أخبار

سمو السيد أسعد: علينا اتخاذ موقف عربي لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني

العمانية – أثير

صاحبُ السُّموّ السّيد نائبُ رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدّولي والممثّل الخاصّ لجلالةِ السُّلطان ينقلُ تحيّاتِ حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظهُ اللهُ ورعاهُ- وتمنّياته الصادقة، ودعمه ومساندته أعمال القمّة العربيّة الـ 33 على أرض مملكة البحرين بقيادة جلالةِ الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأعرب سُموّه في كلمة ألقاها في القمّة العربيّة الـ 33 بالمنامة عن تقدير سلطنة عُمان للمملكة العربية السعودية الشقيقة لجهودها البنّاءة في إنجاح وإدارة القمّة العربية السابقة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووليّ عهده صاحب السُّمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

وأكد سُموّه على أن هذه القمة تُعقد في ظروف استثنائية، والأمة العربية أحوج ما تكون إلى التمكين لصَونِ وتطوير أمنها ومحيطها الجيوسياسي المليء بالتحدّيات والتعقيدات التي لا يمكن تجاوزها والتغلب عليها منفردين، بل مجتمعين، ولو بالحدّ الأدنى من التوافق والتعاضد، والتعاون على ما يجمعنا من الاستراتيجية، ومقدراتها الاقتصادية، لتغدُو قادرةً على مواجهة عالم مُثقل بالتطلّعات والأهداف والغايات.

وأوضح سُموّه أن الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني، يُحتّم علينا اتخاذ موقف عربي أكثر تأثيرًا وفعالية، بحيث يكفل للشعب الفلسطيني حق تقرير المصير، ونيل الاعترافِ الدَّوْلِيّ الشامل بالدولة الفلسطينية، وتأمين حلّ الدولتين المنشود، حسبما نصّت عليه قرارات الأمم المتحدة، ومبادرة السّلام العربية، وقواعد القانون الدَّوْلِيّ. فبدون ذلك، لن تهنأ منطقتنا بالاستقرار الدائم، والازدهار المستدام، اللذين يتوقُ إليهما، أبناء دول المنطقة والعالم أجمع.

وناشد سُموّه من منطلق المسؤولية التاريخية والأخلاقية المجتمع الدَّوْلِيَّ بضرورة التحرُّكِ الفوري في هذا الاتجاه، وممارسة التطبيق الفعلي لمعايير القانون الدَّوْلِيّ، لتحقيق وتثبيت العدالة للشعب الفلسطيني، وتأمين الأمن والاستقرار للجميع.

وأشار سُموّه إلى أهمية احترام سياسة حُسنِ الجِوارِ، وسيادة الدول على أراضيها، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لها، وصَوْنِ حَقَّ الشعوب، في العيش المشترك، بكرامة واستقلال.

Your Page Title