أخبار

3 منظمات أممية تحذر: تأخر دخول المساعدات إلى غزة ينبئ بانفجار في وفيات الأطفال

3 منظمات أممية تحذر: تأخر دخول المساعدات إلى غزة ينبئ بانفجار في وفيات الأطفال
3 منظمات أممية تحذر: تأخر دخول المساعدات إلى غزة ينبئ بانفجار في وفيات الأطفال 3 منظمات أممية تحذر: تأخر دخول المساعدات إلى غزة ينبئ بانفجار في وفيات الأطفال

 

أثير —مكتب أثير في القاهرة

حذر تقرير جديد أعدته ثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة هي اليونيسيف وبرنامج الغذاء العالمي، ومنظمة الصحة العالمية من أن الوضع الغذائي في قطاع غزة بات خطرًا جدا، خاصة في مناطق الشمال، حيث يعاني واحد من كل ستة أطفال دون الثانية من سوء التغذية الحاد.

وأوضح أنه مع دخول الحرب الصهيونية على غزة الأسبوع العشرين، أصبح الغذاء والمياه الآمنة شحيحة بشكل لا يصدق، والأمراض منتشرة، مما يهدد تغذية النساء والأطفال ومناعتهم ويؤدي إلى موجة من سوء التغذية الحاد.

وشدد على أن الأرقام المتاحة دليل واضح على أن الوصول إلى المساعدات الإنسانية لغزة ضروري، ويمكن أن يساعد في منع أسوأ النتائج.

وحذر من أن قطاع غزة على وشك أن يشهد انفجاراً في وفيات الأطفال، والتي من شأنها أن تزيد من المستوى الذي لا يطاق أصلاً من وفيات الأطفال في غزة.

وقال نائب المدير التنفيذي لليونيسف للعمل الإنساني وعمليات الإمداد، تيد شيبان: نحن نحذر منذ أسابيع من أن قطاع غزة على شفا أزمة غذائية. وإذا لم ينته الصراع الآن، فإن تغذية الأطفال ستستمر في الانخفاض، مما سيؤدي إلى وفيات يمكن تجنبها أو مشاكل صحية ستؤثر على أطفال غزة لبقية حياتهم.

وأظهر التقرير أن 90 في المائة من الأطفال دون سن الثانية، و95 في المائة من النساء الحوامل والمرضعات يواجهون فقرًا غذائيًا حادًا -بمعنى أنهم استهلكوا مجموعتين غذائيتين أو أقل في اليوم السابق، والغذاء الذي يحصلون عليه هو من أدنى القيم الغذائية.

وأضاف أن 95 في المائة من الأسر تحد من تناول الوجبات وأحجام الحصص الغذائية، مع 64 في المائة من الأسر لا تتناول سوى وجبة واحدة في اليوم.

وقالت أكثر من 95 في المائة من الأسر إنها قيدت كمية الطعام التي يتلقاها البالغون، من أجل ضمان حصول الأطفال الصغار على طعام يأكلونه.

ووجد التقرير أن ما لا يقل عن 90 في المائة من الأطفال دون سن الخامسة مصابون بمرض معدي واحد أو أكثر. وكان 70 في المائة منهم مصابين بالإسهال في الأسبوعين الماضيين، بزيادة قدرها 23 ضعفاً مقارنة مع خط الأساس في عام 2022.

Your Page Title