أخبار

الازدحام المروري في العاصمة؛ كيف تعامل معه المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى؟

الازدحام المروري في العاصمة؛ كيف تعامل معه المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى؟
الازدحام المروري في العاصمة؛ كيف تعامل معه المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى؟ الازدحام المروري في العاصمة؛ كيف تعامل معه المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى؟

أثير- جميلة العبرية

تعد مشكلة الازدحام المروري من أبرز المشكلات أو التحديات التي تواجه دول العالم، حيث تسعى الدول إلى بحث سبل وابتكار طرق تسهّل وتسهم في انسيابية الحركة المرورية وتقليل المدد الزمنية في قطع المسافات، ويعد المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى إحدى الرؤى العمرانية والإستراتيجية التي تسعى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني إلى تحقيق بعض الأهداف في شأن الازدحام المروري.

المهندس يعقوب بن عامر الحارثي مدير مشروع المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني أشار إلى أن مشروع المخطط يهدف إلى توجيه التنمية العمرانية في مسقط الكبرى لـ 2040، ويستهدف تحقيق 5 أهداف رئيسة هي أن تكون مسقط خضراء، ومترابطة ( كفاءة عالية وتشجع النقل الصحي والنشط كالمشي بوجود ممرات خاصة للمشاة وإنشاء خطوط متكاملة للنقل العام (مترو)، وحيوية، ومنتجة، ومرنة وآمنة، مضيفًا بأن المخطط سيكون له عدة مشاريع متصلة مع هذه الأهداف ومتوائمة مع رؤية عمان 2040 ومع استدامة المدن.

وأضاف: إذا ما تحدثنا عن مسقط المترابطة فإن قرابة 90% من الرحلات اليومية تتم عن طريق المركبات الخاصة وهي نسبة مرتفعة جدًا، والمخطط الهيكلي درس بعض المقترحات التي ستكون إضافة في جانب النقل العام منها مسار المترو بطول 55 كليومترا يحوي 42 محطة توقف منها 7 محطات رئيسة حيث يبدأ مساره من مدينة السلطان هيثم مقابل قصر البركة مرورًا ببرج الصحوة وانتهاءً عند منطقة روي وبالتحديد برج الساعة.
وأضاف: الجانب الآخر في النقل العام هو الحافلات المعززة والمغذية بمعنى أن هذه الحافلات تكون ذات تردد سريع من الممكن نقلها لعدد كبير من الركاب من وإلى، وهي كذلك تغذي مسار المترو وأيضًا موصولة بالأحياء السكنية للناس.


وأشار أيضًا إلى أن هناك مسار النقل الخفيف وهو جانب مهم يتمثل في الدراجات الهوائية والسكوتر والمماشي ..إلخ، وجميعها تعزز التنقل في مسقط الكبرى.

وختامًا ضرب الحارثي نموذجًا على هذا التنقل المترابط كمدينة السلطان هيثم المستقبلية التي تهدف إلى تعزيز جانب النقل العام، وأيضًا توفير نقل يربط الناس بوظائفهم في نفس المدينة ومناطق عيشهم وإمكانية استخدامهم للنقل الخفيف كالدراجات الهوائية.

وتوضح الخطة التنفيذية لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني لعام 2024 البدء في تنفيذ المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى الواقع بين محافظتي مسقط وجنوب الباطنة (أجزاء من بركاء) بنسبة 25% وبموازنة تقديرية تبلغ 400 مليون ريال عماني وذلك عبر مهام وأنشطة متمثلة في اعتماد المخطط الهيكلي من مجلس الوزراء وإطلاق برنامجه التنفيذي وإطلاق الحملة الإعلامية لتحديد هوية مسقط الكبرى والشروع في إنجاز المخططات التفصيلية، وكذلك البدء في تنفيذ المرحلة الأولى لمدينة السلطان هيثم، وهدف إنجاز ما قدره 20% بموازنة تقديرية تبلغ 100 مليون ريال عماني.

Your Page Title