من عمان

١٠ فوائد تؤكد لك صحة المقولة “تعشّى وتمشّى”

١٠ فوائد تؤكد لك صحة المقولة "تعشّى وتمشّى"

رصد-أثير

يقدم المشي بعد العشاء العديد من الفوائد الصحية والتي ستلاحظها مع مرور الوقت وهي:

١- تحسين الهضم:

يساعد النشاط البدني كالمشي بعد العشاء على تحفيز الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الطعام عبر المعدة والأمعاء، حيث يقلل المشي أعراض الانتفاخ وعسر الهضم.

٢- التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر بالدم:

يعزز المشي بعد تناول الطعام إدارة مستويات السكر في الدم، إذ يشجع العضلات على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، وبالتالي خفض مستويات السكر في الدم، وهذا مفيد بشكل خاص للمصابين بمرض السكري، أو المعرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة.

٣- تحسين الحالة المزاجية:

يقلل المشي بعد العشاء التوتر والقلق وأعراض الاكتئاب وذلك لأن التمرين يفرز «الإندورفين» وهو الهرمون الطبيعي الذي يرفع الحالة المزاجية في الجسم، كما يعمل الجمع بين الهواء النقي والنشاط البدني على إحداث العجائب لصحتكِ العقلية.

٤- إدارة الوزن:

يعد المشي وسيلة ممتازة لحرق السعرات الحرارية والمساعدة في إدارة الوزن، حيث أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك ما يسمح لك بحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى في حالة الراحة.

٥- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية:

يحسن المشي المنتظم صحة القلب والأوعية الدموية، من خلال تقوية القلب، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول، ما يساهم في صحة القلب بشكل عام.

٦- تحسين جودة النوم:

يزيد النشاط البدني إنتاج «الميلاتونين»، وهو هرمون ينظم دورات النوم والاستيقاظ، بالإضافة إلى ذلك فإن تقليل التوتر والقلق الناتج عن المشي يجعل من السهل الاسترخاء والاستمتاع بليلة نوم هادئة.

٧-زيادة مستويات الطاقة:

يعمل النشاط البدني المنتظم على تحسين كفاءة نظام القلب والأوعية الدموية، ما يضمن حصول عضلاتك على الأكسجين والمواد المغذية الكافية. ونتيجة لذلك، قد تجد نفسك تشعر بمزيد من النشاط وتكون أقل خمولاً طوال اليوم.

٨- صحة المفاصل:

تساعد الحركة المتكررة للمشي على تليين المفاصل، والحفاظ عليها مرنة وتقليل التصلب، بالإضافة إلى ذلك يعمل المشي على تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل، ما يوفر دعماً أفضل، ويقلل احتمالية الإصابة أو التنكس بمرور الوقت.

٩- تعزيز الجهاز المناعي:

يعزز المشي عمل جهاز المناعة، إذ يزيد ضخ الدورة الدموية، ما يسمح للخلايا المناعية بالتحرك بحرية أكبر في جميع أنحاء الجسم، وأداء وظائفها بشكل أكثر فاعلية وبالتالي يعزز قدرة الجسم على محاربة العدوى والأمراض.

١٠- تعزيز الإبداع:

يحفز المشي بعد العشاء التفكير الإبداعي، حيث يساعد تغير البيئة والطبيعة الإيقاعية للمشي في تنقية ذهنك وإثارة أفكار جديدة، وثبت أن المشي يعزز التفكير المتباعد، وهو القدرة على توليد حلول متعددة لمشكلة ما.

المصدر :

https://www.zahratalkhaleej.ae/article/4500532/%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%8A-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D8%B6%D8%B1%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83

Your Page Title