أخبار

وزراء خارجية أوروبيون يدينون انتهاك إسرائيل لقرار محكمة العدل الدولية

وزراء خارجية أوروبيون يدينون انتهاك إسرائيل لقرار محكمة العدل الدولية
وزراء خارجية أوروبيون يدينون انتهاك إسرائيل لقرار محكمة العدل الدولية وزراء خارجية أوروبيون يدينون انتهاك إسرائيل لقرار محكمة العدل الدولية

رصد – أثير

أعلنت كلٌ من إسبانيا والنرويج وإيرلندا أنها ستعترف بـ”دولة فلسطينية” بدءًا من يوم غد الثلاثاء الموافق 28 مايو، وحثت دولًا أوروبية أخرى على أن تحذو حذوها.

حيث قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إن الاعتراف بدولة فلسطين هو ”إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني، وأفضل ضمان لأمن إسرائيل“، وأن قصف رفح حدث بعد قرار محكمة العدل الدولية وعلينا رفع صوتنا لدعم القانون الدولي.

وأكد بأن قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة لجميع الأطراف وعلى إسرائيل وقف عمليتها في رفح.

فما ذكر وزير خارجية إيرلندا مايكل مارتن: علينا الدفاع عن عمل واستقلالية محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، ونطالب إسرائيل بوقف عمليتها العسكرية في رفح.

وأضاف: هناك دول أوروبية أخرى تنظر جديا الاعتراف بدولة فلسطين وسيمضون في هذا الاتجاه”، معتبراً أن “حرب قطاع غزة تقدم مثالا للتطرف وما قامت به إسرائيل لوقت طويل من قمع للفلسطينيين.

من جانبه، قال وزير خارجية النرويج، إسبن إيدي، بأن مواصلة إسرائيل الحرب في غزة تنتهك قرار محكمة العدل الدولية أعلى محكمة في العالم.

وأضاف بأن النرويج كانت تعمل لأعوام كثيرة من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأجلت الأمر، لكنها تقوم به الآن “لبناء دولة فلسطينية تحت ظل السلطة الفلسطينية ولإظهار المزيد من المساواة والعدل بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

وأشار إلى أن هناك المزيد من الدول سوف تتوحد في القول بضرورة أن تقوم دولة فلسطينية ويتم الاعتراف بها، ونعتقد أنه سيكون مساعدا لتحقيق سلام إقليمي حيث تكون الدولة الفلسطينية هي إحدى المكونات لهذا السلام.

Your Page Title