main

إذا كانت لديك هذه المعايير؛ فأنت مستعد للزواج الناجح

الدكتور جاسم المطوع

أثير - جميلة العبرية

أوضح الدكتور جاسم المطوع، خبير الاستشارات الأسرية والتربوية، خلال محاضرة قدمها في جامعة السلطان قابوس بعنوان ”أسرة مستقرة في عالم متغير“ بأن الاستعداد للزواج يتطلب التفكير في عدة معايير أساسية تساعد في تأسيس حياة زوجية ناجحة.

وأكد المطوع أن من بين أهم الأسئلة التي يجب أن يطرحها الشخص على نفسه هي: الاحتياج والرغبة، والتهيئة النفسية والعاطفية، والجاهزية المادية، وتوفر السكن، فالسكن سواء كان مع الأهل أو مستقلًا، يعد عاملًا مهمًا في نجاح العلاقة.

وأشار إلى أهمية تحمل المسؤولية والقدرة على تجاوز التحديات التي قد تواجه الزوجين في حياتهما المستقبلية.

وأضاف المطوع أن اختيار الزوجين لبعضهما البعض يجب أن يستند إلى المعايير النبوية، مشيرًا إلى أن القيم التي تحدد معايير الجمال والأخلاق قد تختلف بين الرجل والمرأة.

وذكر أن الاعتماد على تغيير الشريك بعد الزواج هو أمر غير مستحب، لذا من الضروري أن يتم توضيح الشروط بين الطرفين قبل الزواج والتأكد من القبول بها.

كما أشار إلى أن هناك 16 نموذجًا للزواج تعتمد على اختيارات الرجل للزوجة، مؤكدًا أن وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت في تغيير معايير اختيار الشريك والتأثير على العقول في هذا السياق.

وتناول الدكتور جاسم موضوع الخطوبة الناجحة، مشيرًا إلى أن النجاح يعتمد على الارتياح الشكلي، والانسجام الفكري، والميلان القلبي، وتوافق الخلفية الثقافية والدينية.

وأوصى بأن يكون هناك تقارب في المستوى المادي والعائلي وكذلك في السن بين الزوجين لتحقيق التفاهم والاستقرار.

كما شدد على أن فهم النفسيات بين الزوجين يعد أمرًا ضروريًا لاستقرار الحياة الزوجية، بدءًا من فهم طبيعة خلق كل من الزوجين وحتى بناء علاقة قائمة على الاحترام والتواصل الجيد.

وفي إجابته عن الاستفسارات، أوضح أن الحب قبل الزواج قد يتغير بعد الزواج، وأن هذا أمرا طبيعيا، ودعا إلى مواجهة الخوف من الزواج بتفاؤل واستعداد لتجربة الحياة الزوجية بكل تحدياتها.

وختامًا، شدد د. جاسم المطوع على أهمية الصراحة والشفافية بين الزوجين، خصوصًا فيما يتعلق بالجوانب المادية، لضمان نجاح واستمرارية العلاقة الزوجية.

Your Page Title