522 طالبا.

يذكر أن “أثير” تواصلت مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول الموضوع يوم الثلاثاء الماضي، ولم تتلق ردًا حتى كتابة هذا الخبر.

Your Page Title